الجنائية تقضي بمحاكمة السنوسي داخل ليبيا في سابقة تاريخية
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

الجنائية تقضي بمحاكمة السنوسي داخل ليبيا في سابقة تاريخية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الجنائية تقضي بمحاكمة السنوسي داخل ليبيا في سابقة تاريخية

لاهاي - العرب اليوم

قضت محكمة الجنايات الدولية الجمعة بان ليبيا يمكنها محاكمة رئيس مخابرات نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي وصهره عبدالله السنوسي داخل البلاد، في سابقة تاريخية للمحكمة. ويمكن استئناف هذا القرار، لكن هذه الخطوة تشكل نهاية معركة قانونية طويلة بين المحكمة الجنائية الدولية والسلطات في ليبيا. وكانت المحكمة طلبت تسليمها السنوسي لمحاكمته بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية. وبما ان السنوسي سيحاكم في ليبيا، اكد قضاة المحكمة انه "بسبب محاكمة عبد الله السنوسي في ليبيا فلا يجوز ان تنظر المحكمة في القضية عملا بمبدا التكامل" حسب ما جاء في بيان. وهي المرة الاولى التي تتخذ فيها المحكمة مثل هذا القرار بعد ان رفضت طلبات مماثلة من قبل كينيا خصوصا وساحل العاج. وعلى الفور اعلن محامي السنوسي بن امرسون انه سيستأنف الحكم في بريد الكتروني تلقته وكالة فرانس برس. وقال "انه قرار يثير صدمة" سيعرض السنوسي ل"عقوبة محتمة بالاعدام". واكدت المحكمة ان هذا القرار يتعلق بالسنوسي وليس بنجل القذافي سيف الاسلام وهي ترغب في ان ينقل الى لاهاي. ويتهم سيف الاسلام ومسؤولون كبار في نظام القذافي بارتكاب جرائم خلال قمع الثورة ضد الدكتاتور السابق قبل عامين. واعتبر القضاة ان "القضية ضد السنوسي خاضعة حاليا لاجراءات محلية تجريها السلطات الليبية ذات الصلاحية"، مؤكدين ان "ليبيا تملك النية والقدرة الفعلية على اجراء تحقيق مماثل". وتابعوا ان "القرار بخصوص عبدالله السنوسي لا تبعات له على القضية المرفوعة ضد سيف الاسلام معمر القذافي الذي ما زال مطلوبا لديها". وقالت المحكمة انها قد تعود عن قرارها اذا تبين ان السنوسي قد لا يستفيد من محاكمة عادلة. ويمكن للمدعي والدفاع استئناف هذا القرار اذا ارادا. واذا ظهرت "وقائع جديدة" مخالفة للاسباب التي دفعت القضاة الى اتخاذ هذا القرار، يمكن للمحكمة ان تعيد النظر فيه. وينص ميثاق روما الذي اسس المحكمة انه لا يجوز للمحكمة تطبيق اجراءات ضد مشتبه به اذا كان يخضع لمحاكمة منصفة في محكمة محلية. ويحتجز سيف الاسلام القذافي في بلدة الزنتان (180 كلم) جنوب غرب العاصمة طرابلس لدى الثوار السابقين الذي شاركوا في اسقاط معمر القذافي. وتقول المحكمة ان ليبيا لها الحق في محاكمة نجل القذافي داخل اراضيها شرط نقله الى السلطات القضائية الفعلية في العاصمة طرابلس وتوقيفه لدى سجون السلطات الرسمية. وفي 19 ايلول/سبتمبر الماضي بدات محاكمة مسؤولين سابقين في نظام القذافي لدورهم في قمع الثورة في 2011، على راسهم عبدالله السنوسي واخر رئيس وزراء في عهد القذافي البغدادي المحمودي. ويفترض ان تبت محكمة في طرابلس في 24 تشرين الاول/اكتوبر ما اذا كانت ستوجه التهم الى سيف الاسلام والسنوسي و18 مسؤولا اخر من النظام السابق. وكانت منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الانسان طالبتا بان يحاكم سيف الاسلام القذافي والسنوسي امام المحكمة الجنائية الدولية. واعلنت المحكمة في بيان انها تعتبر بان "الوثائق التي قدمتها ليبيا تظهر ان تحقيقات ليبيا والمحكمة الجنائية الدولية تغطي الوقائع نفسها وان السلطات المحلية اتخذت" الاجراءات اللازمة لتنظيم هذه المحكمة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجنائية تقضي بمحاكمة السنوسي داخل ليبيا في سابقة تاريخية الجنائية تقضي بمحاكمة السنوسي داخل ليبيا في سابقة تاريخية



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:10 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

اغتيال الناشطة حنان البرعصي يفتح ملف حقوق الإنسان في ليبيا

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 19:03 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد زيت اللافندر لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي

GMT 10:21 2019 الأحد ,21 إبريل / نيسان

اكتنز ثواب وفضل ليلة النصف من شهر شعبان

GMT 19:24 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

شكران مرتجى وابنة أختها تتعرضان لحادث سير

GMT 15:40 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة صابرين تنفي عن نفسها الحجاب والاحتشام

GMT 10:30 2018 الخميس ,19 إبريل / نيسان

مطابخ حديثة يميزها قلة البروز والتفاصيل

GMT 00:39 2018 الإثنين ,02 إبريل / نيسان

الفنانة نشوى مصطفى سعيدة بتجربه "سيلفي مع الموت"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday