منظمة الهجرة الدولية تحدد مواقع نزوح 33 مليون عراقي
آخر تحديث GMT 11:11:39
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

منظمة الهجرة الدولية تحدد مواقع نزوح 3,3 مليون عراقي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - منظمة الهجرة الدولية تحدد مواقع نزوح 3,3 مليون عراقي

نزوح مليون عراقي
بغداد - فلسطين اليوم

حددت المنظمة الدولية للهجرة لتتبع النزوح مواقع نزوح 3ر3 مليون عراقي منذ أول يناير وحتي 8 يونيو الجاري، وقالت: إنه في الوقت الذي يستمر النزوح يعود العديد من العراقيين إلى مناطقهم الأصلية التي تم تحريرها من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي، حيث عاد 743,910 نازحين من خلال جهودة اعادة النازحين التي بدأت في شهر أغسطس عام 2014.

وأجرت مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة في العراق تقييما متكاملا للموقع من خلال الفرق الميدانية التابعة للمنظمة الدولية للهجرة في كافة انحاء العراق من شهر مارس وحتى شهر مايو 2016، فقد تم تقييم ما مجموعه 296 موقعًا موازٍيا لأكثر من 540,000 في المحافظات الوسطى والشمالية؛ في نينوى "100 موقع" وصلاح الدين "95 موقعًا" وديالى "92 موقعًا" والأنبار "6 مواقع" وأربيل "6 مواقع" وكركوك "3 مواقع".

وشمل التقييم 82 % من المواقع في كافة انحاء البلاد حيث تم الابلاغ عن حركات العودة، ولم تتمكن المنظمة الدولية للهجرة اجراء التقييم في بعض المناطق لأسباب أمنية، وعلى وجه الخصوص في محافظة الانبار حيث تم إجراء التقييم في 26 من المواقع فقط.

وقال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق توماس لوثر فايس، في تصريح صحفي اليوم "الثلاثاء" ، إن مئات آلاف من النازحين العراقيين قد اتخذوا الخطوة للعودة الى مواقعهم الأصلية، وعلى الرغم من الأضرار التي لحقت بمنازلهم وانعدام الأمن المحتمل، لكن العائدين عازمون على إعادة بناء منازلهم ومجتمعاتهم المحلية،موضحا أن المنظمة الدولية للهجرة في العراق وبالتعاون مع فريق الأمم المتحدة القطري، الشركاء في المجال الانساني والسلطات الحكومية والجهات المانحة تتطلع الى مواصلة دعم هولاء العراقيين لأنهم يبادرون القيام بخطوات صعبة لإستئناف حياتهم. 

وأضاف: أن التقييم أعطي نظرة للإحتياجات الشخصية والخبرة لدى السكان العائدين وتتضمن المعلومات الأساسية الأخرى لأسباب العودة والاحتياجات ذات الاولوية للعائدين بالنسبة للاقامة ومدى تضرر البنى التحتية والجنس وبيانات مفصلة عن العمر والعائدين والنوايا، وقد تم جمع البيانات على مستوى الموقع من خلال اجراء مقابلات مع مصادر المعلومات الرئيسية، بما في ذلك قادة المجتمع المحلي والسلطات المحلية وقوات الأمن.

وأشارإلى أن الاسباب الرئيسية للعودة والتي تم الابلاغ عنها تشمل امكانية استئناف الانشطة الاقتصادية 53%؛ ظروف آمنة في الموطن الأصلي 24%؛ العودة بعد التحقق من الاوضاع في مكان الاقامة 16%؛ التشجيع من قبل قادة المجتمع المحلي وعلماء الدين 8%؛ عدم توفر الموارد المالية للبقاء في الموقع السابق 6%، وبالاضافة الى ذلك: عبَر 87 % منهم عن عزمهم على البقاء في مواقع العودة.

وأبلغ عن الاحتياجات ذات الاولوية الأولى للعائدين التي تضمنت: مياه الشرب 30% والمواد الغذائية 19% والرعاية الصحية 17% والحصول على الدخل 11% والمأوى أو السكن 8% والأمن 7%.

وقد تم الابلاغ في محافظات صلاح الدين ونينوى وديالى والانبار عن أضرار بالغة وواسعة النطاق لأنظمة البنى التحتية بما في ذلك: المياه والكهرباء والطرق والجسور والمدارس.. ومنذ عام 2015 قدمت المنظمة الدولية للهجرة 420 خيمة لمساعدة العائدين الذين دمرت منازلهم بشكل تام في كل من محافظات صلاح الدين وديالى وكركوك.

ومن خلال التمويل المقدم من مكتب الوكالة الامريكية للتنمية ومكتب الولايات المتحدة للمساعدة الخارجية في حالات الكوارث ، قامت المنظمة الدولية للهجرة بإعادة تأهيل الغرف الرئيسية في 400 من المنازل المتضررة للعائلات العائدة الى صلاح الدين وديالى.

وفي محاولة للمساعدة والاستعداد لمزيد من العائدين، تترأس المنظمة الدولية للهجرة فريق العودة العامل والمنشأ ضمن فريق الأمم المتحدة القطري لوضع التوصيات اللازمة للمحافظات العراقية المتأثرة بالعودة وتقديم المشورة الفنية للشركاء والحكومة والمجتمع المدني لتنفيذ الدعم المقدم للعائدين وفقًا للمعايير الدولية.

يذكر أن مصفوفة المنظمة الدولية للهجرة لتتبع النزوح في العراق يتم تمويلها بشكل أساسي من قبل مكتب وزارة الخارجية الامريكية لشؤون السكان واللاجئين والهجرة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظمة الهجرة الدولية تحدد مواقع نزوح 33 مليون عراقي منظمة الهجرة الدولية تحدد مواقع نزوح 33 مليون عراقي



 فلسطين اليوم -

تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 07:48 2017 الثلاثاء ,17 كانون الثاني / يناير

هيونداي تقتحم مجال السيارات الكهربية بأيونيك 2017

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 06:50 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 05:06 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

أنواع وألوان "الباركيه" لديكورات مودرن جذّابة داخل منزلك

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday