فوائد الكمون
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

فوائد الكمون

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فوائد الكمون

فوائد الكمون
القاهرة ـ فلسطين اليوم

الكمون ليس نوعاً من أنواع التوابل فحسب بل هو نبات عشبي يستعمل لعلاج الكثير من الأمراض سواءً للكبار أو الصغار، فهو نبات عشبي أوراقه رفيعة لونها أخضر داكن ويحمل أزهاراً صغيرة بيضاء وأرجوانية.

إليك فوائد الكمون بشيء من التفصيل:
1. فوائد الكمون في التخسيس:
يعمل الكمون على زيادة حرارة الجسم، وبالتالي فهو يزيد من معدل التمثيل الغذائي بالجسم وحينما يكون معدل الأيض أكثر كفاءة فإنه سوف يساعد على تخفيف الوزن وتنحيفه، ويستخدم الكمون جنباً إلى جنب مع التوابل الأخرى مثل الفلفل الأسود والزنجبيل والحلبة، كما أنه يعمل على تحسين عملية الهضم وهو الأمر الذي يؤدي إلى امتصاص المواد الغذائية بشكل جيد في الجسم، حيث يعمل هذا الأمر على منع تخزين الدهون بالجسم، وبالتالي يؤدي إلى تخسيس الجسم.

ويعمل الكمون على حرق الدهون بمعدل سريع، وبخاصة التي تترسب على الكرش , فهو يعمل على تحسين قدرة الجسم على حرق الدهون بمقدار 25%؛ لأنه يعمل على تحسين عملية الهضم، ويقي الجسم من الأمراض، ويفضل تناوله مع التوابل الأخرى لتحقيق أقصى فائدة في خفض وزن الجسم مثل: الشمر والزنجبيل واليانسون والخردل. وإحدى مميزاته هو أنه لا يتسبب في آثار جانبية شائعة , لذلك يمكن أن يستهلكه جميع الأعمار بأمان.

2. فوائد الكمون للبشرة:
يتوافر فيتامين (هـ) في الكمون بنسبٍ كبيرة، ومن المعروف أن فيتامين هـ يحافظ على نضارة البشرة وعلى شبابها بجانب أيضاً احتوائه على بعض الزيوت التي تعمل كمطهر ومضاد للجراثيم، وهو الذي يؤدي إلى منع حدوث أي عدوى بكتيرية أو فطرية بالجلد، فهو يحمي الجلد من مشاكل مثل الصدفية والإكزيما وجفاف الجلد، ويمكن استخدام الكمون كذلك موضعياً للتخلص من آثار الحروق والتجاعيد، كما يمكن استخدام حبوب الكمون المطحون مع الخل لعلاج مشاكل حب الشباب والبثور.

3. فوائد الكمون للبطن:
يعتبر الكمون وسيلةً جيدةً لحل مشاكل الهضم وإضطرابات المعدة، والرائحة الأساسية التي تنبعث منه مصدرها مادة عضوية تسمى "كيومن ألدهيد"، وهي المكون الرئيسي لزيت الكمون، وتعمل هذه المادة على تنشيط الغدد اللعابية في الفم، وتسهيل عملية الهضم، كما يحتوي الكمون على مركب يسمى "الثيمول" وهو مركب آخر يعمل على تحفيز إفراز الأحماض التي تعمل على هضم الطعام من خلال الغدد الهضمية، وعلاوةً على ذلك فإنه يعمل على تخفيف مشاكل الغازات وتقلصات المعدة وانتفاخ البطن، كما يحتوي الكمون أيضا على زيوت عطرية والماغنيسيوم والصوديوم , فإن هذه المواد تساعد على تشجيع عملية الهضم وتعمل على تخفيف آلام المعدة.

4. فوائد الكمون للحامل:
يعمل الكمون على علاج مشكلة فقر الدم التي تصيب النساء الحوامل , فهو غني بالحديد ليس هذا فحسب، بل يعمل أيضاً على علاج مشكلة الغثيان والتي تصاحب فترة الحمل دائماً، بجانب أنها تعمل على الوقاية من الأنفلونزا والحمى والإسهال واضطراب الجهاز الهضمي.

كما يعمل على علاج مشكلة فقر الدم التي تصيب المرأة أثناء الدورة الشهرية والنفاس نتيجةً للدم الذي تفقده، وذلك نظراً لاحتوائه على الحديد وهو المكون الرئيسي للهيموجلوبين الذي يعمل على نقل الأوكسجين من الرئتين إلى جميع خلايا الجسد،  ويعتبر الكمون مهم أيضا في فترات الرضاعة للأطفال , حيث يحتوي مركب الثيمول الذي يساعد على زيادة إفراز الغدد اللبنية , ويصبح الكمون أكثر فائدة إذا تم خلطه بالعسل واللبن.

5. فوائد الكمون للجنس:
يعمل الكمون على زيادة تدفق الدم داخل الجسم مما يساعد على وصول الدم إلى جميع أطراف الجسم بما فيه الأعضاء التناسلية، وبالتالي زيادة الرغبة الجنسية لديكِ.

6. فوائد الكمون للكبد:
أثبتت الدراسات الحديثة أن الكمون يعمل على تحفيز إفراز حامض المعدة ويساهم في إنتاج العصير المعدي، وهو بجانب هذا مطهر جيد. ويساعد الكبد على تفتيت الدهون، والحفاظ عليه خالياً من السموم.

7. فوائد الكمون للأرق:
يعمل الكمون على التخلص من الأرق، بجانب أنه أيضاً يعمل كمنبه ومرخي للأعصاب في الوقت ذاته، ولا يمكن أن نشير إلى مركب بعينه يعمل على إظهار هذه الخواص، إلا أن الدراسات تشير إلى أن تناول الفيتامينات بشكل مناسب وبخاصة فيتامين (ب) المركب تعمل على الحث على النوم بشكل سليم، بالإضافة إلى أن هناك بعض الزيوت لها تأثير مهدئ أيضا.

8. فوائد الكمون الأسود:
تساعد بذور الكمون الأسود في علاج الربو وارتفاع ضغط الدم والتهاب الشعب الهوائية، وعلاوةً على ذلك فإنه ثبت أنها مفيدة للغاية لمرضى البنكرياس ويعمل الكمون الأسود على إيقاف نمو الخلايا السرطانية.


9. فوائد الكمون للأطفال:
يعمل الكمون على علاج مشكلة تكون الغازات بالمعدة، وذلك بغلي بذور قليلة من الكمون لمدة خمس دقائق وتبريد المشروب إلى حرارة مناسبة قبل إطعام الطفل الرضيع كميات صغيرة منه كل بضع ساعات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فوائد الكمون فوائد الكمون



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 13:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من الخليل

GMT 11:17 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

الملكة إليزابيث تستدعي حفيدها لاجتماع أزمة

GMT 12:18 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

اشتية يؤكد الحكومة تتحضر للانتخابات التي طال انتظارها

GMT 04:45 2018 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

أمل كلوني تحمِّل الرئيس ترامب مسؤولية مقتل جمال خاشقجي

GMT 02:44 2017 السبت ,01 تموز / يوليو

غادة عبد الرازق تعرض أماكن حميمة من جسدها

GMT 07:39 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

إمكانيات بسيطة تمكنك من بناء منزل صغير لأطفالك

GMT 11:49 2020 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

الجامعة العربية تدعو بريطانيا للاعتراف بدولة فلسطين

GMT 08:29 2019 الخميس ,11 إبريل / نيسان

عرض تاج أثري من منتجات "فابرجيه" في مزاد

GMT 09:37 2018 الأربعاء ,08 آب / أغسطس

الأردن يشهد 10434 حالة تزويج قاصرات لعام 2017
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday