قاعدة t4 الجويّة السورية تدقّ طبول الحرب بين إيران وإسرائيل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

قاعدة "T-4" الجويّة السورية تدقّ طبول الحرب بين إيران وإسرائيل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قاعدة "T-4" الجويّة السورية تدقّ طبول الحرب بين إيران وإسرائيل

قاعدة "T-4" الجويّة السورية
دمشق ـ نور خوام

تُشكل قاعدة "التيفور" السورية البالغ عرضها 5 أميال، والمعزولة في الرمال القاحلة وسط بادية الشام شرق حمص، أكبر قاعدة جوية في سورية، لكنها باتت اليوم موقعا مهما في أي صراع إقليمي محتمل بين تل أبيب وطهران، فعلى مدى 7 أعوام من الصراع تمّ تدمير مدرجه بواسطة "الإطارات المطاطية" للطائرات التي عادت من طلعات جوية في الحرب المدمرة بين قوات بشار الأسد والمتمردين الذين فشلوا في الإطاحة به، لكن موقع تي -4 النائي وتحصيناته التي تعود إلى الحقبة السوفييتية قد حجبه عن الكثير من العنف الذي دمر سورية، وعلى الرغم من ذلك فهو يحمل آثارا وعلامات لأربع مروحيات قتالية.

بقايا هجوم عسكرى يعتقد بأنه من قبل إسرائيل على القوات الإيرانية المتمركزة في T-4ولم تنتهِ الحرب بين النظام السوري وخصومه المحليين، بل تضاعفت لتشمل اثنين من ألد أعداء المنطقة: إسرائيل وإيران. وT-4 هي المكان الذي أقامت فيه إيران موطئ قدم عسكري مع حليفها العربي. ووفقا للمسؤولين الإسرائيليين فإن إيران تستخدم طائرات دون طيار فوق سورية وتقلع من تلك القاعدة، وتظهر صور الأقمار الصناعية التي تم التقاطها في أبريل/ نيسان والتي حصلت عليها صحيفة "الغارديان" ما يُعتقد بأنه رفات هجوم من قبل إسرائيل على القوات الإيرانية المتمركزة في T-4 دليل على مواجهة مباشرة بين البلدين.

وبعد 48 ساعة مما قالت روسيا وسورية إنه ضربات عسكرية إسرائيلية من طراز F-15 على موقع T-4، وتظهر الصور ما يبدو أنه الجانب المحطم للطائرات المعدنية. وقالت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء إن سبعة من العسكريين الإيرانيين قتلوا في الهجوم. وكان الجيش الإسرائيلي شارك في السابق صورة جوية لطائرة دون طيار في الموقع تخرج من نفس المستوع الشرقي.

بنيامين نتنياهو يصف إيران بـ"النظام الإرهابي"وقال رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي السابق عاموس يادلين، لصحيفة الغارديان، إن "فرص التصعيد في صراع عسكري شامل في سورية هي أعلى من أي وقت مضى، لا شك أن إيران تخطط للهجوم من جانبها، ونحن سنضطر للانتظار". ولطالما سعى بنيامين نتنياهو، إلى التشكيك في طهران ، التي يصفها بـ"النظام الإرهابي". وفي تصريح له الإثنين، ادعى أن المخابرات الإسرائيلية كشفت كذب إيران بشأن برنامجها للأسلحة النووية وحتى بعد الاتفاق النووي لعام 2015. ولم يقدم العرض الذي جاء قبل أقل من أسبوعين من قرار دونالد ترامب أن يقرر ما إذا كان سيستمر في الالتزام باتفاق 2015 من خلال التنازل عن العقوبات الأميركية على إيران، أي دليل على أن إيران انتهكت الاتفاقية منذ دخولها حيز التنفيذ.

إسرائيل تستهدف الحرس الثوري الإيراني بشكل مباشرومنذ اندلاع الانتفاضة السورية في عام 2011، نفذت إسرائيل 100 هجوم على الأقل عبر الحدود، على الرغم من أنها استهدفت على الدوام وكلاء إيران، بما في ذلك شحنات الأسلحة إلى حزب الله، الجماعة اللبنانية المسلحة. وتاريخيا، كان حزب الله أيضا الأداة التي تستخدمها إيران لضرب إسرائيل، لكن الإجماع بين مجتمع الاستخبارات الإسرائيلي هو أن فيلق الحرس الثوري الإسلامي الإيراني (IRGC) مكلف الآن بهجوم انتقامي، وحذرت إيران وحلفاؤها علانية من تصعيد.

وأكد زعيم حزب الله أن الضربة الجوية على موقع T-4  كانت "خطأ تاريخيا" ووضع إسرائيل في حالة "مواجهة مباشرة" مع إيران. وقال حسن نصر الله "هذا غير مسبوق في سبع سنوات.. أن إسرائيل تستهدف الحرس الثوري الإيراني بشكل مباشر".

وهدد علي شيرازي وهو ممثل الزعيم الإيراني الأعلى، آية الله علي خامنئي، بالانتقام. وقال: "إذا كانت إسرائيل تريد مواصلة وجودها الخائن، فعليها أن تتجنب التدابير الغبية، ويمكن لإيران تدمير إسرائيل".

طائرات الشحن العسكرية الإيرانية تستخدم كمدنية لجلب أنظمة أسلحة متقدمة بما في ذلك الطائرات دون طيار، ووجهة نظر إسرائيل هي أن الدعم العسكري الإيراني لسورية خلال الحرب ازداد توسعًا ليشمل كميات كبيرة من الأسلحة، التي تتنكر أحيانًا في صورة مساعدات إنسانية، بالإضافة إلى القوات المقاتلة. واعتبارا من عام 2015، كانت طائرات الشحن العسكرية التي قيل عنها إنها مدنية، تستخدم بشكل منتظم للطيران من موظفين في مطار مهراباد في طهران، وعن طريقها تم جلب أنظمة الأسلحة المتقدمة، بما في ذلك الطائرات بدون طيار.

وتمركز المشغلون الإيرانيون من الطائرات دون طيار في المطار الدولي في دمشق، لكنهم انتقلوا تدريجيا إلى قواعد في جميع أنحاء البلاد. ويعتقد بأن هذه القوات تعمل خارج دمشق وحلب ومطار السياق بالقرب من العاصمة، وقاعدة دير الزور الشرقية، وأبرزها T-4. وقال علي الفونا، الباحث في المجلس الأطلسي الذي يتتبع وجود إيران في سورية: "في البداية، كان هدف طهران يقتصر على إبقاء نظام الأسد في السلطة وتأمين الممر البري من طهران إلى لبنان، ومع تحقيق تلك الأهداف، فإن الجمهورية الإسلامية تدرس كيفية الحفاظ على صراع منخفض الكثافة مع إسرائيل، بهدف إبقاء إسرائيل مشغولة وزيادة تكلفة الغارات الإسرائيلية المحتملة ضد إيران في المستقبل".

كان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، نفى قيام إيران بتشغيل طائرات دون طيار داخل البلاد، وقال إن T-4 ليست قاعدة إيرانية. ولكن مصدرا عسكريا إسرائيليا قال إنه لا تزال هناك طائرات دون طيار في القاعدة، وقال المصدر "من المؤكد أننا نعرف أن هناك طائرات دون طيار إيرانية في تي 4"، دون تحديد عدد لها.

العمليات العسكرية الإيرانية مع دولة تشترك معها إسرائيل في الحدود تعتبر تحديا وفي ما تم تفسيره على أنه محاولة لدرء إيران من أي أعمال انتقامية، فإنها تخطط، في الشهر الماضي، لصور من الأسود والأبيض لقواعد في سورية حيث تعمل القوات الإيرانية، تم نشرها للصحافة الإسرائيلية والأجنبية. وحسب المراسل العسكري لصحيفة هآرتس الإسرائيلية فإن الرسالة إلى إيران كانت واضحة: "إن جيشك شفاف للمخابرات الإسرائيلية وبالتالي فهو معرض للغاية لهجمات إضافية"، وأثار هجوم صاروخي مساء الأحد لم تعلق إسرائيل عليه لكنه يعتقد بأنه استهدف مستودع لصواريخ أرض أرض تحتلها القوات الإيرانية مخاوف من رد فعل عنيف. إن امتلاك إيران للعمليات العسكرية من دولة تشترك معها إسرائيل في الحدود، حسب تعبير وزير الدفاع الإسرائيلي، سيكون بمثابة "تحدٍ".

وفي مرتفعات الجولان، وهي هضبة تم الاستيلاء عليها من سورية في عام 1967 ومنذ احتلالها، بدأ الجيش الإسرائيلي لإعداد نفسه لاحتمال نشوب حرب حدودية بين الدول، وهو وضع لم يكن البلد الصغير يواجهه منذ عقود. ومنازل سورية مبنية من الصخور البركانية السوداء، التي هجرت منذ زمن طويل تنتشر في المناظر الطبيعية، وحقول الألغام وهي تذكير بتاريخ من الصراعات كان الكثير من السوريين يأملون في أن يتركوه وراءهم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قاعدة t4 الجويّة السورية تدقّ طبول الحرب بين إيران وإسرائيل قاعدة t4 الجويّة السورية تدقّ طبول الحرب بين إيران وإسرائيل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday