راوول كاسترو مستعد لمناقشة كل المحرمات مع واشنطن
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

راوول كاسترو مستعد لمناقشة كل المحرمات مع واشنطن

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - راوول كاسترو مستعد لمناقشة كل المحرمات مع واشنطن

اعضاء البرلمان الكوبي يتابعون كلمة الرئيس
هافانا ـ فلسطين اليوم

قال الرئيس الكوبي راوول كاسترو السبت انه مستعد لبحث كل المواضيع في اطار الحوار مع واشنطن وحيا التقارب مع الولايات المتحدة الذي ازال "عقبة" عمرها نصف قرن، حسب تعبيره.

وفي اعلان تاريخي الاربعاء، اكد كاسترو والرئيس الاميركي باراك اوباما رغبتهما المتبادلة في تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقال كاسترو في خطابه التقليدي في ختام الدورة البرلمانية نصف السنوية في هافانا ان "الشعب الكوبي يرحب بهذا القرار الصائب الذي اتخذه الرئيس باراك اوباما، والذي يمثل ازالة لعقبة في طريق العلاقات بين بلدينا".

والجمعة صادق البرلمان الكوبي الذي يلتئم مرتين سنويا في تموز/يوليو وكانون الاول/ديسمبر، بالاجماع على الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين هافانا وواشنطن حول تطبيع العلاقات بين البلدين بعد اكثر من نصف قرن من العداء.

وهذه الدورة التي لا تدعى اليها الصحافة الاجنبية تختتم عادة بخطاب لكاسترو ينقله الاعلام الرسمي.

ومن المقرر بدء المباحثات الرسمية في كانون الثاني/يناير لوضع اسس اعادة العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين بعد 18 شهرا من المفاوضات السرية التي اتاحت انهاء القطيعة.

وقال كاسترو "نؤكد على استعدادنا لحوار محترم ومتبادل حول خلافات(نا)".

واضاف "نوافق على الحوار (...) حول اي موضوع، وعلى كل ما يراد مناقشته بشأن كوبا وكذلك بشأن الولايات المتحدة"، مع تاكيد رغبته في التعامل بحزم مع المسائل التي تتعلق بالسيادة الوطنية، وفق تعبيره.

وقال راوول كاسترو محذرا "سنحرص على احترام استقلالنا الوطني و(حقنا) في تقرير مصيرنا"، في اقتباس عن اخيه فيديل الذي خلفه في الحكم في 2006.

واعرب ممثلون من المعارضة في الخارج الاربعاء عن اسفهم لان واشنطن لم تنتظر "من هافانا بادرة حول حقوق الانسان" قبل اعلان التقارب.

وذكر اوباما الجمعة انه "يشاطر مخاوف المعارضين والمدافعين عن حقوق الانسان" لأن كوبا لا تزال تدار من قبل "نظام قمعي".

وقال اوباما "كوبا ستتغير، لا مفر من ذلك. ولكن لا اتوقع ان يحصل ذلك بين ليلة وضحاها" خلال مؤتمره الصحافي التقليدي لنهاية السنة في البيت الابيض.

ورد كاسترو السبت "كما اننا لم نقترح ابدا على الولايات المتحدة تغيير نظامها السياسي، نطلب احترام نظامنا".

واضاف "هناك بين حكومتي الولايات المتحدة وكوبا خلافات عميقة تشمل، بين اخرى، مفاهيم مختلفة بشأن ممارسة السيادة الوطنية والديموقراطية والانظمة السياسية، والعلاقات الدولية".

وكما قال الاربعاء، ذكر كاسترو السبت بانه "لا يزال ينبغي تسوية الموضوع الاساسي، وهو انهاء الحظر الاقتصادي والتجاري والمالي على كوبا".

ويتوقع ان يكون النقاش حول رفع الحظر، الذي وعد اوباما بطرحه على الكونغرس، حساسا حيث يلقى معارضة شديدة. والجمهوريون الذين سيسيطرون منذ كانون الثاني/يناير على مجلسي النواب والشيوخ حذروا بانهم سيعارضون بشراسة اي عودة الى الوراء في ما يتعلق بالحظر المفروض منذ 1962 في عهد جون كينيدي.

وقال ماركو روبيو السناتور عن فلوريدا الاربعاء ان "هذا الكونغرس لن يرفع الحظر"، في حين قال اوباما الجمعة انه سيلقي "بكل ثقله" من اجل ذلك في الكونغرس.

وقال اوباما "لا نستطيع ان نرفع الحظر من جانب واحد. ستكون هناك عملية سيتمكن خلالها الكونغرس من هضم الامر. يوجد مؤيدون من الحزبين لنهجنا الجديد لكن هناك ايضا معارضين في الجانبين" معربا عن الامل في "نقاش صحي بشان هذه المسالة في الكونغرس".

وقال كاسترو انه يعول في الوقت الحالي على "تصميم اوباما في استخدام صلاحياته كرئيس لاحداث تغيير كبير في تطبيق الحظر في المجالات التي لا يحتاج فيها لموافقة الكونغرس".

كما ناشد الرئيس الاميركي "التراجع عن ادراج كوبا غير المبرر على قائمة الدول الداعمة للارهاب"، وهو ما تعهد اوباما ايضا بدراسته.

عقدت جلسة البرلمان الكوبي السبت بحضور العملاء الكوبيين الثلاثة الذين افرجت عنهم واشنطن في صفقة تبادل السجناء على هامش التقارب بين البلدين.

كما حضرها "البطل" الكوبي اليان غونزاليس الذي كان بين 1999 و2000 في صميم الخلاف الدبلوماسي بين هافانا وواشنطن بعد انقاذه قبالة شاطىء فلوريدا.

أ ف ب

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

راوول كاسترو مستعد لمناقشة كل المحرمات مع واشنطن راوول كاسترو مستعد لمناقشة كل المحرمات مع واشنطن



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة

GMT 13:38 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

الفرو الصناعي موضة شتاء 2020 في ديكور المنزل والملابس

GMT 03:09 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف سماعة رأس تحدد العلامات المبكرة للخرف

GMT 07:06 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

القوات السورية تقطع خط إمداد "داعش" في دير الزور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday