التدخين يضاعف خطر الإصابة بسرطان الرئة 15 مرة
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

التدخين يضاعف خطر الإصابة بسرطان الرئة 15 مرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - التدخين يضاعف خطر الإصابة بسرطان الرئة 15 مرة

التدخين يضاعف خطر الإصابة بسرطان الرئة
القاهرة - فلسطين اليوم

دعا البروفيسور "ستيفن ليدر" خبير الصحة الأسترالى إلى الأخذ بنصيحة الممثل الأمريكى الشهير الراحل "يول براينر" والتى قال فيها "مهما فعلت، لا تدخن"، محذرا من مخاطر التدخين على صحة الإنسان والمحيطين به.

فعندما توفى الممثل الأمريكى الشهير الروسى المولد "يول براينر" قبل 30 عاما مضت بسبب سرطان الرئة فى الستينات من عمره، قال فى أواخر أيامه قولته الشهيرة التى ظهرت فى جميع محطات التليفزيون الأمريكية.

وقال البروفيسور "ستيفن ليدر" بكلية الصحة العامة بجامعة سيدنى الأسترالية "إن الأمر لا يتعلق فقط بسرطان الرئة بالطبع الذى يتضاعف احتمال الإصابة به 15 مرة إذا كنت تدخن، ولكن أيضا بسبب مضاعفة خطر الموت بأمراض القلب".

وأضاف ليدر خبير الصحة العامة، قائلا إنه رغم أن مرض القلب أكثر شيوعا بكثير من سرطان الرئة، إلا أن عدد الوفيات بأمراض القلب بسبب التدخين هى فى الواقع تقريبا نفس عدد الوفيات بسرطان الرئة بسبب التدخين. وكان براينر يدخن بشراهة، وقد بدأ عادة التدخين عندما كان عمره 12 عاما، وفى أواخر أيامه سجل عددا من الإعلانات التليفزيونية، وظهر فيها وهو يتكلم بصوت أجش ويحذر من مضار التدخين، قائلا "شىء واحد قبل كل شىء أود أن أقترحه عليك للحفاظ على صحتك – لا تدخن".

وبالرغم من الصور الترويجية للممثل يول براينر كانت غالبًا ما تظهره وهو ممسك بالسيجارة فى يده، إلا أنه أقلع عن هذه العادة عام 1971 ولكنه اكتشف فى سبتمبر عام 1983 ورما على أحباله الصوتية، ودخل فى مرحلة علاجية طويلة بالإشعاع ثم تبين لاحقا إصابته بسرطان الرئة. وفى عام 1985 وقبل تسعة أشهر من وفاته، أدلى بحديث لبرنامج "صباح الخير أمريكا" والذى تناول فيه مضار التدخين وعبر فيه عن رغبته فى عمل إعلان ضد التدخين، وبالفعل قامت الجمعية الأمريكية لمكافحة السرطان بعمل إعلان عام استخدمت فيه مقطعا من حديثه للبرنامج ظهر على شبكات التليفزيون الأمريكية وفى دول أخرى.

ومن أشهر أدواره مسرحية "الملك وأنا" والتى أدى فيها دور الملك 4625 مرة، ونال عنه عدة جوائز قيمة كما تحولت فيلما. يذكر أنه لا يزال خمس الشعب الأسترالى يدخن، وهناك نسبة صادمة فى معدلات الإصابة بالسكر وأمراض القلب بين السكان الأصليين، حيث يجعل التدخين الأمر أكثر سوءا. وتقول منظمة الصحة العالمية إن التدخين كارثة وآفة عالمية، حيث يقتل التبغ نصف عدد مستخدميه، هذا إلى جانب آثاره السلبية على غير المدخنين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التدخين يضاعف خطر الإصابة بسرطان الرئة 15 مرة التدخين يضاعف خطر الإصابة بسرطان الرئة 15 مرة



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 08:39 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

ميلاني بيركنز تكشف طموحاتها في تطوير "كانفا"

GMT 15:10 2016 الأربعاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تألقي باللون السماوي وبنقوش جلد النمر موسم شتاء 2017

GMT 06:59 2020 الأحد ,10 أيار / مايو

عن مصير السلطة بعد الضمّ...!

GMT 13:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

تلسكوب "هابل" يرصد مجرة صغيرة ذات قلب كبير
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday