الجنائية تقضي بمحاكمة السنوسي داخل ليبيا في سابقة تاريخية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الجنائية تقضي بمحاكمة السنوسي داخل ليبيا في سابقة تاريخية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الجنائية تقضي بمحاكمة السنوسي داخل ليبيا في سابقة تاريخية

لاهاي - العرب اليوم

قضت محكمة الجنايات الدولية الجمعة بان ليبيا يمكنها محاكمة رئيس مخابرات نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي وصهره عبدالله السنوسي داخل البلاد، في سابقة تاريخية للمحكمة. ويمكن استئناف هذا القرار، لكن هذه الخطوة تشكل نهاية معركة قانونية طويلة بين المحكمة الجنائية الدولية والسلطات في ليبيا. وكانت المحكمة طلبت تسليمها السنوسي لمحاكمته بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية. وبما ان السنوسي سيحاكم في ليبيا، اكد قضاة المحكمة انه "بسبب محاكمة عبد الله السنوسي في ليبيا فلا يجوز ان تنظر المحكمة في القضية عملا بمبدا التكامل" حسب ما جاء في بيان. وهي المرة الاولى التي تتخذ فيها المحكمة مثل هذا القرار بعد ان رفضت طلبات مماثلة من قبل كينيا خصوصا وساحل العاج. وعلى الفور اعلن محامي السنوسي بن امرسون انه سيستأنف الحكم في بريد الكتروني تلقته وكالة فرانس برس. وقال "انه قرار يثير صدمة" سيعرض السنوسي ل"عقوبة محتمة بالاعدام". واكدت المحكمة ان هذا القرار يتعلق بالسنوسي وليس بنجل القذافي سيف الاسلام وهي ترغب في ان ينقل الى لاهاي. ويتهم سيف الاسلام ومسؤولون كبار في نظام القذافي بارتكاب جرائم خلال قمع الثورة ضد الدكتاتور السابق قبل عامين. واعتبر القضاة ان "القضية ضد السنوسي خاضعة حاليا لاجراءات محلية تجريها السلطات الليبية ذات الصلاحية"، مؤكدين ان "ليبيا تملك النية والقدرة الفعلية على اجراء تحقيق مماثل". وتابعوا ان "القرار بخصوص عبدالله السنوسي لا تبعات له على القضية المرفوعة ضد سيف الاسلام معمر القذافي الذي ما زال مطلوبا لديها". وقالت المحكمة انها قد تعود عن قرارها اذا تبين ان السنوسي قد لا يستفيد من محاكمة عادلة. ويمكن للمدعي والدفاع استئناف هذا القرار اذا ارادا. واذا ظهرت "وقائع جديدة" مخالفة للاسباب التي دفعت القضاة الى اتخاذ هذا القرار، يمكن للمحكمة ان تعيد النظر فيه. وينص ميثاق روما الذي اسس المحكمة انه لا يجوز للمحكمة تطبيق اجراءات ضد مشتبه به اذا كان يخضع لمحاكمة منصفة في محكمة محلية. ويحتجز سيف الاسلام القذافي في بلدة الزنتان (180 كلم) جنوب غرب العاصمة طرابلس لدى الثوار السابقين الذي شاركوا في اسقاط معمر القذافي. وتقول المحكمة ان ليبيا لها الحق في محاكمة نجل القذافي داخل اراضيها شرط نقله الى السلطات القضائية الفعلية في العاصمة طرابلس وتوقيفه لدى سجون السلطات الرسمية. وفي 19 ايلول/سبتمبر الماضي بدات محاكمة مسؤولين سابقين في نظام القذافي لدورهم في قمع الثورة في 2011، على راسهم عبدالله السنوسي واخر رئيس وزراء في عهد القذافي البغدادي المحمودي. ويفترض ان تبت محكمة في طرابلس في 24 تشرين الاول/اكتوبر ما اذا كانت ستوجه التهم الى سيف الاسلام والسنوسي و18 مسؤولا اخر من النظام السابق. وكانت منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الانسان طالبتا بان يحاكم سيف الاسلام القذافي والسنوسي امام المحكمة الجنائية الدولية. واعلنت المحكمة في بيان انها تعتبر بان "الوثائق التي قدمتها ليبيا تظهر ان تحقيقات ليبيا والمحكمة الجنائية الدولية تغطي الوقائع نفسها وان السلطات المحلية اتخذت" الاجراءات اللازمة لتنظيم هذه المحكمة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجنائية تقضي بمحاكمة السنوسي داخل ليبيا في سابقة تاريخية الجنائية تقضي بمحاكمة السنوسي داخل ليبيا في سابقة تاريخية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday