تناول البقدونس والكزبرة والكراث يمنع نمو الخلايا السرطانية
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

تناول البقدونس والكزبرة والكراث يمنع نمو الخلايا السرطانية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تناول البقدونس والكزبرة والكراث يمنع نمو الخلايا السرطانية

البقدونس
القاهرة ـ فلسطين اليوم

دعا خبير تغذية سعودي إلى تناول السلطات والمعجنات التي تقدم خلال شهر رمضان المبارك متضمنة أوراق البقدونس، والكزبرة، والكراث، كونها من الأغذية القاعدية المفيدة لجسم الإنسان المحتوية على مضادات الأكسدة التي تمنع بإذن الله تعالى نمو الخلايا السرطانية، وتكافح البكتريا والفطريات في الجسم، علاوة على بعض الفوائد الصحية الأخرى.
وأشار أستاذ علوم الأغذية والتغذية بكلية علوم التغذية والزراعة في جامعة الملك سعود الدكتور إبراهيم بن محمد أبا الحسن، إلى أن البقدونس يفيد في علاج شرايين القلب، ويستخدم بعد نقعه في الماء لعلاج أمراض الكلى، وإدرار البول، وتخليص الجسم من السموم، بينما الكزبرة تدخل في علاج سرطان القولون، والإثني عشر، والتهاب المفاصل، وإزالة الأرق.
وقال في حديثه لوكالة الأنباء السعودية: إن رائحة الكزبرة اسهمت في استخدام أوراقها في المضمضة للتخلص من الروائح الكريهة لفم الإنسان، واستخرج في ألمانيا عقار طبي من الكزبرة لعلاج فقد الشهية ومشاكل سوء الهضم، والقولون، وعقار آخر لعلاج الكحة، والربو، والسعال الديكي.
وأفاد الدكتور أبا الحسن أن البقدونس يتميز بارتفاع محتواه من فيتامين (ج) الذي يعادل ثلاثة أضعاف الكمية الموجودة في البرتقال، كما يحتوي على 50% من حاجة الجسم اليومية من الحديد، وكامل حاجته من فيتامين (ك) والكالسيوم، علاوة على عناصر حمض الفوليك، والزنك، والماغنسيوم، والبوتاسيوم.
أما الكزبرة فتحتوي على فيتامينات (ج) و(أ) و(ك) وعناصر حمض الفوليك، وبيتا كاروتين، والعناصر المعدنية : البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنسيوم، والحديد، بينما يحتوي الكراث على فيتامينات (أ) و(ب) و(ج) وعناصر: الكالسيوم، والفوسفور، والماغنسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والكلورين، والكبريت.
وأضاف أبا الحسن : إن 100 جم من البقدونس يحتوي على 86 جرام ماء و6,3 جرام كربوهيدرات و3,5 جرام ألياف، و3 جرام بروتين و1جرام دهون، و36 سعرة حرارية، بينما 100 جرام من الكزبرة تحتوي على 90 جرام ماء و3,7 جرام كربوهيدرات و2,8 جرام ألياف، و2,2 جرام بروتين، و0,5 جرام دهون، و23 سعرة حرارية.
وتابع الدكتور إبراهيم أبا الحسن قائلا : إن 100جرام من الكراث يحتوي على90 جرام ماء و 8 جرامات كربوهيدرات، وجرام واحد ألياف، و0,9 جرام بروتين، و 0,2 جرام دهون، و54 سعرة حرارية.
وفضّل الدكتور إبراهيم أبا الحسن، إضافة السبانخ في إعداد حشوات المعجنات مع البقدونس، والكزبرة، والكراث، لارتفاع نسبة الكالسيوم فيه، واحتوائه على 50% من حاجة الجسم من المغنسيوم، وفيتامينات (أ) و(ب) (ك) والحديد.
وبين أن الكراث يستخدم كبديل للبصل لأنه اقل رائحة ويعطي نفس التأثير وهو غني بمادة الكلوروفيل المنشطة لعضلة القلب، والأملاح القلوية حيث يعالج ارتفاع الحموضة في الجسم والمعدة والدم.
ولفت النظر إلى أن نتائج الأبحاث العلمية دلت على وجود علاقة بين تناول الكراث والبصل مع انخفاض الإصابة بأمراض القلب وسرطان المعدة، نظرا لاحتواء الكراث على (سلفيدات الآليل) التي تحث الإنزيمات على إزالة العوامل المسببة للسرطان، إلى جانب تأثيره في تطهير القصبة الهوائية، والسعال، والتهاب البلعوم، وتسهيل عملية الهضم.
ويميل علماء التغذية إلى تناول الخضار الطازجة مثل الورقيات والسلطات الخضراء بأنواعها، كون الخضار المطهية تتأثر جزئيا بعمليات الطبخ، إلا أن الدكتور إبراهيم أبا الحسن أكد أن فارق القيمة الغذائية بينهما طفيفا، مبينا أن الخضار المطهية تتأثر بعمليات التقطيع، والتعرض للهواء، والأكسجين، وبتخزينها لفترة طويلة في الثلاجة.
ويحتاج جسم الإنسان البالغ إلى ما بين (3 إلى 5) حصص يومية من الخضروات، سواء الطازجة أو المطهية، وتعادل الحصة الواحدة كوب واحد من الخضروات الورقية الخضراء، أو نصف كوب من الخضروات الأخرى المطبوخة أو النيئة، وهذه تعادل 2,5 كوب للمرأة، وثلاثة أكواب للرجل.
ويساعد كثرة استهلاك الخضروات في دعم الجهاز المناعي، وفي المظهر اللائق للفم والأسنان عبر عملية تنظيف الفم لاحتوائها على مادة (المونوتيربينز) الطيارة خاصة الورقيات ذات الرائحة الجيدة مثل: النعناع، والبقدونس، والشبت، والحبق، وتحد من الإصابة بتسوس الأسنان.
ونصح الدكتور إبراهيم بإضافة زيت الزيتون والخل والليمون إلى السلطات لأنها تساعد في زيادة امتصاص العناصر الغذائية وخاصة الفيتامينات، وتناول مرق الخضار ومياه السلطة للاستفادة من العناصر الغذائية الذائبة في الماء، مبينا أن الخضار العضوية والمنتجات العضوية أفضل من الأصناف غير العضوية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناول البقدونس والكزبرة والكراث يمنع نمو الخلايا السرطانية تناول البقدونس والكزبرة والكراث يمنع نمو الخلايا السرطانية



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 10:06 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من العيسوية

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 21:49 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

طريقة سهلة وبسيطة لإعداد شيش طاووق مقلي

GMT 12:43 2017 الأحد ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

كلوب يتحدث عن عدم احتفال محمد صلاح بهدفه أمام تشيلسى

GMT 15:14 2017 الجمعة ,27 تشرين الأول / أكتوبر

شيكاغو بولز يكتسح هوكس في دوري السلة الأميركي

GMT 16:24 2020 الإثنين ,22 حزيران / يونيو

بعد وفاة ابن محمد أسامة.. أحمد جمال يواسي أوس أوس

GMT 00:49 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

قوات الإحتلال تعتقل أسيرا محررا من اليامون

GMT 17:40 2019 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

كيف تنسقين الجاكيت البليزر على طريقة المدونات المحجبات؟

GMT 18:54 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday