راوول كاسترو مستعد لمناقشة كل المحرمات مع واشنطن
آخر تحديث GMT 12:04:00
 فلسطين اليوم -

راوول كاسترو مستعد لمناقشة كل المحرمات مع واشنطن

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - راوول كاسترو مستعد لمناقشة كل المحرمات مع واشنطن

اعضاء البرلمان الكوبي يتابعون كلمة الرئيس
هافانا ـ فلسطين اليوم

قال الرئيس الكوبي راوول كاسترو السبت انه مستعد لبحث كل المواضيع في اطار الحوار مع واشنطن وحيا التقارب مع الولايات المتحدة الذي ازال "عقبة" عمرها نصف قرن، حسب تعبيره.

وفي اعلان تاريخي الاربعاء، اكد كاسترو والرئيس الاميركي باراك اوباما رغبتهما المتبادلة في تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقال كاسترو في خطابه التقليدي في ختام الدورة البرلمانية نصف السنوية في هافانا ان "الشعب الكوبي يرحب بهذا القرار الصائب الذي اتخذه الرئيس باراك اوباما، والذي يمثل ازالة لعقبة في طريق العلاقات بين بلدينا".

والجمعة صادق البرلمان الكوبي الذي يلتئم مرتين سنويا في تموز/يوليو وكانون الاول/ديسمبر، بالاجماع على الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين هافانا وواشنطن حول تطبيع العلاقات بين البلدين بعد اكثر من نصف قرن من العداء.

وهذه الدورة التي لا تدعى اليها الصحافة الاجنبية تختتم عادة بخطاب لكاسترو ينقله الاعلام الرسمي.

ومن المقرر بدء المباحثات الرسمية في كانون الثاني/يناير لوضع اسس اعادة العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين بعد 18 شهرا من المفاوضات السرية التي اتاحت انهاء القطيعة.

وقال كاسترو "نؤكد على استعدادنا لحوار محترم ومتبادل حول خلافات(نا)".

واضاف "نوافق على الحوار (...) حول اي موضوع، وعلى كل ما يراد مناقشته بشأن كوبا وكذلك بشأن الولايات المتحدة"، مع تاكيد رغبته في التعامل بحزم مع المسائل التي تتعلق بالسيادة الوطنية، وفق تعبيره.

وقال راوول كاسترو محذرا "سنحرص على احترام استقلالنا الوطني و(حقنا) في تقرير مصيرنا"، في اقتباس عن اخيه فيديل الذي خلفه في الحكم في 2006.

واعرب ممثلون من المعارضة في الخارج الاربعاء عن اسفهم لان واشنطن لم تنتظر "من هافانا بادرة حول حقوق الانسان" قبل اعلان التقارب.

وذكر اوباما الجمعة انه "يشاطر مخاوف المعارضين والمدافعين عن حقوق الانسان" لأن كوبا لا تزال تدار من قبل "نظام قمعي".

وقال اوباما "كوبا ستتغير، لا مفر من ذلك. ولكن لا اتوقع ان يحصل ذلك بين ليلة وضحاها" خلال مؤتمره الصحافي التقليدي لنهاية السنة في البيت الابيض.

ورد كاسترو السبت "كما اننا لم نقترح ابدا على الولايات المتحدة تغيير نظامها السياسي، نطلب احترام نظامنا".

واضاف "هناك بين حكومتي الولايات المتحدة وكوبا خلافات عميقة تشمل، بين اخرى، مفاهيم مختلفة بشأن ممارسة السيادة الوطنية والديموقراطية والانظمة السياسية، والعلاقات الدولية".

وكما قال الاربعاء، ذكر كاسترو السبت بانه "لا يزال ينبغي تسوية الموضوع الاساسي، وهو انهاء الحظر الاقتصادي والتجاري والمالي على كوبا".

ويتوقع ان يكون النقاش حول رفع الحظر، الذي وعد اوباما بطرحه على الكونغرس، حساسا حيث يلقى معارضة شديدة. والجمهوريون الذين سيسيطرون منذ كانون الثاني/يناير على مجلسي النواب والشيوخ حذروا بانهم سيعارضون بشراسة اي عودة الى الوراء في ما يتعلق بالحظر المفروض منذ 1962 في عهد جون كينيدي.

وقال ماركو روبيو السناتور عن فلوريدا الاربعاء ان "هذا الكونغرس لن يرفع الحظر"، في حين قال اوباما الجمعة انه سيلقي "بكل ثقله" من اجل ذلك في الكونغرس.

وقال اوباما "لا نستطيع ان نرفع الحظر من جانب واحد. ستكون هناك عملية سيتمكن خلالها الكونغرس من هضم الامر. يوجد مؤيدون من الحزبين لنهجنا الجديد لكن هناك ايضا معارضين في الجانبين" معربا عن الامل في "نقاش صحي بشان هذه المسالة في الكونغرس".

وقال كاسترو انه يعول في الوقت الحالي على "تصميم اوباما في استخدام صلاحياته كرئيس لاحداث تغيير كبير في تطبيق الحظر في المجالات التي لا يحتاج فيها لموافقة الكونغرس".

كما ناشد الرئيس الاميركي "التراجع عن ادراج كوبا غير المبرر على قائمة الدول الداعمة للارهاب"، وهو ما تعهد اوباما ايضا بدراسته.

عقدت جلسة البرلمان الكوبي السبت بحضور العملاء الكوبيين الثلاثة الذين افرجت عنهم واشنطن في صفقة تبادل السجناء على هامش التقارب بين البلدين.

كما حضرها "البطل" الكوبي اليان غونزاليس الذي كان بين 1999 و2000 في صميم الخلاف الدبلوماسي بين هافانا وواشنطن بعد انقاذه قبالة شاطىء فلوريدا.

أ ف ب

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

راوول كاسترو مستعد لمناقشة كل المحرمات مع واشنطن راوول كاسترو مستعد لمناقشة كل المحرمات مع واشنطن



 فلسطين اليوم -

بعد حصولها على المركز الثاني في برنامج "آراب أيدول"

فساتين سهرة من وحي دنيا بطمة من بينها مكشوف الأكتاف

الرباط ـ وسيم الجندي
حصلت المطربة المغربية دنيا بطمة على المركز الثاني عند مشاركتها في النسخة العربية الأولى من برنامج المسابقات الغنائي العالمي "آراب أيدول"، وهذا ما دفعها للغناء وإبهار العالم بحنجرتها الذهبية ودقة أدائها الغنائي، وتألقت الفنانة دنيا بطمة من خلال حفلاتها ومناسباتها الخاصة بـ فساتين أنيقة ومميزة، جمعنا لكِ اليوم أبرزها لتستوحي منها أفكارًا لإطلالاتك الأنيقة. أزياء مناسبة للسهرة من ميريام فارس أطلت دنيا بطمة بفستان بني مكشوف الأكتاف بتصميم ضيق مزين بفتحة جانبية وقصَّة مميزة من المنتصف وتزينت بفستان أنثوي صُمم من الأعلى بشكل شفاف مزين بفصوص فضية ومن الأسفل بطبقات متتالية بقماش كسرات مميز بإحدى درجات اللون البرتقالي المميزة. موديلات فساتين بأكمام منفوخة موضة ربيع 2020 واختارت فستانًا منفوشًا مكشوفَ الأكتاف باللون الزهر...المزيد

GMT 09:57 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

توالي عروض اليوم الثالث من أسبوع الموضة العربي في دبي
 فلسطين اليوم - توالي عروض اليوم الثالث من أسبوع الموضة العربي في دبي

GMT 06:39 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

10 أسباب تضع مانشستر على لائحة وجهاتكم المفضلة
 فلسطين اليوم - 10 أسباب تضع مانشستر على لائحة وجهاتكم المفضلة

GMT 07:11 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

ميسي يتسلم جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هدّاف في أوروبا

GMT 13:24 2017 الجمعة ,20 كانون الثاني / يناير

Collezione للملابس تقدم مجموعتها الجديدة لصيف 2017

GMT 04:53 2016 الجمعة ,07 تشرين الأول / أكتوبر

اختتام أسبوع الموضة في باريس بعرض خاص لعارضات مكفوفات

GMT 07:32 2014 الإثنين ,08 كانون الأول / ديسمبر

فوائد زيت القرنفل
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday