فوائد الكوسه الغذائية والطبية
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

فوائد الكوسه الغذائية والطبية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فوائد الكوسه الغذائية والطبية

فوائد الكوسه الغذائية والطبية
القاهرة - فلسطين اليوم

يستفاد من الكوسا في طبخ أطباق شتى وفي الطب القديم قيل عنه انه غذاء بارد، مولد للبلغم، نافع في الحميات، ملين، ومدر للبول، ينحدر الى المعدة بسرعة. وفي شكل عام يتمتع الكوسا بالخصائص الصحية والغذائية الآتية:

- الكوسا يحتوي على كمية كبيرة من الماء، تصل نسبته الى 95% ما يجعل منه غذاء مفيدا لإرواء العطش وطرد الجفاف.

- يوجد في الكوسا طائفة واسعة من المعادن، على رأسها معدن البوتاسيوم، ثم تأتي المعادن الأخرى من حيث الأهمية وهي: الفوسفور والكلس والمغنيزيوم والزنك والمنغنيز والنحاس واليود والكبريت.

- من ناحية الفيتامينات فهي كلها تقريبا حاضرة في الكوسا ولكن بكميات متواضعة، بدءا بالفيتامين ث ومرورا بالفيتامين أ وفيتامينات المجموعة ب وانتهاء بالفيتامين و (E). - من جهة الألياف فإن الكوسا يحتوي على كمية متوسطة منها وهذه تكون قليلة في الكوسا الصغير الحجم والطري ولكنها تزداد كلما كبر حجم الكوسا.

أيضا فإن نوعية الألياف تتباين بين الكوسا الصغير والكبير، فهي في الأول يغلب فيها النوع الذواب من الألياف (كالبكتين) ولكن مع كبر حجم الكوسا يطغى النوع غير الذواب من الألياف (مثل السيللوز والهيميسيللوز).

  • الكوسا يحتوي على كميات ضحلة من السكريات والدهنيات والبروتينات، ما يضعه في مصاف الخضار الفقيرة بالسعرات الحرارية (كالباذنجان والبندورة)، من هنا يوصف كثيراً في برامج الوجبات الغذائية المعدّة للتخسيس. - الكوسا يتميز باحتوائه على مادة فينولية تنتمي الى عائلة مركبات الفلافونيدات المضادة للأكسدة، وهذا يعني أن الكوسا نافع في منع اكسدة الكوليسترول السيئ الذي يعتبر من أهم العوامل التي تمهد للإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.
  • - يوصى بالكوسا للمصابين بالوهن العقلي والنفسي وللذين يعانون من شح في البول، أو من التهابات في المجاري البولية. وكذلك لمن يعانون من عسر الهضم، والبواسير، والتهاب الأمعاء، والامساك، والدوسنتاريا، والأرق، وأمراض القلب. وللتخلص من الامساك ينصح بشرب عصير الكوسا على الريق وتوصف كمادات الكوسا موضعيا لعلاج الحروق والتهابات الجلد والخراجات.
  • - تحتوي بذور الكوسا على مركبات لها تأثيرها في طرد الديدان المعوية، وفي التخفيف من حدة عوارض ضخامة البروستاتة الحميدة عند الشيوخ، وفي مداواة التقيؤ عند الحوامل والمصابين بدوار البحر وفي النهاية، يبقى أن نعرف أن الكوسا الكبير هو أكثر غنى بالمواد الغذائية من الكوسا الصغير.
  • ويجب عدم المبالغة في وضع الملح مع الكوسا عند طبخة لأنه غني بالماء ما يجعله يمتص كميات كبيرة منه. ثم لا يغرب عن البال أن الكوسا قد يكون أحيانا مصدرا لتفاعلات تحسسية عند بعض الاشخاص لاحتوائه على مادة بروفيلين المسؤولة عن اثارة تلك التفاعلات. وهذه المادة توجد في أغذية أخرى مثل الخيار والقرع، من هنا فإن على المتحسس على أحدها أن يأخذ حذره من الغذاءين الآخرين.
palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فوائد الكوسه الغذائية والطبية فوائد الكوسه الغذائية والطبية



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 19:16 2020 الإثنين ,04 أيار / مايو

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 23:43 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

"مطار القصيم" يحتفل باليوم الوطني البحريني الـ 47

GMT 06:06 2018 الثلاثاء ,04 أيلول / سبتمبر

محمد عواد يبدي سعادته باشتراكه في معسكر المنتخب

GMT 11:39 2018 الإثنين ,27 آب / أغسطس

ماذا تفعل ثمرة من الجريب فروت يومياً

GMT 23:56 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

النجمة ميس حمدان تظهر مع مروان خوري في حلقة "طرب"

GMT 21:46 2016 الجمعة ,14 تشرين الأول / أكتوبر

خطة أنقرة البديلة للوصول إلى الموصل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday