صحوة أفريقية للقضاء على بوكوحرام في مبادرة من تشاد
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

صحوة أفريقية للقضاء على "بوكوحرام" في مبادرة من تشاد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - صحوة أفريقية للقضاء على "بوكوحرام" في مبادرة من تشاد

جماعة بوكو حرام
نيجريا - فلسطين اليوم

يسود قلق إقليمي من تصاعد قوة جماعة بوكو حرام انتاب عددا من دول قارة إفريقيا، وتعزز بعد تمددها نحو الكاميرون ، مما دفع الرئيس التشادي ادريس ديبي فى تطور غير مسبوق للدعوة إلى تشكيل تحالف من دول وسط إفريقيا للتصدى لهذه الجماعة التى تعجز جهود الدول بمفردها عن مناهضتها، مؤكدا عزمه على استعادة السيطرة على "مدينة باجا" الإستراتيجية الواقعة شمال شرق نيجيريا على ضفاف بحيرة تشاد، والتي سيطرت عليها مؤخرا بوكوحرام.

وفى بادرة من الرئيس التشادى تثبت عزمه على مقاومة الخطر الذى يهدد الكاميرون من قبل جماعة بوكوحرام ، أرسل نحو 400 آلية ومروحيات قتالية ومعدات عسكرية للكاميرون تم استقبالها بهتافات التأييد والترحيب والأمل فى نجاحها فى القضاء على تلك الجماعة النيجيرية التى تهدد السلم والأمن الأفريقيين .

ويكمن مبرر دعوة الرئيس التشادى لتشكيل هذا التحالف ودعمه عسكريا للكاميرون فى أن الكاميرون هي بوابة الدخول والخروج لدولة تشاد على الصعيد الاقتصادي، وتحقيق النصر الاستراتيجي لجماعة بوكوحرام بعد سيطرتها قبل أيام على مدينة باجا الاستراتيجية ، واستيلائها على قاعدة عسكرية كان من المقرر أن تكون مقرا للقوة الأفريقية متعددة الجنسيات التي تنسق جهود محاربة بوكو حرام أدى إلى تصاعد وتيرة القلق من قبل الدول المحيطة بنيجيريا حيث تقبع تلك الجماعة .

وجاء إعلان بوكوحرام الحرب ضد الكاميرون على إثر اشتراك جيشها في قوات حفظ السلام لمحاربتها، مما كبد الكاميرون خسائر فادحة إثر شن بوكو حرام لهجمات تفجيرية فى الأماكن العامة واستهداف المدنيين.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية التي نشرتها منظمة العفو الدولية جانبا من الدمار الواسع الذي حل ببلدة باجا النيجيرية بعد الهجمات الأخيرة التي شنتها جماعة بوكو حرام المتشددة في شمال شرق البلاد، حيث لاقى مايقرب من ألفي شخص حتفهم في تلك المجزرة ، معظمهم من الأطفال والنساء ، إلى جانب الطريقة الوحشية المستحدثة منذ بداية العام الجديد وهي استخدام فتيات صغيرات لا يتجاوزن العاشرة من أعمارهن في تفجيرات انتحارية في الأسواق العامة ، مما أدى إلى نزوح ما يقرب من 12 ألف لاجئ نيجيرى لتشاد هربا من الأوضاع الأمنية المتردية، وذلك طبقا لما أعلنته المفوضية العليا لشئون اللاجئين .

وفيما يموت النيجيريون ويهجر الآلاف من منازلهم هربا من الموت ، تنشغل السلطات النيجيرية بالحملة الانتخابية استعدادا للانتخابات الرئاسية التي ستجرى فى الشهر المقبل ويتنافس فيها كل من الرئيس المنتهية ولايته جودلاك جوناتان والعسكري السابق محمدو بوهاري ، وذلك في ظل مطالبات الولايات المتحدة بإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية فى نيجيريا فى موعدها المقرر بالرغم من العنف الذى تمارسه جماعة بوكو حرام الإرهابية .

وهناك عوامل عديدة باركتها الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية أسهمت بدور كبير في خلق مشكلات التطرف والإرهاب وصعود الراديكالية الإسلامية المتطرفة في أفريقيا ، وفى مقدمتها انتشار الحركات التبشيرية المسيحية بشكل غير مسبوق في السنوات العشر الماضية ، والتى ترتب عليها دعوة المسلمين خاصة في شمال وشمال شرق نيجيريا إلى تطبيق الشريعة الإسلامية كرد فعل في بعض الولايات ذات الغالبية المسلمة .

بوكو حرام وتعني "التعليم الغربي حرام"، جماعة أسسها محمد يوسف عام 2002 شمال شرق نيجيريا بهدف إقامة دولة إسلامية هناك ، وعقب اعتقاله في عام 2009 وتصفيته جسديا ، خلفه أبو بكر شيكاو الذى أعلن الجيش النيجيري اغتياله أكثر من 4 مرات خلال العام الماضي .

المصدر: أ ش أ




 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحوة أفريقية للقضاء على بوكوحرام في مبادرة من تشاد صحوة أفريقية للقضاء على بوكوحرام في مبادرة من تشاد



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:57 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

108 مستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى وينفذون جولات استفزازية

GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 12:04 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عمرو موسى يحضر عزاء الفنان شعبان عبد الرحيم

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 20:17 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

السبت العرض الأول لأفلام شارلي شابلن في سينما الهناجر

GMT 00:33 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

سيرجيو راموس يدافع عن كاسياس ضد شبيه مورينيو
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday