المحكمة العليا ترى أن لـأوباما القرار بشأن وضع القدس
آخر تحديث GMT 07:51:58
 فلسطين اليوم -

المحكمة العليا ترى أن لـ"أوباما" القرار بشأن وضع القدس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المحكمة العليا ترى أن لـ"أوباما" القرار بشأن وضع القدس

رئيس الأميركي باراك أوباما
واشنطن - فلسطين اليوم

رأت المحكمة الأميركية العليا الاثنين أن لرئيس الولايات المتحدة، وليس الكونغرس، "السلطة الحصرية للاعتراف بسيادة أجنبية" كما أن قرار تحديد وضع القدس على جواز سفر يعود إليه.

وبعد نحو ثمانية أشهر من المداولات حسمت المحكمة العليا في نهاية المطاف هذا الصراع بين السلطتين التنفيذية والتشريعية حول قضية أميركي ولد في القدس في 2002 لوالدين أميركيين، وأراد أن يذكر "القدس، إسرائيل" في جواز سفره، وهو ما كان الكونغرس سمح به خلافًا لرأي وزارة الخارجية والرئيس السابق جورج بوش، نقلاً عن
(أ. ف. ب) .

والقرار كان مرتقبا جدًا ولاسيما أن الجلسة جرت في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر 2014. وقد ايد ستة من القضاة التسعة في المحكمة العليا صلاحية الرئيس في هذه المسألة باعتبار أن قانونًا فدراليًا صادرًا في 2002 "يتطاول على القرار الدائم للسلطة التنفيذية لرفض الاعتراف (بسيادة) في موضوع القدس".

ونص القرار الذي تلاه القاضي انطوني كينيدي على "أن هذا الاجراء يرغم الرئيس عبر وزير خارجيته على تعريف مواطنين مولودين في القدس بناء على طلبهم بانهم مولودون في إسرائيل في حين أنه على صعيد السياسة الخارجية للولايات المتحدة لا يعترف بسيادة اسرائيل ولا أي دولة أخرى على القدس".

وقد صوت القضاة الثلاثة من الطائفة اليهودية مع القرار.

في المقابل، صوت رئيس المحكمة العليا جون روبرتز ضد القرار رغم أن الرئيس بوش هو الذي عينه، معتبرا ان "هذا القرار سابقة: فالمحكمة لم تقبل مطلقا تحديا مباشرا من رئيس لقرار صادر عن الكونغرس في مجال السياسة الخارجية".

ويجيز القانون الفدرالي الذي وقعه الرئيس السابق في 2002 لاي مواطن أميركي مولود في القدس بذكر "اسرائيل" على جواز سفره.

لكن الرئيس بوش أرفق توقيعه بإعلان يدين تحديدا هذا المرور المفروض عبر الكونغرس الذي يشير الى ان المدينة المقدسة عاصمة الدولة العبرية، معتبرًا إياه "تدخلا غير مقبول في صلاحية الرئيس الدستورية لادارة السياسة الخارجية للبلاد".

في غضون ذلك، قال وزير شؤون الاستيعاب في الحكومة الإسرائيلية زيف الكين ردًا على القرار أن القدس عاصمة إسرئيل و"ستبقى كذلك الى الابد".

ودعا الإدارة الأميركية إلى "قبول الحقيقة البسيطة وهي قاعدة أساسية للتراث اليهودي، وبالمناسبة للتراث المسيحي كذلك، أن القدس في قلب أرض إسرائيل والعاصمة الأبدية لدولة إسرائيل".





palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المحكمة العليا ترى أن لـأوباما القرار بشأن وضع القدس المحكمة العليا ترى أن لـأوباما القرار بشأن وضع القدس



 فلسطين اليوم -

بعد يوم واحد من ظهورها بالساري في مطار كوتشي الدولي

الملكة ليتيزيا في إطلالة أنيقة باللون الوطني

نيودلهي ـ علي صيام
أنهى الملك فيليم ألكسندر (King Willem-Alexander) ملك هولندا وزوجته الملكة ماكسيما (Queen Maxima) يومهما الأخير من زيارتهما الرسمية للهند، والتي استمرت لمدة خمسة أيام، يوم الجمعة الموافق ليوم 18 تشرين الأول/أكتوبر 2019، وشهد اليوم الأخير من زيارة الزوجين الملكيين للهند ذهاب الثنائي الملكي في رحلة في النهر قبل ذهابهما في جولة في حقول الأرز. الملكة ليتيزيا 48 عام، ظهرت في إطلالة أنيقة باللون الوطني الهولندي وهو اللون البرتقالي حيث ارتدت فستان برتقالي أنيق مصنوع من الدانتيل من ماركة "Natan" وزينت إطلالتها بزوج من الأقراط الأنيقة المرصع كل منها بحجر كريم برتقالية اللون. خلال اليوم الخامس والأخير من زيارة ملك وملكة هولندا للهند، قام الزوجان الملكيان بجولة في عدد المناطق الهندية النائية التي تضررت بالفيضانات في أليبي (Alleppey)-المعروفة أيضًا باسم أ...المزيد

GMT 06:32 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على 9 من أجمل الجواهر الدفينة التي تزخر بها بيروت
 فلسطين اليوم - تعرف على 9 من أجمل الجواهر الدفينة التي تزخر بها بيروت

GMT 14:31 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

"طاس" تؤجل الحسم في "فضيحة رادس" إلى أواخر تشرين الأول

GMT 17:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أبو تريكة يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 15:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

"أبو تريكة" يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 21:29 2015 الأربعاء ,17 حزيران / يونيو

زلاتان ابراهيموفيتش يذهب إلى الدوري القطري عام 2016

GMT 16:45 2017 الخميس ,19 كانون الثاني / يناير

داني كارفاخال يغيب عن "ريال مدريد" لمدة شهر بسبب الإصابة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday