العراق يُقرّر إطلاق سراح سجناء أردنيين منهم قتادة الزرقاوي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

العراق يُقرّر إطلاق سراح سجناء أردنيين منهم قتادة الزرقاوي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العراق يُقرّر إطلاق سراح سجناء أردنيين منهم قتادة الزرقاوي

بغداد ـ نجلاء الطائي

أكد مصدر قضائيّ عراقيّ، أن من بين السجناء الأردنيين الذين قررت بغداد الإفراج عنهم هو أحد أقرباء زعيم تنظيم "القاعدة" السابق الأردنيّ الجنسيّة أبو مصعب الزرقاوي، الذي قُتل في غارة أميركيّة في العام 2006 في ديالي. وأعلن رئيس الوزراء الأردنيّ عبدالله النسور، الأربعاء الماضي، خلال زيارته إلى بغداد، موافقة الحكومة العراقيّة على الإفراج عن عدد من السجناء الأردنيين في العراق، فيما أشار المسؤولون العراقيون، في اكثر من مناسبة، أن الإفراج عن المعتقلين والسجناء لا يشمل المحكوم عليهم بالإعدام. وأفاد المصدر، أن "من بين السجناء الأردنيين الذين قررت الحكومة العراقية الإفراج عنهم هو قتادة أحمد الزرقاوي، ابن عم زعيم تنظيم (القاعدة) السابق أبو مصعب الزرقاوي، ومحكوم عليه بالإعدام، وأن الزرقاوي السجين المُفرج عنه مُدان قضائيًا بقتل العشرات من العراقيين في تفجيرات في العاصمة بغداد وشمال محافظة بابل". وقد زار وفد أردنيّ، يضم ممثلين عن وزارات الخارجيّة والعدل والداخليّة بغداد، في حزيران/يونيو الماضي، وبحث ملف السجناء الأردنيين مع وزيريّ الخارجية والعدل العراقيين، وعدد آخر من المسؤولين، كما تناول البحث العمل على تأمين الإفراج عن هؤلاء المعتقلين، أو نقلهم إلى قضاء ما تبقى من مُدد محكوميتهم في الأردن. يذكر أن السفير العراقي في عمان جواد هادي عباس أكد في السابع من حزيران ۲۰۱۱ انه "يوجد في العراق ٤٥ اردنياً معتقلاً"، مشيراً الى ان "هناك اتفاقية تبادل محكومين موجودة تنتظر مصادقة مجلس النواب العراقي للذين تنتهي نصف محكوميتهم ويمكن ان يسلموا الى بلدهم الاردن لقضاء باقي فترة محكوميتهم". وقال مصدر حكوميّ عراقيّ، في 17 من تموز/يوليو الماضي، أن "المشمولين بالعفو الخاص من السجناء الأردنيين ينتمون إلى جماعات سلفية وأخرى إرهابية، بل إن البعض منهم متورّط في أعمال عنف في بغداد، وبعض محافظات المنطقة الغربية من البلاد، فضلاً عن محكومين آخرين بجرائم التسلل عبر الحدود من دون سمة رسمية،وأن مجموعهم 56 مسجونًا، تم نقلهم إلى سجن الحمايات القصوى، تمهيدًا لنقل 20 منهم إلى الأردن، بعد استكمال الإجراءات القانونية كافة". وأعلنت الجزائر، أن العراق أفرج عن أربعة من رعاياها من سجونه بعفو رئاسيّ، بعدما زار وفد جزائريّ رسميّ من وزارة الخارجية بغداد في شهر شباط/فبراير الماضي،  وناقش مع وزير العدل حسن الشمري إمكانية استفادة السجناء الجزائريين من قرار العفو، وحصل الوفد على وعد بذلك، لكن الأمر لم يتحقق حتى الآن. وقال ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺸﺆﻭﻥ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴّﺔ ﺭﻣﻄﺎﻥ ﻟﻌﻤﺎﻣﺮﺓ، في تصريح صحافيّ، "ﻋﻠﻤﻨﺎ ﺭﺳﻤﻴًﺎ ﺃﻥ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺠﻨﺎﺀ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻳﻴﻦ في ﺎﻟﻌﺮﺍﻕ ﺍﺳﺘﻔﺎﺩﻭﺍ ﻣﻦ ﻋﻔﻮ ﺭﺋﺎﺳﻲّ، وﺃﻥ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻏﺎﺩﺭ الأراضي العراقية، ﻭﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍلآﺧﺮ ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﻲ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ﺍﺳﺘﻜﻤﺎﻝ ﺍلإﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴّﺔ، حيث يقضي القانون العراقيّ بأن يظل المستفيد من العفو الرئاسيّ لفترة محدّدة، إلى أن تصل السلطات العراقيّة لقناعة بأنه غير مطلوب في قضايا جنائيّة أخرى".  

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يُقرّر إطلاق سراح سجناء أردنيين منهم قتادة الزرقاوي العراق يُقرّر إطلاق سراح سجناء أردنيين منهم قتادة الزرقاوي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday