الرمان يحميك من مرض السرطان
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

الرمان يحميك من مرض السرطان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الرمان يحميك من مرض السرطان

الرمان
القاهرة - فلسطين اليوم

سمى الشجرة المعجزة. قديما استخدم الفراعنة واليونانيين الرمان كعلاج لكثير من الامراض، مثل التهابات المفاصل ،اضطرابات الدورة الدموية، امراض الجهاز الهضمي،وصناعة منتجات مواد التجميل. في الوقت الحاضر اكتشفت البحوث ان للرمان دور كبير في علاج السرطان. والذي يعتبر من اكثر أسباب الوفاة . وفقا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية يتوقع أن ترتفع وفيات السرطان الى 45% في الحقبة بين عامي 2007-2030 (من 7.9 -5 .11 مليون حالة وفاة).

الجهود الحالية لمكافحة السرطان تركز على استراتيجيات وقائية مثل زيادة استهلاك الأغذية التي تحتوي على مركبات مضادة للسرطان. الرمان واحد من الاغذية التي تلعب دور فعال في علاج عدة سرطانات منها:

    سرطان البروستات

    البروستاتا هي غدة موجودة فقط في الذكور. وتقع أمام المستقيم وتحت المثانة البولية. تقوم بتصنيع جزء من السائل المنوي. الذي يقوم بحماية وتغذية الحيامن المنوية وجعله اكثر سيولة لتسهيل مروره في مجرى البول. غدة البروستاتا يبدأ بالنمو مبكرا قبل الولادة.
    تستمر تنمو بشكل سريع خلال فترة البلوغ، هرمونات الذكورة تلعب دور في نموها و التي تسمى(الأندروجينات). منها هرمون تستوستيرون. البروستات تبقى عادة في نفس الحجم تقريبا أو ينمو ببطء في البالغين. لكن في حالة وجود ورم خبيث في البروستات يصبح حجمها اكبر. يأتي سرطان البروستات بعد سرطان الرئة في قائمة اسباب الوفيات. علاج سرطان البروستات يعتمد على قمع انتاج هرمون التستوستيرون، لان الخلايا السرطانية تحتاجه للنمو.
    لكن مع تكرار العلاج تعمل الخلايا السرطانية على تطوير وسائل لمقاومة العلاج، عندها تصبح الخلايا السرطانية اكثر عدوانية، وتنتشر إلى نخاع العظام والرئتين والعقد اللمفاوية. اظهرت دراسة اجريت في جامعة كاليفورنيا ان الرمان يحتوي على مركبات مثل phenylpropanoids ،أحماض الهيدروكسي، فلافونيس والأحماض الدهنية المرافقة).

    يمكن أن تمنع انتشار الخلايا السرطانية وتضعف من استجابتها للإشارات الكيميائية التي تعزز من انتشار الورم الخبيث، من خلال منع عمل البروتين المسؤول عن انتشار الخلايا السرطانية.

    سرطان الثدي

    يتكون الثدي من الفصيصات (غدد انتاج الحليب)، القنوات (انابيب صغيرة تنقل الحليب من الفصيصات إلى الحلمة)، الأنسجة الدهنية والأنسجة الضامة المحيطة قنوات وفصيصات، والأوعية الدموية، و الأوعية اللمفاوية.
    معظم سرطانات الثدي تتكون في الخلايا التي تبطن القنوات (سرطان الأقنية).البعض الاخر تتكون في الخلايا التي تبطن الفصيصات (سرطان مفصص)، في حين أن عددا صغيرا من السرطانات تتكون في الأنسجة الأخرى. بينت العديد من الدراسات ان تناول الرمان أو شرب عصير الرمان يساعد على منع انتشار الخلايا السرطانية وتعزيز الموت المبرمج للخلايا السرطانية ( التدمير الذاتي). (اقرأي أيضا  : أطعمة صحية مفيدة للبنكرياس )
    الرمان يعتبر مصدرا غنيا لحامض يلاغيتش، الذي ينتمي إلى مجموعة مركبات معروفة باسم Ellagitannins. وهي مركبات سهلة الامتصاص لكونها ذائبة بالماء. ،وهي نوع من مركبات البوليفينول،والتي تعمل على قمع إنتاج هرمون الاستروجين ،كذلك العمل على كبح نشاط الاروماتيز، وهو الإنزيم الرئيسي الذي يستخدمه الجسم لصنع هرمون الاستروجين.

    سرطان الرئة

    ينمو سرطان الرئة في الخلايا المبطنة للقصبات وفي أجزاء أخرى من الرئة مثل القصيبات أو الحويصلات الهوائية.
    هناك نوعين من سرطان الرئة: سرطان الخلايا الصغيرة (10- 15٪) من سرطانات الرئة، سرطان غير الخلايا الصغيرة، (85-90٪) من سرطانات الرئة. تناول الرمان يمكن أن يساعد في تخفيض نمو وانتشار خلايا سرطان الرئة أو حتى الوقاية منه ،حيث تعمل مضادات الاكسدة على معالجة الجذور الحرة وتمنعها من مهاجمة DNA للخلايا.

    سرطان القولون والمستقيم

    القولون والمستقيم هي الجزء الاخير من الجهاز الهضمي، وفيه يمتص السوائل لتشكيل النفايات الصلبة (البراز). يتكون جدار القولون والمستقيم من عدة طبقات. يبدا نمو سرطان القولون والمستقيم في الطبقة الداخلية ويمكن أن تنمو من خلال بعض أو كل الطبقات الأخرى.
    سرطانات القولون والمستقيم تتطور ببطء على مدى عدة سنوات. سرطان القولون هو اكثر انواع السرطانات شيوعا، يأتي في المرتبة الثانية في قائمة اسباب الوفاةفي الولايات المتحدة.

    يحتوي الرمان وعصير الرمان على مركبات تعرف البولي فينول ،بالإضافة الى مضادات الاكسدة القادرة على قهر خلايا السرطان القولون والحد من قدرتها على النمو والانتشار..حيث يتم استقلاب مركب من مركبات البولي فينول (ellagitannins)، بواسطة الجهاز الهضمي إلى مواد تسمى urolithins. تعمل هذه المركبات على منع الخلايا السرطانية من النمو والانقسام وبالتالي منع انتشاره

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرمان يحميك من مرض السرطان الرمان يحميك من مرض السرطان



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:59 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

ارتفاع عدد الإصابات بكورونا بين أسرى قسم 3 بالنقب إلى 16

GMT 10:25 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

عالم الطبيعة ديفيد أتينبارا لن يعود إلى "إنستغرام"

GMT 11:22 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

نصائح لمساعدتك على تنسيق غرفة الطعام بشكل عصري

GMT 10:44 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 21:21 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

الإفراط في الملح قد يكون سبباً في الصداع

GMT 00:30 2016 الإثنين ,24 تشرين الأول / أكتوبر

وسيلة سريعة وغير مؤلمة للقتل الرحيم

GMT 10:22 2014 الثلاثاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

المذيعة الشقراء إيلي هاريسون تثير جدلا كبيرًا داخل "بي بي سي"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday