السبكي يُؤكّد أنّ عملية التحويل المصغر للمعدة تُعالج السُكري
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بيَّن لـ" فلسطين اليوم" أنّه ينتُج بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين

السبكي يُؤكّد أنّ عملية التحويل المصغر للمعدة تُعالج "السُكري"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السبكي يُؤكّد أنّ عملية التحويل المصغر للمعدة تُعالج "السُكري"

الدكتور أحمد السبكي
القاهرة - شيماء مكاوي

كشف الدكتور أحمد السبكي أستاذ جراحات السمنة والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس ورئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر، وعضو الفيدرالية الدولية لجراحات السمنة والسكر  أن مرض السكر من أشهر وأكثر الأمراض المزمنة التي تصيب الإنسان في العصر الحديث، وينتج بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج أو استخدام الانسولين وهو هرمون يسمح للجسم بتحويل الجلكوز أو السكر إلى طاقة، ويكون عقار الأنسولين أحد أبرز وأهم خيارات العلاج لمرضى السكر للحفاظ على مستوى السكر لديهم وضمان عدم حدوث مضاعفات خطيرة.

وقال السبكي،في حديث خاص إلى "العرب اليوم" ،إن مرض السكر له الكثير من المضاعفات الخطيرة على صحة الإنسان مثل: أمراض القلب والشرايين، والقدم السكري والتهاب المفاصل وغيرها من المضاعفات، ويمكن القضاء عليه من خلال التحويل المصغر للمعدة بالمنظار وكذلك القضاء على هذه المضاعفات.

وأضاف أن عملية التحويل المصغر للمعدة بالمنظار تعالج وتقضي على مرض السكر في معظم الحالات بنسبة 100% للنوع الثاني وبنسبة تقترب من 70% في الحالات المتأخرة على أقل تقدير، حيث أن مرض السكر ينقسم لنوعين الأول يكون في الفترة العمرية قبل سن 25 عامًا، ويكون فيه البنكرياس لا يعمل تمامًا، ولا يصلح فيه العملية إذا كان الوزن طبيعي، مؤكدًا أن عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار، لعلاج السكر تصلح أكثر في النوع الثاني من مرض السكر وهو الأكثر شيوعا، حيث يصيب الإنسان في منتصف العمر ويكون فيه البنكرياس يعمل بدرجة جيدة.

وأوضح أن هناك مجموعة من الهرمونات تتسبب في قلة حرق الجسم للطعام وتؤثر على نشاط البنكرياس، وبالتالي عزل هذا الجزء من المعدة يترتب عليه تحسين قدرة البنكرياس على العمل، كما أن عملية التحويل المصغر للمعدة بالمنظار، يتم إجرائها  من خلال عزل الجزء الضار من المعدة الذي يحتوي على هرمون الجوع، وهرمونات أخرى تؤثر على نشاط البنكرياس وعمله، وتوصيل الجزء الآخر بالأمعاء.

تابع: وإذا كان وزن المريض غير زائد بشكل كبير عن المعدل الطبيعي، فيتم عزل الجزء الضار من المعدة فقط ولا يتم تصغيرها بشكل كبير لأن وزن المريض جيد، أما إذا كان المريض يعاني من السمنة فيتم تصغير المعدة بالشكل الذي يناسب وزنه وطبيعة حالته، مع الأخذ في الاعتبار أن القرار هنا يعتمد على مهارة الطبيب وحرفيته.

قد يهمك ايضا: 

أحمد السبكي يؤكد أن تحويل المسار المصغر للمعدة يقضي على "السكري"

محمد أبو النجا يؤكد أن عمليات السمنة وقاية من الوقوع في فخ السرطان‬

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السبكي يُؤكّد أنّ عملية التحويل المصغر للمعدة تُعالج السُكري السبكي يُؤكّد أنّ عملية التحويل المصغر للمعدة تُعالج السُكري



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday