القمح يجنبك خطر السكتة الدماغية
آخر تحديث GMT 13:39:06
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

القمح يجنبك خطر السكتة الدماغية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - القمح يجنبك خطر السكتة الدماغية

القمح يجنبك خطر السكتة الدماغية
رام الله - فلسطين اليوم


أكد فريق من العلماء أن تناول صحن من المعكرونة المصنوعة من حبوب القمح القاسية الخام المخلوطة بصلصة الطماطم والسلطة يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

واكتشف العلماء أنه كلما تناول الفرد المزيد من الألياف الغذائية في وجباته، كلما انخفضت لديهم احتمالات معاناتهم من السكتة الدماغية، حيث انخفض معدل الخطورة بنسبة 7% مع كل وجبة ترتفع فيها نسبة الألياف.وأفضل مصدر لهذه  الألياف هو الحبوب والفواكه والخضروات والمكسرات، التي تحتوي على أجزاء من النبات، لا يستطيع الجسم أن يمتصها أثناء عملية الهضم.

وكانت دراسات سابقة قد توصلت إلى أن الألياف الغذائية يمكن أن تخفض عوامل الإصابة بالسكتة الدماغية، التي تشمل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع معدلات الكوليسترول الضار، إلا أن الباحثين في الدراسة الجديدة اكتشفوا أن كل زيادة مقدارها سبعة غرامات في معدل الألياف التي يتم تناولها يوميًا تؤدي إلى انخفاض سبعة% من احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية الأولى.

وتضيف الدارسة، التي أجراها فريق من الباحثين البريطانيين، والتي نشرت في الدورية العلمية، المعروفة باسم "دورية جمعية القلب الأميركية"، أن "تناول طبق واحد من المعكرونة المصنوعة من حبة القمح الكاملة، وتناول الفاكهة أو الخضار مرتين يوميًا، يمنح الجسم سبعة غرامات من الألياف". وتشير المشرفة على الدراسة، والباحثة في كلية التغذية والعلوم الغذائية في جامعة ليدز، ديان تريبليتون إلى "أهمية تناول الأغذية الغنية بالأليف، مثل الحبوب والفواكه والخضروات والمكسرات، يوميًا، ولاسيما الأفراد الذين لديهم العوامل المسببة للسكتة الدماغية، مثل الوزن الزائد، والتدخين، وارتفاع ضغط الدم".

وتوضح تريبليتون أن "غالبية الأفراد لا يتناولون المعدل المطلوب من الألياف"، مشيرة إلى "ضرورة تعليم الناس أهمية الاستمرار في تناول المزيد من الألياف، ومساعدتهم على تعلم كيفية زيادة هذا المعدل في نظامهم الغذائي". وكان فريق العلماء قد أجرى هذه الدراسة من خلال تحليل الدراسات العلمية التي أجريت خلال الفترة من 1990 وحتى 2012، والتي تناولت أنواع السكتات الدماغية كافة، لاسيما النوع الأكثر شيوعًا، الذي يحدث لسبب جلطة تسد الأوعية الدموية، التي تدفع بالدم للمخ، بالإضافة إلى السكتات التي تحدث لسبب نزيف الشرايين في المخ، كما تناولت الدراسة السكتات الدماغية التي تحدث لسبب عوامل تقدم العمر والتدخين. وكشفت الدراسة عن وجود علاقة بين معدل استهلاك الألياف ونسب الإصابة بالسكتة الدماغية، وكذلك مخاطر الإفراط في تناولها.

ولم يعثر العلماء على وجود علاقة بين الألياف القابلة للتحلل وبين مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، كما افتقدت الدراسة إلى بيانات عن الألياف الغير قابلة للذوبان، ما يعني أن الدراسة لم تستطع أن تحدد النوع الأفضل من الألياف. والألياف القابلة للتحلل (التي تذوب في الماء)، توجد في الشوفان، ونخالة الشوفان، والبازلاء، والفاصوليا، والشعير، أما الألياف غير القابلة للتحلل (التي تزيد من حركة المواد خلال الجهاز الهضمي)، فهي توجد في حبة القمح الكاملة، والحبوب الخام، وقشور الخضروات والفاكهة، ونخالة القمح.

وكشفت دراسة في جامعة "أكسفورد" أن "تناول المزيد من الفاكهة والخضروات يعمل على خفض معدل الوفيات بصورة كبيرة في بريطانيا، حيث يوصي خبراء التغذية بضرور تناول الفرد 440 غرامًا من الفاكهة والخضروات يوميًا".

وتؤكد الباحث في جمعية السكتة الدماغية الدكتورة كلير والتون على "أهمية تغيير نمط وطابع الحياة الصحية، للمساعدة في خفض مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية"، وتضيف أن "الدارسة تشير إلى أن تناول الطعام الغني بالألياف مفيد للغاية، وأنه يمكن خفض معدل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية عن طريق القيام يوميًا بممارسة التمرينات

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القمح يجنبك خطر السكتة الدماغية القمح يجنبك خطر السكتة الدماغية



GMT 18:41 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

عصير الكرز لخفض ضغط الدم المرتفع بحسب دراسة جديدة

GMT 14:53 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

عصير الكرز لخفض ضغط الدم المرتفع بحسب دراسة جديدة

GMT 04:30 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

عصير الكرز لخفض ضغط الدم المرتفع بحسب دراسة جديدة

GMT 07:12 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

عصير الكرز لخفض ضغط الدم المرتفع بحسب دراسة جديدة

GMT 09:40 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

فوائد صحية لتناول التمر
 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 08:47 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

إليكِ أفضل شواطئ العاصمة التشيكية براغ تعرّفي عليها
 فلسطين اليوم - إليكِ أفضل شواطئ العاصمة التشيكية براغ تعرّفي عليها

GMT 08:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الميزان" في كانون الأول 2019

GMT 16:06 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 09:39 2018 الجمعة ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على أجمل ديكورات الجبس للمجالس داخل منزلك

GMT 15:41 2019 الأربعاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

مكياج عيون محجبات ناعم على طريقة يارا النملة

GMT 07:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

فنانة تشكيلية سعودية ترسم أكثر مِن 200 لوحة فنيّة رائعة

GMT 16:59 2018 الأربعاء ,12 أيلول / سبتمبر

مجموعة أساور بتصاميم بارزة لإطلالة عصرية وجذابة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday