دورة ثانية في الانتخابات الكرواتية بين الرئيس الحالي والمرشحة
آخر تحديث GMT 19:39:28
 فلسطين اليوم -
رئاسة الحكومة العراقية تعلنأن وزيرالدفاع الأميركي أكد احترام واشنطن للسيادة العراقية وأن القوات الأميركية تدخل وتخرج من العراق بإذن الحكومة تحديد موعد بدء محاكمة المتهمين في هجوم "شارلي إبدو" في فرنسا ترامب يقول إن الإدارة الأميركية السابقة فوتت فرصة رحيل الأسد وزارة الخزانة الأميركية ترفع العقوبات عن وزراء الداخلية والدفاع والطاقة في تركيا وزارة الدفاع الروسية تقول إن قاعدة الشرطة العسكرية الروسية ربما تقام قرب مدينة كوباني السورية الرئيس الأميركي دونالد ترامب يؤكد على سورية وتركيا العمل لضمان عدم سيطرة تنظيم داعش على الأراضي مجددا الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيرفع العقوبات الأميركية عن تركيا إلا إذا حدث شيء لا يسره إصابات بحادثة طعن في مدينة مانشستر في بريطانيا روسيا تعلن استعدادها للتوسط في أزمة "سد النهضة" بين مصر وإثيوبيا أردوغان يؤكد أن وحدات حماية الشعب الكردية لن تبقى تحت "عباءة النظام" على الحدود السورية
أخر الأخبار

دورة ثانية في الانتخابات الكرواتية بين الرئيس الحالي والمرشحة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دورة ثانية في الانتخابات الكرواتية بين الرئيس الحالي والمرشحة

ايفو يوسيبوفيتش
زغرب ـ فلسطين اليوم

يواجه الرئيس الكرواتي المنتهية ولايته الاشتراكي الديموقراطي ايفو يوسيبوفيتش المرشحة المحافظة وزيرة الخارجية السابقة كوليندا غرابار كيتاروفيتش في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في الحادي عشر من كانون الثاني/يناير المقبل.

وافادت نتائج رسمية شبه نهائية ان يوسيبوفيتش حصل في الدورة الاولى الاحد على 38,56 في المئة من الاصوات مقابل 37,08 في المئة لغرابار كيتاروفيتش.

وتنافس اربعة مرشحين على منصب الرئيس في كرواتيا البالغ عدد سكانها 4,2 ملايين نسمة والتي اصبحت في تموز/يوليو الماضي الدولة الثامنة والعشرين العضو في الاتحاد الاوروبي.

وحقق المرشح الفوضوي ايفان فيليبور سينسيتش (24 عاما) مفاجاة كبرى بحلوله في المركز الثالث ب16,48 في المئة من الاصوات. وهو من الداعين الى خروج كرواتيا من الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي.

وبلغت نسبة المشاركة 47,12 في المئة اي بزيادة ثلاثة في المئة عن آخر انتخابات رئاسية قبل خمسة اعوام.

ولا يعطي الدستور الكرواتي الرئيس سوى صلاحيات محدودة مع انه يعتبر القائد الاعلى للقوات المسلحة الا انه يدير السياسية الخارجية مع الحكومة.

ووعد المرشحان الرئيسيان بالعمل على تنشيط الاقتصاد حتى ولو لم يكن هذا الامر من صلاحيات الرئيس.

وانتقدت المرشحة غرابار كيتاروفيتش (46 عاما) التي تسلمت وزارة الخارجية من عام 2005 الى 2008 منافسها الرئيس الحالي لفشله في دفع الحكومة لاقرار اصلاحات اقتصادية.

 وقالت المرشحة المحافظة ان "يوسيبوفيتش لم يشرح لماذا لم يستخدم صلاحياته الرئاسية لتحريك الامور. فهو يتحمل مع الحكومة مسؤولية ما آلت اليه الاوضاع في كرواتيا".

وشغلت هذه المرشحة ايضا منصب سفيرة بلادها في واشنطن ومساعدة الامين العام للحلف الاطلسي عام 2011 لشؤون المعلومات العامة.

وتشهد كرواتيا انكماشا شبه مستمر منذ 2008 ويمثل دينها العام 80% من اجمالي الناتج الداخلي. ولم يساعدها انضمامها الى الاتحاد الاوروبي العام 2013 على الخروج من الازمة الاقتصادية.

ويتوقع ان يسجل اجمالي ناتجها الداخلي تراجعا جديدا في 2014 بنحو 0,5% فيما تقارب نسبة البطالة عشرين في المئة بينما يعاني البطالة شاب من كل اثنين.

ويوسيبوفيتش (57 عاما) المعروف بانه سياسي رصين ينتقده معارضوه لسياسته المتساهلة التي تقوم على "محاولة البقاء على علاقات طيبة مع الجميع". لذلك لم يعبر في نظرهم عن رأي واضح في موضوعات مهمة.

لكنه بدا اكثر حزما مع اقتراب الاستحقاق الانتخابي وصولا الى انتقاد حكومة يسار الوسط لعجزها عن اخراج البلاد من الازمة الاقتصادية.

ووعد بتحسين الوضع الاقتصادي وب"تأمين وظيفة لكل شاب في البلاد".

ورغم انه السياسي الاكثر شعبية فان اضرارا لحقت بصورته بسبب الفشل الاقتصادي للحكومة.

وسيشكل الاقتراع الرئاسي ايضا اختبارا لتوازن القوى بين اليسار الحاكم والمحافظين (المعارضة) في ضوء الانتخابات التشريعية المرتقبة نهاية العام 2015.

والازمة الاقتصادية المستمرة منذ مدة طويلة جعلت الائتلاف الحاكم في وضع صعب يسعى المحافظون في المجموعة الديموقراطية الكرواتية الى اغتنامه.

أ ف ب

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دورة ثانية في الانتخابات الكرواتية بين الرئيس الحالي والمرشحة دورة ثانية في الانتخابات الكرواتية بين الرئيس الحالي والمرشحة



GMT 15:36 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

غانتس يتسلم اليوم رسميا التفويض الرئاسي بتشكيل الحكومة

GMT 14:09 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اجتماع مفاجئ بين جونسون وكوربين بشأن جدول "بريكست"

GMT 11:21 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل 15 شرطيا في هجوم لطالبان شمالي أفغانستان
 فلسطين اليوم -

اقتصر على حوالي 150 من أفراد العائلة والأصدقاء

سيينا ميلر تلفت الأنظار في حفل زواج جنيفير لورانس

واشنطن ـ رولا عيسى
في أي حفل زفاف تتوجّه الأنظار إلى العروس بفستانها الأبيض، لكن عندما تكون النجمة سيينا ميلر Sienna Miller من المدعوين وتطلّ بالأحمر فهي بالتأكيد ستسرق بعض الأنظار منها. ففي حفل زفاف الممثلة جنيفير لورانس Jennifer Lawrence  وكوك ماروني Cooke Maroney الذي اقتصر على حوالى 150 من افراد العائلة والأصدقاء واقيم في رود ايلاند، تألّقت سيينا ميلر بين الحضور بفستان ماكسي طويل بأسلوب بوهيمي باللون الأحمر من تصميم Johanna Ortiz. إطلالة ميلر تميّزت بقصة الأكتاف off-the-shoulder مع الأكمام المنفوخة. أقرأ ايضــــــــاً : سيينا ميلر وجيك جيلينهال يشاركان في لجنة تحكيم مهرجان "كان" وأكملت سيينا الاطلالة بتسريحة الشعر المرفوع وزيّنته بأكسسوار شعر ذهبيّ ناسب لون شعرها، وتابعت باللون الذهبي بإختيارها حذاء مفتوحاً من هذا اللون. ومن بين الحضور أيضاً الممثلة إيما ستون Emm...المزيد

GMT 06:19 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تصميمات أساسية من عرض "فندي" لإطلالتك لموسم ربيع وصيف 2020
 فلسطين اليوم - تصميمات أساسية من عرض "فندي" لإطلالتك لموسم ربيع وصيف 2020

GMT 03:49 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

إنجلترا الثانية عالميًا كأفضل وجهة سياحية لعام 2020
 فلسطين اليوم - إنجلترا الثانية عالميًا كأفضل وجهة سياحية لعام 2020

GMT 16:01 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس سموحة يؤكد أنه ضد التطاول على رئيس الأهلي

GMT 11:51 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نتائج متميزة للمصارعة المغربية في البطولة العربية

GMT 07:11 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

ميسي يتسلم جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هدّاف في أوروبا
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday