عصير الجوافة يقي من السرطان والسكري
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

عصير الجوافة يقي من السرطان والسكري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عصير الجوافة يقي من السرطان والسكري

الجوافة
القاهرة ـ فلسطين اليوم

تعتبر الجوافة أطيب الفواكه رائحة ولها طعم وقوام مميزين ويعتقد أن منشأ الجوافة كان في دول أمريكا الوسطى. ولها العديد من الأنواع والأحجام والألوان وحتى الطعم, وتعد المكسيك هي أكثر الدول زراعة للجوافة في العالم وتليها تايلاند ثم البرازيل وبيرو بينما تأتي مصر في مقدمة الدول العربية الأكثر انتاجاً للجوافة.

تحتوي الجوافة على الألياف وفيتامين أ و جـ و الفولات والمعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والمانجنيز. وهي تعد من أقل الفواكه في عدد السعرات الحرارية, فتبلغ عدد السعرات في المائة جرام حوالي 68 سعراً, وهي تعتبر من أكثر الفواكه احتواءً على فيتامين جـ. والجوافة أيضاً غنية بمضادات الأكسدة مثل الكاروتين والبوليفينول, وهي واحدة من أكثر  الأغذية النباتية احتواءً على مضادات الأكسدة. فوائد ورق الجوافة أيضاً كبيرة في صحة الإنسان واستخدم منذ زمن بعيد في الأغراض العلاجية. وهنا سوف نتعرف على فوائد عصير الجوافة وفوائد الجوافة للحامل وفوائد الجوافة للتخسيس والرجيم. وفائدة الجوافة للبشرة والسرطان والسكري.

وحظيت الجوافة منذ خمسينات القرن الماضي باهتمام واسع في مجال الأبحاث العلمية لاسيما أوراق الجوافة والذي أظهر قدرات طبية عالية على مدار التاريخ والذي أكدته الأبحاث الحديثة, فقد أكدت الأبحاث على أن ورق الجوافة لها خصائص مضادة للسرطان والبكتريا فهي مثلاً تعالج الإسهال. وأيضاً زيت أوراق الجوافة مضاد للسرطان.

فوائد الجوافة لمرضى السكر

الجوافة قد يكون لها خصائص لضبط السكر في الدم فهي تحتوي على مضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات. ففي أحد الدراسات التي أجريت مؤخراً على الحيوانات المصابة بالسكر, أظهر عصير الجوافة قدرته على خفض معدل السكر في الدم إلى الربع. وتستخدم أوراق الجوافة في تنظيم سكر الدم في الطب الهندي القديم  (الأورفيدا) وهذا ما أكدته بعض الأبحاث العلمية الجديدة التي أشارت إلى أن الفلافونويد الموجود في أوراق الجوافة له القدرة على خفض نسبة السكر في الدم. إلى جانب الفلافونويد, فإن الجوافة وأوراقها تحتوي على ما لا يقل عن 12 مادة أخرى فعالة ضد السكر, مثل البكتين والكريستين والفركتوز وحمض اليوروسوليك والأروجونوليك وبعض المعادن الأخرى الهامة. بالإضافة إلى انخفاض سعراتها الحرارية, وهي تعمل أيضاً على خفض نسبة الكولسترول. ولكن بالطبع ينبغي استشارة الطبيب قبلاً قبل التعامل مع أوراق الجوافة خاصة.

الوقاية من السرطان

الجوافة أحد أهم الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة, وتحتوي على مركب الليكوبين وله فوائد صحية للوقاية من السرطان, وفي دراسة أجراها باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية, وجد أن أكثر الأشخاص الذين يتناولون أغذية تحتوي على الليكوبين كانت لديهم معدل إصابة أقل 45% بسرطان البروستاتا من غيرهم. وتشير مايو كلينك إلى أن الأغذية التي تحتوي على الألياف كالجوافة لديها المقدرة على تنظيم الهضم في المعدة وسرعة التخلص من نواتج الهضم والتي يمكن بدورها أن تكون سبباً في الإصابة بأوراق القولون.

فوائد الجوافة للبشرة

الجوافة لها قدرات كبيرة في تحسين صحة الجلد فهي تحتوي على مواد قابضة خاصة الجوافة غير الناضجة والأوراق تفيد في ترطيب الجلد. ويقول الدكتور محمد أوز أن الجوافة تعتبر من أهم الأغذية التي تقاوم الشيخوخة حيث أنها مصدر ممتاز لفيتامين جـ والذي يساهم في انتاج الكولاجين الذي يحارب التجاعيد بالوجه والبشرة, وينصح أوز بتناول عصير الجوافة مرتين أسبوعياً لحماية الجلد من الشيخوخة. كما تحتوي الجوافة على فيتامين هـ والذي يعمل كمضاد أكسدة يمنع تضرر الخلايا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عصير الجوافة يقي من السرطان والسكري عصير الجوافة يقي من السرطان والسكري



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 19:59 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 09:47 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري

GMT 16:55 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 11:43 2015 الأحد ,20 أيلول / سبتمبر

القنبلة والقرار

GMT 06:44 2017 السبت ,04 شباط / فبراير

من هتلر والإنجيل إلى "داعش" والقرآن

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 06:41 2017 السبت ,04 شباط / فبراير

فيروس "ترامب" اخترق النظام الأمريكى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday