مقتل 3 أوروبيين وماليين اثنين في هجوم في باماكو
آخر تحديث GMT 09:01:59
 فلسطين اليوم -

مقتل 3 أوروبيين وماليين اثنين في هجوم في باماكو

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مقتل 3 أوروبيين وماليين اثنين في هجوم في باماكو

دورية تقوم بها الشرطة في العاصمة باماكو
القاهرة ـ فلسطين اليوم

 

قتل ثلاثة اوروبيين بينهم فرنسي وبلجيكي وماليان ليل الجمعة السبت في هجوم استهدف مطعما في شارع مكتظ في باماكو حيث اعلنت مصادر امنية توقيف مشبوهين واستجوابهما في اطار هذه القضية.

ودان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند "باكبر قدر من الحزم" الهجوم معتبرا انه "اعتداء جبان". وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان ان هولاند سيجري مباحثات اليوم مع الرئيس المالي ابراهيم ابو بكر كيتا خصوصا "ليعرض عليه المساعدة من قبل فرنسا".

وذكرت الشرطة المالية ان مسلحا واحدا على الاقل دخل بعيد منتصف ليل الجمعة السبت بالتوقيت المحلي الى مطعم لاتيراس الواقع في احد الاحياء التي يرتادها الاجانب في العاصمة المالية وفتح النار.

وقال شرطي مالي لفرانس برس في مكان وقوع الحادث "انه اعتداء ارهابي وان كنا ننتظر تفاصيل". واضاف "حسب حصيلة موقتة هناك اربعة قتلى هم فرنسي وبلجيكي وماليان" احدهما ضابط في الشرطة كان مارا خلال وقوع الهجوم.

واعلنت مصادر امنية مالية صباح اليوم السبت انه تم توقيف شخصين واستجوابهما بعد الهجوم. وقال احد المصادر ان المشبوهين اللذين لم تحدد هويتهما ولا جنسيتهما "يجري استجوابهما"، موضحا انهما باشرا بتقديم معلومات "مهمة" الى المحققين.

واعلنت مصادر متطابقة اليوم السبت ان بلجيكيا يعمل للاتحاد الاوروبي في مالي قتل في الهجوم الذي وقع في مطعم في باماكو ليل الجمعة السبت واسفر عن سقوط اربعة قتلى آخرين.

وقال وزير الخارجية البلجيكي ديدييه رينديرز في بيان "للاسف هناك بلجيكي بين الضحايا"، مؤكدا انه "صدم" بهذا الهجوم.

وذكرت مصادر قريبة من الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني التي تحدثت مع رئيس بعثة الاتحاد في مالي ان البلجيكي كان يعمل للاتحاد الاوروبي في العاصمة المالية.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسي ان "هناك فرنسيا على الارجح بين القتلى وعمليات التعرف على الجثث جارية"، موضحة انه "ليس هناك اي فرنسي بين الجرحى لكن التحقق من ذلك جار".

وذكر مصدر في مستشفى غابرييل توري في باماكو ان اوروبيا ثالثا لم تعرف جنسيته على الفور توفي عند وصوله الى المستشفى. وتحدث عن جرح ثمانية اشخاص في الهجوم اصابة اثنين منهم خطيرة.

وكتبت صحيفة لوكومبا اليومية الخاصة على موقعها الالكتروني ان امرأة ورجلا اطلقا النار من اسلحة من العيار الثقيل بينما كان مهاجما ثالثا يحرس مدخل المطعم. لكن لم يتم التحقق من هذه المعلومات على الفور.

واضافت الصحيفة نفسها ان شهودا عيان قالوا انهم رأوا المهاجمين يفرون في سيارتين على الاقل واحدة مرسيدس سوداء والثاني بي ام دبليو.

وذكر مراسل لوكالة فرانس برس ان رجال الانقاذ اخرجوا جثمان الفرنسي على نقالة من لاتيراس المطعم والملهى الليلي في حي ليبودروم المزدحم.

وفي شارع مجاور لهذه الحانة، كانت جثتا الضابط في الشرطة وحارس خاص لمنزل بعيد الهجوم ممدتين وفي مكان ابعد قليلا بدت جثة البلجيكي.

وطوق عشرات من رجال الشرطة المنطقة التي يرتادها الاجانب ليلا لكن قلة من الشهود كانوا يرفضون الادلاء بافاداتهم خوفا من هجمات انتقامية.

ودعت السفارة الفرنسية في باماكو الفرنسيين في المدينة الى توخي الحذر.

ودان وزير الخارجية البلجيكي ديدييه رينديرز على هامش اجتماع للاتحاد الاوروبي في ريغا الهجوم معتبرا انه "اعتداء جبان ودنئ".

من جهتها ذكرت الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني على حسابها على تويتر ان احد الضحايا كان يعمل للاتحاد الاوروبي في مالي. لكنها لم تحدد هويته بينما ذكرت مصادر قريبة منها انه ليس القتيل الفرنسي.

وقال وزير الخارجية البلجيكي لصحافيين في ريغا "ادين واستنكر هذا الارهاب الجديد الجبان والدنئ الذي ضرب باماكو".

واضاف "نفكر في الضحايا وعائلاتهم واقربائهم ايا تكن جنسياتهم، لكن احد مواطنينا اصيب"، بدون ان يذكر اي تفاصيل.

وتابع الوزير البلجيكي "سنفعل ما بوسعنا لمساعدة السلطات المالية على اعادة الهدوء"، مؤكدا انه "من الكارثي رؤية الارهاب يواصل الضرب بجبن في اماكن كثيرة في العالم.

أ ف ب

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتل 3 أوروبيين وماليين اثنين في هجوم في باماكو مقتل 3 أوروبيين وماليين اثنين في هجوم في باماكو



بعد حصولها على المركز الثاني في برنامج "آراب أيدول"

فساتين سهرة من وحي دنيا بطمة من بينها مكشوف الأكتاف

الرباط ـ وسيم الجندي
حصلت المطربة المغربية دنيا بطمة على المركز الثاني عند مشاركتها في النسخة العربية الأولى من برنامج المسابقات الغنائي العالمي "آراب أيدول"، وهذا ما دفعها للغناء وإبهار العالم بحنجرتها الذهبية ودقة أدائها الغنائي، وتألقت الفنانة دنيا بطمة من خلال حفلاتها ومناسباتها الخاصة بـ فساتين أنيقة ومميزة، جمعنا لكِ اليوم أبرزها لتستوحي منها أفكارًا لإطلالاتك الأنيقة. أزياء مناسبة للسهرة من ميريام فارس أطلت دنيا بطمة بفستان بني مكشوف الأكتاف بتصميم ضيق مزين بفتحة جانبية وقصَّة مميزة من المنتصف وتزينت بفستان أنثوي صُمم من الأعلى بشكل شفاف مزين بفصوص فضية ومن الأسفل بطبقات متتالية بقماش كسرات مميز بإحدى درجات اللون البرتقالي المميزة. موديلات فساتين بأكمام منفوخة موضة ربيع 2020 واختارت فستانًا منفوشًا مكشوفَ الأكتاف باللون الزهر...المزيد

GMT 06:51 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

إليك مجموعة مختارة من إطلالات ديمة الجندي بالكاجول
 فلسطين اليوم - إليك مجموعة مختارة من إطلالات ديمة الجندي بالكاجول

GMT 06:39 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

10 أسباب تضع مانشستر على لائحة وجهاتكم المفضلة
 فلسطين اليوم - 10 أسباب تضع مانشستر على لائحة وجهاتكم المفضلة

GMT 07:11 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

ميسي يتسلم جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هدّاف في أوروبا

GMT 13:24 2017 الجمعة ,20 كانون الثاني / يناير

Collezione للملابس تقدم مجموعتها الجديدة لصيف 2017

GMT 04:53 2016 الجمعة ,07 تشرين الأول / أكتوبر

اختتام أسبوع الموضة في باريس بعرض خاص لعارضات مكفوفات

GMT 07:32 2014 الإثنين ,08 كانون الأول / ديسمبر

فوائد زيت القرنفل
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday