لماذا اليوسفي أكثر فائدة للصحة من الكلمنتينا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لماذا اليوسفي أكثر فائدة للصحة من الكلمنتينا؟

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - لماذا اليوسفي أكثر فائدة للصحة من الكلمنتينا؟

البرتقال والكلمنتينا
برلين - بنا

 كلاهما من فواكه الشتاء المعروفة، ويحتويان على فيتامين سي المهم للصحة. ويمكن شراؤهما في المتاجر. لهما الشكل نفسه، لكن الفرق بينهما كبير. نتعرف هنا على الفرق بين اليوسفي والكلمنتينا. فأيهما أحلى ولماذا أحدهما أكثر فائدة؟

 تغطي ثمرة واحدة من اليوسفي (المندرين) نحو 43% من حاجة الإنسان البالغ إلى فيتامين سي في اليوم الواحد، بحسب موقع خدمة معلومات المستهلكين الألمانية. وفي فصول السنة الباردة التي يحدث فيها الزكام فإن هذه الفاكهة تقوي جهاز المناعة. ويُعتَبر مُحتَوى اليوسفي من السيلينيوم هو الأعلى مقارنةً بكل أنواع الحمضيات الأخرى. والسيلينيوم مادة مهمة لجسم الإنسان، يؤدي الافتقار إليها ونقصه إلى زيادة احتمال الإصابة بالسرطان، أي تخرُّب الخلايا وتكاثر هذه الخلايا الفاسدة. وبالتالي فإن اليوسفي مضاد للأكسدة أي أنه يحمي خلايا الجسم من الفساد ويتمتع بدور هام في عملية تخثر الدم وفي وظيفة الغدة الدرقية التي يلعب عنصر السيلينيوم دورا مهما في عملها.

أما الكلمنتينا فأصلها من مناطق البحر الأبيض المتوسط. وهي عبارة عن ثمرة تمثل تقاطعاً بين اليوسفي والبرتقال، وقشرتها تكون أكثر ثخانة من اليوسفي، وبالإمكان حفظها في مكان بارد إلى شهرين من الزمن، علما بأنه يمكن تقشير اليوسفي بسهولة أكثر. والكلمنتينا أكثر حلاوةً وليس فيها نوى داخلية، كما يقول الاختصاصي بنيامين ديل لموقع "أوغسبورغَر ألغماينه" الألماني.

وبالإمكان الاحتفاظ بالكلمنتينا لمدة أطول من اليوسفي لمدة شهرين في مكان بارد. اليوسفي يمكن الاحتفاظ به لفترة أسبوعين فقط. وقد توجد بعض المناطق الخضراء على قشرة الكلمنتينا تتلون باللون الأخضر، ويمكن أكل الكلمنتينا ذات البقع الخضراء من دون قلق، فهذه المناطق تنشأ أثناء عملية النضج.

واليوسفي أقل حلاوة لكن نكهته أقوى. وهذا فرق كبير بين اليوسفي والكلمنتينا. فالكلمنتينا تحتوي على كمية سكر أكثر من اليوسفي، كما أنها أفقر بالأحماض. علماً بأن كل 100 غرام من اليوسفي فيه فقط ما يصل إلى 50 سعرة حرارية، كما أن فيه العديد من المواد الأخرى المفيدة مثل البوتاسيوم والكاليسوم والمغنيسيوم. ورغم ذلك فإن في أنسجة الكلمنتينا توجد الكثير من المواد النباتية التي تحفز عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة في جسم الإنسان.

ومن المهم معرفة أن فيتامين سي يوجد أيضا في الجلد الأبيض لكل من هاتين الثمرتين، علما بأن الكثير من المستهلكين لا يأكلونه ويقومون بنتفه واستبعاده بشق الأنفس عن الثمرة قبل أكلها، رغم فائدته. وبحسب موقع "غيزوندهايتس تريندز" الإلكتروني فإن المحتوى العالي لفيتامين سي في هاتين الفاكهتين يصل إلى 30 ملليغرام من فيتامين سي لكل 100 غرام من وزن الثمرة. فثمرتان أو ثلاث من فواكه اليوسفي أو الكلمنتينا يمكنها أن تغطي كامل حاجة شخص واحد من فيتامين سي في اليوم الواحد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لماذا اليوسفي أكثر فائدة للصحة من الكلمنتينا لماذا اليوسفي أكثر فائدة للصحة من الكلمنتينا



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 03:58 2017 الخميس ,01 حزيران / يونيو

ضيفي الكبدة إلى وصفة الأرز بالمكسرات لطعم لذيذة

GMT 18:01 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

عالم الأمومة المفخخ

GMT 06:43 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

نيزات أميري أول قائد أوركسترا من النساء في إيران

GMT 18:48 2016 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

بورصة فلسطين تغلق تداولاتها على ارتفاع
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday