تجدد محدود للتظاهرات ضد الرئيس البوروندي غداة مواجهات عنيفة
آخر تحديث GMT 11:50:08
 فلسطين اليوم -

تجدد محدود للتظاهرات ضد الرئيس البوروندي غداة مواجهات عنيفة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تجدد محدود للتظاهرات ضد الرئيس البوروندي غداة مواجهات عنيفة

نيران اضرمها متظاهرون في احد شوارع بوجمبورا
بوجمبورا - فلسطين اليوم

 تجددت التظاهرات الرافضة لترشح الرئيس البوروندي بيار نكورونزيزا لولاية ثالثة صباح الجمعة في العاصمة بوجمبورا، اذ يسعى عشرات الشبان الى استئناف حراكهم غداة يوم شهد مواجهات عنيفة مع الشرطة.

وبعد مواجهات عنيفة عصر الخميس، سيطر هدوء نسبي على الاحياء الواقعة في ضواحي العاصمة، معاقل حركة احتجاج بدأت في نهاية نيسان/ابريل ضد ترشح الرئيس لولاية ثالثة. واعلن الصليب الاحمر عن مقتل متظاهرين اثنين الخميس.

اما صباح الجمعة تظاهر حوالى 40 شخصا في الشارع الرئيسي في سيبيتوك (شمال) وهم يطلقون الصفارات ليدعوا المواطنين في منازلهم الى النزول الى الشارع.

وفي حي موتاكورا المجاور، تظاهر حوالى مئة شخص. وقال احد المتظاهرين "نحاول حشد المواطنين ومن بعدها سنذهب الى الاحياء المجاورة للتجمع".

ورفضت الشرطة السماح لمراسل وكالة فرانس برس بالدخول الى حي موساغا (جنوب) الذي شهد المواجهات الاعنف مع الشرطة منذ يوم الاربعاء. وقال له احد عناصر الشرطة "ذلك للحفاظ على امنكم"، مؤكدا تلقيه اوامر بعدم السماح للصحافيين بدخول الحي.

واشار احد السكان الى سماع طلقات نارية متقطعة في موساغا خلال الليل.

وبدوره قال ستيف، احد المتظاهرين، "هناك الكثير من عناصر الشرطة في الشارع لتخويفنا"، مضيفا "بدأت التجمعات الا انه حتى اللحظة ليس هناك مواجهات".

وانتشرت الشرطة على مداخل الاحياء وازيلت الحواجز.

ويبدو ان مواجهات الخميس مع الشرطة لم تردع المتظاهرين الذي يريدون ان يتراجع كورونزيزا عن الترشح لولاية ثالثة في الانتخابات المرتقبة في 26 حزيران/يونيو.

ويقول المعارضون للولاية الثالثة ان ترشح نكورونزيزا غير دستوري وينافي اتفاقات المصالحة الوطنية التي انهت حربا اهلية دموية استمرت بين العامين 1993 و2006 وقتل خلالها 300 الف شخص. اما الرئاسة فترى عكس ذلك.

ويمثل الجمعة امام النيابة العامة اينوسنت موهوزي، مدير راديو وتلفزيون "رونيسونس" الذي هاجمه انصار نكورونزيزا خلال محاولة الانقلاب على الرئيس الاسبوع الماضي.

وقال موهوزي انه تم استدعاؤه في اطار تحقيق جاري ولكنه اشار الى انه لا يعلم سبب استدعائه شخصيا. ونقلت مؤسسته الاعلامية تصريحات الانقلابيين، على غرار الاذاعات المستقلة الاخرى، والتي يختبئ مديروها حتى اللحظة خوفا من توقيفهم او من انتقام مناصري الرئيس منهم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجدد محدود للتظاهرات ضد الرئيس البوروندي غداة مواجهات عنيفة تجدد محدود للتظاهرات ضد الرئيس البوروندي غداة مواجهات عنيفة



 فلسطين اليوم -

بعد يوم واحد من ظهورها بالساري في مطار كوتشي الدولي

الملكة ماكسيما في إطلالة أنيقة باللون الوطني

نيودلهي ـ علي صيام
أنهى الملك فيليم ألكسندر (King Willem-Alexander) ملك هولندا وزوجته الملكة ماكسيما (Queen Maxima) يومهما الأخير من زيارتهما الرسمية للهند، والتي استمرت لمدة خمسة أيام، يوم الجمعة الموافق ليوم 18 تشرين الأول/أكتوبر 2019، وشهد اليوم الأخير من زيارة الزوجين الملكيين للهند ذهاب الثنائي الملكي في رحلة في النهر قبل ذهابهما في جولة في حقول الأرز. الملكة ليتيزيا 48 عام، ظهرت في إطلالة أنيقة باللون الوطني الهولندي وهو اللون البرتقالي حيث ارتدت فستان برتقالي أنيق مصنوع من الدانتيل من ماركة "Natan" وزينت إطلالتها بزوج من الأقراط الأنيقة المرصع كل منها بحجر كريم برتقالية اللون. خلال اليوم الخامس والأخير من زيارة ملك وملكة هولندا للهند، قام الزوجان الملكيان بجولة في عدد المناطق الهندية النائية التي تضررت بالفيضانات في أليبي (Alleppey)-المعروفة أيضًا باسم أ...المزيد

GMT 06:32 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على 9 من أجمل الجواهر الدفينة التي تزخر بها بيروت
 فلسطين اليوم - تعرف على 9 من أجمل الجواهر الدفينة التي تزخر بها بيروت

GMT 14:31 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

"طاس" تؤجل الحسم في "فضيحة رادس" إلى أواخر تشرين الأول

GMT 17:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أبو تريكة يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 15:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

"أبو تريكة" يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 21:29 2015 الأربعاء ,17 حزيران / يونيو

زلاتان ابراهيموفيتش يذهب إلى الدوري القطري عام 2016

GMT 16:45 2017 الخميس ,19 كانون الثاني / يناير

داني كارفاخال يغيب عن "ريال مدريد" لمدة شهر بسبب الإصابة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday