تناول البقدونس والكزبرة والكراث يمنع نمو الخلايا السرطانية
آخر تحديث GMT 23:31:44
 فلسطين اليوم -

تناول البقدونس والكزبرة والكراث يمنع نمو الخلايا السرطانية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تناول البقدونس والكزبرة والكراث يمنع نمو الخلايا السرطانية

البقدونس
القاهرة ـ فلسطين اليوم

دعا خبير تغذية سعودي إلى تناول السلطات والمعجنات التي تقدم خلال شهر رمضان المبارك متضمنة أوراق البقدونس، والكزبرة، والكراث، كونها من الأغذية القاعدية المفيدة لجسم الإنسان المحتوية على مضادات الأكسدة التي تمنع بإذن الله تعالى نمو الخلايا السرطانية، وتكافح البكتريا والفطريات في الجسم، علاوة على بعض الفوائد الصحية الأخرى.
وأشار أستاذ علوم الأغذية والتغذية بكلية علوم التغذية والزراعة في جامعة الملك سعود الدكتور إبراهيم بن محمد أبا الحسن، إلى أن البقدونس يفيد في علاج شرايين القلب، ويستخدم بعد نقعه في الماء لعلاج أمراض الكلى، وإدرار البول، وتخليص الجسم من السموم، بينما الكزبرة تدخل في علاج سرطان القولون، والإثني عشر، والتهاب المفاصل، وإزالة الأرق.
وقال في حديثه لوكالة الأنباء السعودية: إن رائحة الكزبرة اسهمت في استخدام أوراقها في المضمضة للتخلص من الروائح الكريهة لفم الإنسان، واستخرج في ألمانيا عقار طبي من الكزبرة لعلاج فقد الشهية ومشاكل سوء الهضم، والقولون، وعقار آخر لعلاج الكحة، والربو، والسعال الديكي.
وأفاد الدكتور أبا الحسن أن البقدونس يتميز بارتفاع محتواه من فيتامين (ج) الذي يعادل ثلاثة أضعاف الكمية الموجودة في البرتقال، كما يحتوي على 50% من حاجة الجسم اليومية من الحديد، وكامل حاجته من فيتامين (ك) والكالسيوم، علاوة على عناصر حمض الفوليك، والزنك، والماغنسيوم، والبوتاسيوم.
أما الكزبرة فتحتوي على فيتامينات (ج) و(أ) و(ك) وعناصر حمض الفوليك، وبيتا كاروتين، والعناصر المعدنية : البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنسيوم، والحديد، بينما يحتوي الكراث على فيتامينات (أ) و(ب) و(ج) وعناصر: الكالسيوم، والفوسفور، والماغنسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والكلورين، والكبريت.
وأضاف أبا الحسن : إن 100 جم من البقدونس يحتوي على 86 جرام ماء و6,3 جرام كربوهيدرات و3,5 جرام ألياف، و3 جرام بروتين و1جرام دهون، و36 سعرة حرارية، بينما 100 جرام من الكزبرة تحتوي على 90 جرام ماء و3,7 جرام كربوهيدرات و2,8 جرام ألياف، و2,2 جرام بروتين، و0,5 جرام دهون، و23 سعرة حرارية.
وتابع الدكتور إبراهيم أبا الحسن قائلا : إن 100جرام من الكراث يحتوي على90 جرام ماء و 8 جرامات كربوهيدرات، وجرام واحد ألياف، و0,9 جرام بروتين، و 0,2 جرام دهون، و54 سعرة حرارية.
وفضّل الدكتور إبراهيم أبا الحسن، إضافة السبانخ في إعداد حشوات المعجنات مع البقدونس، والكزبرة، والكراث، لارتفاع نسبة الكالسيوم فيه، واحتوائه على 50% من حاجة الجسم من المغنسيوم، وفيتامينات (أ) و(ب) (ك) والحديد.
وبين أن الكراث يستخدم كبديل للبصل لأنه اقل رائحة ويعطي نفس التأثير وهو غني بمادة الكلوروفيل المنشطة لعضلة القلب، والأملاح القلوية حيث يعالج ارتفاع الحموضة في الجسم والمعدة والدم.
ولفت النظر إلى أن نتائج الأبحاث العلمية دلت على وجود علاقة بين تناول الكراث والبصل مع انخفاض الإصابة بأمراض القلب وسرطان المعدة، نظرا لاحتواء الكراث على (سلفيدات الآليل) التي تحث الإنزيمات على إزالة العوامل المسببة للسرطان، إلى جانب تأثيره في تطهير القصبة الهوائية، والسعال، والتهاب البلعوم، وتسهيل عملية الهضم.
ويميل علماء التغذية إلى تناول الخضار الطازجة مثل الورقيات والسلطات الخضراء بأنواعها، كون الخضار المطهية تتأثر جزئيا بعمليات الطبخ، إلا أن الدكتور إبراهيم أبا الحسن أكد أن فارق القيمة الغذائية بينهما طفيفا، مبينا أن الخضار المطهية تتأثر بعمليات التقطيع، والتعرض للهواء، والأكسجين، وبتخزينها لفترة طويلة في الثلاجة.
ويحتاج جسم الإنسان البالغ إلى ما بين (3 إلى 5) حصص يومية من الخضروات، سواء الطازجة أو المطهية، وتعادل الحصة الواحدة كوب واحد من الخضروات الورقية الخضراء، أو نصف كوب من الخضروات الأخرى المطبوخة أو النيئة، وهذه تعادل 2,5 كوب للمرأة، وثلاثة أكواب للرجل.
ويساعد كثرة استهلاك الخضروات في دعم الجهاز المناعي، وفي المظهر اللائق للفم والأسنان عبر عملية تنظيف الفم لاحتوائها على مادة (المونوتيربينز) الطيارة خاصة الورقيات ذات الرائحة الجيدة مثل: النعناع، والبقدونس، والشبت، والحبق، وتحد من الإصابة بتسوس الأسنان.
ونصح الدكتور إبراهيم بإضافة زيت الزيتون والخل والليمون إلى السلطات لأنها تساعد في زيادة امتصاص العناصر الغذائية وخاصة الفيتامينات، وتناول مرق الخضار ومياه السلطة للاستفادة من العناصر الغذائية الذائبة في الماء، مبينا أن الخضار العضوية والمنتجات العضوية أفضل من الأصناف غير العضوية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناول البقدونس والكزبرة والكراث يمنع نمو الخلايا السرطانية تناول البقدونس والكزبرة والكراث يمنع نمو الخلايا السرطانية



GMT 17:43 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

نظام غذائي متوازن لشفط الدهون

GMT 08:48 2019 السبت ,08 حزيران / يونيو

الشوفان يقلل نسبة الإصابات بأمراض القلب

GMT 18:35 2019 السبت ,08 حزيران / يونيو

الشعير يساعد في التخلص والعلاج من الأمراض

GMT 18:32 2019 السبت ,08 حزيران / يونيو

نبات الصبار لحماية الجسم من الخلايا السرطانية

GMT 18:27 2019 السبت ,08 حزيران / يونيو

فؤائد العسل في علاج مرض السعال المزمن

GMT 18:25 2019 السبت ,08 حزيران / يونيو

الكيوي والخرشوف مع الكرنب غني بالبروتينات
 فلسطين اليوم -

إليانا ميجليو اختارت فستانًا طويلًا بحمالتين منسدلتين على كتفيها

إطلالات أنيقة لنجمات العالم في مهرجان روما السينمائي

روما ـ ريتا مهنا
أطلت نجمات العالم في مهرجان روما السينمائي المقامة حالياً فعالياته في العاصمة الإيطالية بكثير من الإطلالات الأنيقة التي تهتم كثير من نساء العالم بمتابعتها. وكانت الدورة الـ14 لمهرجان روما السينمائي انطلقت الخميس بالعاصمة الإيطالية، بمشاركة كوكبة من النجوم من الممثلين والسينمائيين العالميين. وفي التقرير التالي تلقي صحيفة "ديلي ميل" البريطانية الضوء على أبرز إطلالات نجمات مهرجان روما السينمائي. وخطفت الممثلة البريطانية ميشيل دوكري الأنظار على السجادة الحمراء خلال العرض الخاص لفيلمها المشارك داونتون آبي Downton Abbey السبت الماضي، بإطلالة إستوائية رقيقة من توقيع دار الأزياء الإيطالية فالينتينو. وبتصميم يشبه أجواء الأدغال والغابات، أطلت دوكري (37 عاماً) بفستان مكسي طويل من خامة التول، شفاف من الجزء العلوي وأكمام منفوشة، ...المزيد

GMT 07:12 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مميزة لديكور تلفزيون مودرن في غرفة المعيشة
 فلسطين اليوم - أفكار مميزة لديكور تلفزيون مودرن في غرفة المعيشة

GMT 06:03 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

زوج مشاعل الشحي يعلِّق على زوجته بعد خلعها للحجاب
 فلسطين اليوم - زوج مشاعل الشحي يعلِّق على زوجته بعد خلعها للحجاب

GMT 14:31 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

"طاس" تؤجل الحسم في "فضيحة رادس" إلى أواخر تشرين الأول

GMT 08:34 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

انتقادات للمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات بعد فشلها

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 12:10 2018 الخميس ,13 كانون الأول / ديسمبر

مايكل أوين يؤكّد أن مورينيو سبّب انخفاض مستوى بول بوغبا
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday