الجنائية تقضي بمحاكمة السنوسي داخل ليبيا في سابقة تاريخية
آخر تحديث GMT 19:19:32
 فلسطين اليوم -

الجنائية تقضي بمحاكمة السنوسي داخل ليبيا في سابقة تاريخية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الجنائية تقضي بمحاكمة السنوسي داخل ليبيا في سابقة تاريخية

لاهاي - العرب اليوم

قضت محكمة الجنايات الدولية الجمعة بان ليبيا يمكنها محاكمة رئيس مخابرات نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي وصهره عبدالله السنوسي داخل البلاد، في سابقة تاريخية للمحكمة. ويمكن استئناف هذا القرار، لكن هذه الخطوة تشكل نهاية معركة قانونية طويلة بين المحكمة الجنائية الدولية والسلطات في ليبيا. وكانت المحكمة طلبت تسليمها السنوسي لمحاكمته بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية. وبما ان السنوسي سيحاكم في ليبيا، اكد قضاة المحكمة انه "بسبب محاكمة عبد الله السنوسي في ليبيا فلا يجوز ان تنظر المحكمة في القضية عملا بمبدا التكامل" حسب ما جاء في بيان. وهي المرة الاولى التي تتخذ فيها المحكمة مثل هذا القرار بعد ان رفضت طلبات مماثلة من قبل كينيا خصوصا وساحل العاج. وعلى الفور اعلن محامي السنوسي بن امرسون انه سيستأنف الحكم في بريد الكتروني تلقته وكالة فرانس برس. وقال "انه قرار يثير صدمة" سيعرض السنوسي ل"عقوبة محتمة بالاعدام". واكدت المحكمة ان هذا القرار يتعلق بالسنوسي وليس بنجل القذافي سيف الاسلام وهي ترغب في ان ينقل الى لاهاي. ويتهم سيف الاسلام ومسؤولون كبار في نظام القذافي بارتكاب جرائم خلال قمع الثورة ضد الدكتاتور السابق قبل عامين. واعتبر القضاة ان "القضية ضد السنوسي خاضعة حاليا لاجراءات محلية تجريها السلطات الليبية ذات الصلاحية"، مؤكدين ان "ليبيا تملك النية والقدرة الفعلية على اجراء تحقيق مماثل". وتابعوا ان "القرار بخصوص عبدالله السنوسي لا تبعات له على القضية المرفوعة ضد سيف الاسلام معمر القذافي الذي ما زال مطلوبا لديها". وقالت المحكمة انها قد تعود عن قرارها اذا تبين ان السنوسي قد لا يستفيد من محاكمة عادلة. ويمكن للمدعي والدفاع استئناف هذا القرار اذا ارادا. واذا ظهرت "وقائع جديدة" مخالفة للاسباب التي دفعت القضاة الى اتخاذ هذا القرار، يمكن للمحكمة ان تعيد النظر فيه. وينص ميثاق روما الذي اسس المحكمة انه لا يجوز للمحكمة تطبيق اجراءات ضد مشتبه به اذا كان يخضع لمحاكمة منصفة في محكمة محلية. ويحتجز سيف الاسلام القذافي في بلدة الزنتان (180 كلم) جنوب غرب العاصمة طرابلس لدى الثوار السابقين الذي شاركوا في اسقاط معمر القذافي. وتقول المحكمة ان ليبيا لها الحق في محاكمة نجل القذافي داخل اراضيها شرط نقله الى السلطات القضائية الفعلية في العاصمة طرابلس وتوقيفه لدى سجون السلطات الرسمية. وفي 19 ايلول/سبتمبر الماضي بدات محاكمة مسؤولين سابقين في نظام القذافي لدورهم في قمع الثورة في 2011، على راسهم عبدالله السنوسي واخر رئيس وزراء في عهد القذافي البغدادي المحمودي. ويفترض ان تبت محكمة في طرابلس في 24 تشرين الاول/اكتوبر ما اذا كانت ستوجه التهم الى سيف الاسلام والسنوسي و18 مسؤولا اخر من النظام السابق. وكانت منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الانسان طالبتا بان يحاكم سيف الاسلام القذافي والسنوسي امام المحكمة الجنائية الدولية. واعلنت المحكمة في بيان انها تعتبر بان "الوثائق التي قدمتها ليبيا تظهر ان تحقيقات ليبيا والمحكمة الجنائية الدولية تغطي الوقائع نفسها وان السلطات المحلية اتخذت" الاجراءات اللازمة لتنظيم هذه المحكمة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجنائية تقضي بمحاكمة السنوسي داخل ليبيا في سابقة تاريخية الجنائية تقضي بمحاكمة السنوسي داخل ليبيا في سابقة تاريخية



تعتبر أيقونة للموضة تتبع النساء حول العالم إطلالاتها الراقية والأنيقة

كيت ميدلتون والأميرة شارلوت نموذج لأجمل الإطلالات

لندن - فلسطين اليوم
تحوّلت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون إلى أيقونة للموضة تتبع النساء حول العالم إطلالاتها الراقية والأنيقة التي تتألق بها في المناسبات الرسمية وحتى غير الرسمية، وبات إسمها أحد أكبر أيقونات الأزياء الملكية في العالم. ويبدو أن أسلوبها الأنيق بدأت بتوريثه إلى إبنتها الأميرة شارلوت، والتي رغم صغر سنها باتت بدورها أيقونة للموضة بالنسبة للفتيات من عمرها. حتى أن إطلالات الأميرة الصغيرة تؤثر على عالم الموضة، إذ تتهافت الأمهات على شراء الفساتين التي تطلّ بها وتخطف بها الأنظار من دون منازع. ورغم أن كثيرين يشبّهون الأميرة شارلوت إلى الملكة إليزابيث من حيث الملامح، إلا انه لا يختلف إثنان على أن إطلالاتها تشبه كثيراً إطلالات والدتها.الكثير من الأمهات العاديات وحتى النجمات، يعتمدن تنسيق إطلالاتهنّ مع بناتهنّ، وكيت ميدلتون واحدة منهنّ، تاب...المزيد

GMT 08:37 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"القوس" في كانون الأول 2019

GMT 08:15 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

جيسي عبدو تختلف مع أمها بسبب عملها في مسلسل "فخامة الشك"

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

الاحتلال يعتقل شابين من العيسوية

GMT 19:57 2020 الإثنين ,23 آذار/ مارس

وفاة حارس إسبانيول السابق بسبب كورونا

GMT 15:48 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

سعر كيا سورينتو 2016 في المغرب

GMT 14:43 2016 الثلاثاء ,14 حزيران / يونيو

نبات الصبار صيدلية الصحراء
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday