هاني مطر يؤكد إصدار قرارات لتحسين أوضاع المنشآت العاملة
آخر تحديث GMT 13:46:26
 فلسطين اليوم -

أبرز لـ"فلسطين اليوم" أهمية حماية البنيّة الصناعيّة في غزة

هاني مطر يؤكد إصدار قرارات لتحسين أوضاع المنشآت العاملة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - هاني مطر يؤكد إصدار قرارات لتحسين أوضاع المنشآت العاملة

وزارة الاقتصاد الوطني في غزة
غزة – محمد حبيب

أكد المدير العام للتراخيص الصناعية في وزارة الاقتصاد الوطني في غزة،  المهندس هاني مطر، أن وزارته عملت خلال الأعوام الماضية على ترسيخ قواعد سليمة تحمي البنية الصناعية في القطاع، بالرغم من الصعوبات والمعيقات التي يواجهها هذا الجزء المهم الذي يتعرض للاستهداف المتكرر من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح مطر، في مقابلة خاصة مع "فلسطين اليوم"، أن الجهود لازالت مستمرة من أجل الرقي بالصناعات الوطنية، مشيراً إلى أن الوزارة أصدرت جملة من القرارات التي من شأنها أن تساهم في تحسين وضع المصانع العاملة في القطاع الذي يشهد حصاراً متواصلاً لا يسمح بموجبه بإدخال الكثير من المواد الخام اللازمة للصناعة.

وأوضح أن هناك تواصلًا مع الاتحادات الصناعية المختلفة من خلال مجموعة من اللقاءات التي تعقدها دائرة الإدارة العامة للصناعة شملت المخابز والقطاعات التحويلية  والإنشائية،  وأن العمل متواصل لإنجاز أكبر قدر ممكن من تصويب الأوضاع القانونية للمنشآت الصناعية، ومن باب تشجيعها تم تفعيل قرارات وزارية صدرت سابقاً بشأن ترخيص المصانع والمنشآت الصناعية المتضررة سواء كانت نتيجة الحروب أو الكوارث الطبيعية.

وأشار إلى أن من أهم القرارات الصادرة كانت استئخار نسبة 100% من رسوم التراخيص الصناعية عن الأعوام 2014,2015,2016  لكل منشأة صناعية تضررت ضرراً كلياً جرَّاء العدوان الإسرائيلي أو الكوارث الطبيعية التي وقعت نهاية 2013 حتى الآن وِفقاً للرسوم المقررة، وأنَّ هناك استئخارًا بنسبة 50% للرسوم الصناعية عن الأعوام 2014 و2015 و2016 لكل منشأة صناعية تضررت ضرراً جزئياً جرَّاء العدوان الإسرائيلي أو الكوارث الطبيعية منذ العام 2007 وحتى الآن بحسب الرسوم المقررة حينها.

وأضاف مطر أن المصانع التي تم تعويضها قليلة جداً وأن هناك قرارات في هذا المجال تم إصدارها من قبل الوزارة؛ لتشجيع أصحابها على تصويب الإجراءات القانونية في دائرة الترخيص الصناعي, مثل إصدار قرار استئخار 100% من رسوم الترخيص الصناعي للعام 2016 لكل منشأة صناعية مرخصة لدى دائرة الترخيص والتزمت بتسوية أوضاعها القانونية لمدة خمسة أعوام الماضية على التوالي, واستئخار نسبة ما يُعادل 35% من رسوم الترخيص الصناعي لكل منشأة صناعية مرخصة لدى دائرة الترخيص ولم تقم بتسوية أوضاعها القانونية للأعوام الماضية وحتى نهاية 2016، بالإضافة إلى استئخار 35% لكل منشأة صناعية غير مرخصة لدى دائرة الترخيص الصناعي في الوزارة وتُزاول الصناعة منذ أعوام سابقة ولم تقم بتسوية أوضاعها القانونية منذ نهاية العام 2015 وفقاً للرسوم المقررة في حينها.

وبشأن المعيقات التي تواجه دائرة الترخيص الصناعي، قال إن الدائرة بحاجة إلى كادر بشري يتحمل ضغط العمل وكثرة المراجعين ليتم خدمتهم بشكل كامل دون تقصير حفاظاً على مصالحهم، وأن إدارته تعاني من نقصان عدد من الوثائق والإجراءات التي تكون غير متوافرة لدى بعض أصحاب المصانع لاسيما في موضوع رُخَص البلديات وذلك بسبب الإشكالات الموجودة بين أصحاب المصانع وبعض البلديات التي تتعلق بتسوية أوضاعها المالية والإدارية والتنظيمية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هاني مطر يؤكد إصدار قرارات لتحسين أوضاع المنشآت العاملة هاني مطر يؤكد إصدار قرارات لتحسين أوضاع المنشآت العاملة



أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد
 فلسطين اليوم - طيران الإمارات يبدأ تسيير رحلات يومية إلى تل أبيب آذار المقبل

GMT 09:39 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ليلة رعب تعيشها 5 ولايات في الجزائر إثر سلسلة هزات أرضية قوية
 فلسطين اليوم - ليلة رعب تعيشها 5 ولايات في الجزائر إثر سلسلة هزات أرضية قوية

GMT 07:11 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يفرج عن 7 أسرى من الضفة الغربية

GMT 16:06 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 06:31 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

سيات تطبِّق تكنولوجيا جديدة وتعود للمنافسة

GMT 08:16 2016 السبت ,30 إبريل / نيسان

"ناسا" تعرض صور "مكعب أحمر" لامع في الفضاء

GMT 09:55 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

نانسي عجرم تحي حفلة افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة

GMT 19:47 2014 الجمعة ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مستشفى نمرة العام يستقبل 107 حجاج من جنسيات مختلفة

GMT 00:18 2015 الجمعة ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

علي النادي يؤكد عدم تهاون شرطة المرور مع سيارات "الغاز"

GMT 07:01 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتقل شابا من بلدة سلوان

GMT 07:55 2018 الجمعة ,14 أيلول / سبتمبر

حلا كيك الماربل بالكريمة وتغليفة الشوكولاتة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday