نبات الصبار صيدلية الصحراء
آخر تحديث GMT 10:53:40
 فلسطين اليوم -

نبات الصبار صيدلية الصحراء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نبات الصبار صيدلية الصحراء

نبات الصبار
القاهرة - فلسطين اليوم

الصبار او التين الشوكي هو نبات صحراوي، يوصف بانه صيدلية الصحراء، يحتوي على الآلاف  المواد الكيميائية التي تؤدي وظائف علاجية  كثيرة، بالإضافة للمغذيات. استخدم منذ القدم كغذاء وكعلاج لكثير من الامراض. استعمل الفراعنة عصير الصبار لعلاج عسر الطمث، ملين للأمعاء، علاج تقرحات العين ،علاج الجروح والحروق. الان يعتبر الصبار محط انظار الباحثين، بعد التعرف على كثير من فوائده الصحية ودوره في علاج الامراض. منها: الجهاز المناعي والعصبي  أثبتت كثير من البحوث العلمية، ان ثمار الصبار تعزز قدرة الجهاز المناعي على العمل بكفاءة عالية.

  لثمار الصبار خصائص فعالة كمضاد للأكسدة والالتهابات. يعمل الصبار على تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج كريات الدم البيضاء والتي تلعب دورا هاما في إفراز مادة بروستجلاندين في الدم، والتي لها مفعول مضاد للالتهابات.

  ايضا يعمل  الصبار على حماية الجسم من الاجهاد التأكسدي (اختلال التوازن بين الجذور الحرة ومضادات الاكسدة). تقوم بهذه المهمة مركبات نادرة تحتويها ثمار الصبار تدعى بيتا لينس (Betalains)، ويعتبر ثمار صبار مصدرا غني بهذه المركبات. ويعمل كذلك على تعزيز عمل الجهاز العصبي حيث تعمل  الفيتامينات والمعادن التي تحتويها ثمرة الصبار على تحقيق التوازن في عمل الجهاز العصبي من خلال عمل التوازن الهرموني. البشرة الألوة فيرا (Aloe Vera ) احد اصناف الصبار أصله من جنوب أفريقيا ومدغشقر وشبه الجزيرة العربية، يعتبر واحدة من اقوى مضادات الاكسدة الطبيعية لاحتوائها على اكثر من 250 عنصر غذائي ومركب نشط، مما يعطي الالوة فيرا خصائص قوية لمكافحة الشيخوخة.  من خلال معالجة الجذور الحرة وبالتالي تجديد الخلايا التالفة  ، كذلك تقي الجلد من تأثير الاشعة فوق البنفسجية. يعمل زيت الصبار علي ترطيب وتهدئة البشرة، تهدئة الحروق وضربات الشمس ويحارب التجاعيد، يعمل علي ترطيب البشرة ،يعمل فيتامين E ، C على الوقاية من التقدم في السن. القلب تنظيم ضغط الدم : يعمل  عصير الصبار على تنظيم ضغط الدم لانخفاض محتواه من الاملاح وخاصة الصوديوم  والبوتاسيوم.

يخفض الكولسترول: يحتوي الصبار على الألياف والجوامد(sterols)  والتي تتفاعل  مع العصارة الصفراء في الأمعاء الدقيقة، مما يساعد على الحد من كمية الدهون في الدم (الكولسترول الضار والدهون الثلاثية) التي يمتصها الجسم، وبالتالي تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم.

معالجة التهابات الاوعية الدموية: تعتبر الالتهابات في جدران الاوعية الدموية اماكن ملائمة لتراكم الدهون عليها  مؤدية الى تصلبها ،  الجوامد(strolls) ،مادة البولي فينول وبروتينات سكرية التي يحتويها الصبار .تعمل  كمضادات اكسدة  لتخفيف الالتهابات في جدران الاوعية الدموية ومن ثم حمايتها. الجهاز الهضمي تخفيض  مستوى سكر الدم: يعمل الصبار على تخفيض مستوى سكر الدم .

الصبار منخفض المحتوى من الكربوهيدرات بالإضافة لاحتوائه على  الالياف والبكتين مما يقلل من  امتصاص السكر في المعدة والامعاء، بالتالي انخفاض مستوى السكر بالدم.

تعطي الالياف  شعور بالإشباع مما يقلل من الاندفاع لتناول المزيد من الطعام. - تنظيم حركة الطعام في القولون: إن الألياف الغير القابلة للذوبان  الموجودة في ثمرة الصبار  تعمل على تسهيل حركة الكتلة الغذائية في الامعاء مما تساعد على تنظيم حركة الامعاء وتجنب اضطرابات الحركة خصوصا في القولون

. - معالجة قرحة المعدة: يحتوي  ثمرة الصبار على كمية عالية من الصمغ، الذي يساعد على توازن درجة الحموضة في المعدة،  وقد أظهرت الاختبارات  انه يحفز التئام قرحة المعدة ويقلل من التهاب  المعدة.

- الكبد: تحتوي  ثمرة الصبار على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة ، والتي تعمل  على معالجة مركبات الجذور الحرة قبل أن يتمكنوا من الحاق الضرر بالكبد. كما أنه يساعد على امتصاص السموم، وخفض العبء على الكبد.

- معالجة اعراض افراط شرب الكحول: تناول ثمار التين الشوكي يخفف  من الاثار الصحية الناتجة عن الافراط بتناول الكحول مثل الصداع، جفاف الفم، فقدانا لشهية،الغثيان . حيث يحتوي التين الشوكي على مركبات كيميائية تعمل على معالجة اعراض الافراط بشرب الكحول التي يصنعها بروتين يدعى(C-reactive protein) والذي ينتجه الكبد كناتج عن عملية استقلاب الكحول.

الوزن  نظرا لانخفاض السعرات الحرارية ، واحتوائه على  كمية جيدة من الالياف غير الذائبة ،والتي تعطي احساس بالشبع . فأن تناول ثمرة لصبار تعمل على المحافظة على الوزن وكذلك تساعد  في تخفيف الوزن ومعالجة السمنة. نمو الشعر تعتبر التغذية الجيدة وسيلة مهمة للحصول على شعر قوي .  الصبار يحتوي على الاحماض الامينية ، البروتين، الحديد، الفيتامينات وبقية العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر للنمو. علاج الروماتيزم   التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مزمن المنهكة يحتمل أن يتميز آلام المفاصل والالتهابات .يعمل الهلام المصنع من الصبار على تخفيف الآلام يعود ذلك  لقدرة الصبار على  مكافحة للالتهابات .

تعزيز القدرة الجنسية  تحتوي ثمار الصبار على 18 حامض أميني بالإضافة لبقية العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن تعمل على تحسين الدورة الدموية. حيث تعمل على استرخاء العضلات المحيطة الأوعية الدموية المغذية للقضيب. بالتالي توسع الأوعية الدموية في القضيب مما يؤدي الى وزيادة تدفق الدم، والتي يمكن أن تساعد على الحفاظ على الانتصاب .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نبات الصبار صيدلية الصحراء نبات الصبار صيدلية الصحراء



GMT 18:32 2019 السبت ,08 حزيران / يونيو

نبات الصبار لحماية الجسم من الخلايا السرطانية

GMT 14:43 2016 الثلاثاء ,14 حزيران / يونيو

نبات الصبار صيدلية الصحراء

GMT 08:23 2016 الثلاثاء ,24 أيار / مايو

نبات الصبار صيدلية الصحراء
 فلسطين اليوم -

اختارت إكسسوارات ناعمة تزيّن بها "اللوك" مثل الأقراط الدائرية

إليكِ طُرق تنسيق موديلات " السروال " على طريقة الملكة ليتيزيا

مدريد ـ فلسطين اليوم
أسلوب إطلالات ملكة إسبانيا ليتيزيا يميّزها عن باقي الملكات والأميرات، إذ تتألق دائماً بأزياء بسيطة من حيث التصميم بعيداً عن المبالغة في اللوك والأكسسوارات مع محافظتها في الوقت نفسه على عنصر الأناقة والرقيّ، وفي أحدث لملكة إسبانيا، بدت أنيقة كعادتها، وقد تألقت هذه المرة بتوب مونوكروم مع سروال بقصة كلاسيكية أنيقة، حيث واصل ملك وملكة إسبانيا جولتهما في عدد من مناطق أراغون، بهدف دعم انتعاش النشاط الاجتماعي والاقتصادي بعد الإغلاق القسري بسبب جائحة COVID-19. وفي تفاصيل إطلالة الملكة ليتيزيا، فقد إختارت توب من ماركة ماسيمو دوتي Massimo Dutti، بلون بيج حيادي، يبلغ ثمنها £59.95 تميّزت بياقتها الدائرية وأكمامها المنفوخة عند الأكتاف مع قصة الكسرات، والتي منحت لمسة من الأناقة لهذا اللوك. قصة الأكمام هذه من أجمل صيحات هذا الصيف، وقد إعتمدها...المزيد

GMT 01:52 2020 الإثنين ,13 تموز / يوليو

أفكار مفيدة للتخزين في غرف الأطفال تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - أفكار مفيدة للتخزين في غرف الأطفال تعرفي عليها

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 09:27 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب الخيبات والارتباك وحافظ على رباطة جأشك

GMT 02:56 2015 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

المصمم ماجد سومان يصرّح أنه بدأ عمله بلمسة الصالون المغربي

GMT 16:53 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

إليك أجمل إطلالات مدونة الموضة المحجبة دلال الدوب

GMT 00:43 2015 الأحد ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

فتاة شابة تعيش بأورام كبيرة في وجهها تخفي عينيها وأنفها

GMT 20:52 2015 الخميس ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

كلية دار الكلمة تستقبل المخرج السينمائي مجدي العمري

GMT 14:08 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

تعرفي على أبرز الديكورات للفصل بين غرف منزلك

GMT 04:17 2015 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

طفلة تعاني من تشوهات خلقية تحمل قلبها خارج صدرها

GMT 05:12 2016 الأربعاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

معرض "فن القرآن" يتضمن 60 مخطوطة مزخرفة في واشنطن
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday