دياربكر تحتفل بدخول حزب الشعب الديموقراطي الكردي الى البرلمان
آخر تحديث GMT 07:26:03
 فلسطين اليوم -

دياربكر تحتفل بدخول حزب الشعب الديموقراطي الكردي الى البرلمان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دياربكر تحتفل بدخول حزب الشعب الديموقراطي الكردي الى البرلمان

مناصرة لحزب الشعب الديموقراطي
دياربكر - فلسطين اليوم

احتفلداعش" يعيد نشر مقاتلين لمحاربة الاكراد" href="../../../news/hotissue/%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D9%8A%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D9%86%D8%B4%D8%B1-%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%84%D9%8A%D9%86-%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AF.html" target="_blank"> الاكراد في دياربكر، معقلهم في جنوب شرق تركيا،  بدخول 80 من مرشحي حزبهم، حزب الشعب الديموقراطي، البرلمان نتيجة الانتخابات التشريعية الاحد، في مشاهد فرح تخللتها العاب نارية ومواكب سيارات.

ففي شوارع "العاصمة" الكردية في البلاد، تقاطرت السيارات مطلقة ابواقها واطل ركابها من النوفذ، رافعين اصابعهم بعلامة النصر. كما اطلقت بعض العيارات النارية في الجو.

وتوالت مظاهر الفرح هذه بعد يومين فقط من اعتداء بالقنبلة اوقع قتيلين واكثر من مئة جريح بين انصار حزب الشعب الديموقراطي الذين كانوا يشاركون في تجمع انتخابي لزعيم حزبهم صلاح الدين دميرتاش.

ولدى اغلاق مراكز التصويت، كانت الاجواء ما زالت متوترة، خشية حصول عمليات غش وتزوير لدى فرز الاصوات.

لكن فور الاعلان عن النتائج الاولية المؤقتة التي اكدت تخطي حزب الشعب الديموقراطي عتبة ال 10% من الاصوات الضرورية من اجل الدخول الى البرلمان، عمت البهجة دياربكر.

وحصل الحزب بحسب النتائج النهائية على 13,3% من الاصوات ما يمنحه 80 مقعدا في البرلمان.

ونزل انصاره الى الشارع حيث رقصوا مطلقين الزغاريد ومرددين شعار حملة الحزب "نحن حزب الشعب الديموقراطي، نحن البرلمان".

وقال حسين درماز، وهو كردي في السابعة والاربعين من عمره، "هذه ليلة مهرجان".

واضاف "فجر الاكراد صناديق الاقتراع. لم نعد نؤمن بحزب العدالة والتنمية" الحزب الحاكم الاسلامي المحافظ الذي خسر الاحد الاكثرية المطلقة التي كان يتمتع بها منذ ثلاث عشرة سنة.

وقال ايتباك بيرم (34 عاما) "هذه ليلة شبيهة بليلة احتفال دياربكر بتحرير كوباني".

ففي كانون الثاني/يناير الماضي، احتفل الاكراد في تركيا باستعادة المقاتلين الاكراد مدينة كوباني السورية التي كان يحاصرها عناصر تنظيم الدولية الاسلامية.

واعتبر يلمان المناصر للحزب الكردي ان "بروز حزب الشعب الديموقراطي يرمز الى وحدة الاكراد، وهو مرحلة اضافية نحو الديموقراطية". وقال "هذا انذار موجه الى حزب العدالة والتنمية وميوله الديكتاتورية".

وخالف الرئيس رجب طيب اردوغان الذي يهيمن بلا منازع على الحياة السياسية التركية منذ اكثر من عشر سنوات، واجب الحياد المفروض عليه كرئيس ليخوض بنفسه حملة الانتخابات من اجل ان يحصل حزبه على 330 مقعدا على الاقل من مقاعد البرلمان ال 550، حتى يتمكن من تعديل الدستور وتعزيز صلاحياته.

واعتبر اورهان اكغون، وهو كردي من دياربكر، ان "حزب العدالة والتنمية اضر بنفسه بمصالح، لقد خسر ثقة الشعب"، موضحا انه كان يصوت لهذا الحزب في الماضي.

وبتحفيز من اردوغان، منحت الحكومة في السنوات الاخيرة الاكراد حقوقا جديدة، ولاسيما استخدام لغتهم. لكن رئيس الدولة بدل خطابه في الفترة الاخيرة وجمد عملية السلام التي كان بدأها مع حزب العمال الكردستاني.

وقال سلجوق اتاسيفير المسؤول في مكتب تصويت في دياربكر، ان "ممثلينا سيدخلون البرلمان. وسيدافعون عن حقوق الاكراد". واضاف "ابتداء من اليوم، سيكون لنا وزن اكبر في عملية السلام".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دياربكر تحتفل بدخول حزب الشعب الديموقراطي الكردي الى البرلمان دياربكر تحتفل بدخول حزب الشعب الديموقراطي الكردي الى البرلمان



بعد حصولها على المركز الثاني في برنامج "آراب أيدول"

فساتين سهرة من وحي دنيا بطمة من بينها مكشوف الأكتاف

الرباط ـ وسيم الجندي
حصلت المطربة المغربية دنيا بطمة على المركز الثاني عند مشاركتها في النسخة العربية الأولى من برنامج المسابقات الغنائي العالمي "آراب أيدول"، وهذا ما دفعها للغناء وإبهار العالم بحنجرتها الذهبية ودقة أدائها الغنائي، وتألقت الفنانة دنيا بطمة من خلال حفلاتها ومناسباتها الخاصة بـ فساتين أنيقة ومميزة، جمعنا لكِ اليوم أبرزها لتستوحي منها أفكارًا لإطلالاتك الأنيقة. أزياء مناسبة للسهرة من ميريام فارس أطلت دنيا بطمة بفستان بني مكشوف الأكتاف بتصميم ضيق مزين بفتحة جانبية وقصَّة مميزة من المنتصف وتزينت بفستان أنثوي صُمم من الأعلى بشكل شفاف مزين بفصوص فضية ومن الأسفل بطبقات متتالية بقماش كسرات مميز بإحدى درجات اللون البرتقالي المميزة. موديلات فساتين بأكمام منفوخة موضة ربيع 2020 واختارت فستانًا منفوشًا مكشوفَ الأكتاف باللون الزهر...المزيد

GMT 06:51 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

إليك مجموعة مختارة من إطلالات ديمة الجندي بالكاجول
 فلسطين اليوم - إليك مجموعة مختارة من إطلالات ديمة الجندي بالكاجول

GMT 06:39 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

10 أسباب تضع مانشستر على لائحة وجهاتكم المفضلة
 فلسطين اليوم - 10 أسباب تضع مانشستر على لائحة وجهاتكم المفضلة

GMT 07:11 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

ميسي يتسلم جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هدّاف في أوروبا

GMT 13:24 2017 الجمعة ,20 كانون الثاني / يناير

Collezione للملابس تقدم مجموعتها الجديدة لصيف 2017

GMT 04:53 2016 الجمعة ,07 تشرين الأول / أكتوبر

اختتام أسبوع الموضة في باريس بعرض خاص لعارضات مكفوفات

GMT 07:32 2014 الإثنين ,08 كانون الأول / ديسمبر

فوائد زيت القرنفل
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday