أحمد حمد يؤكد أنَّ الطلاق يهدّد وحدة وتماسك المجتمع الفلسطيني
آخر تحديث GMT 16:14:38
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

أبرز لـ"فلسطين اليوم" أسباب وعوامل انتشار الظاهرة

أحمد حمد يؤكد أنَّ الطلاق يهدّد وحدة وتماسك المجتمع الفلسطيني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أحمد حمد يؤكد أنَّ الطلاق يهدّد وحدة وتماسك المجتمع الفلسطيني

ظاهرة الطلاق المبكر
غزة ـ حنان شبات

أكد أخصائي علم الاجتماع أحمد حمد، أنَّ ظاهرة الطلاق المبكر انتشرت في الفترة الأخيرة بشكل كبير عن باقي الفترات السابقة في قطاع غزة، مشيرًا إلى أنها ظاهرة خطيرة تؤثر على وحدة وتماسك المجتمع الفلسطيني بشكل سلبي.

وأوضح حمد في حديث إلى "فلسطين اليوم"، أنَّ أسباب الطلاق المبكر تعود إلى عوامل عدة منها نتيجة ضغط الأهل على الفتاة لقبول الزواج، ما يسبب لها القلق والتوتر فيؤديان إلى إنهاء العلاقة بشكل مبكر، كما أنَّ الطلاق المبكر قد يحدث بسبب الزواج المبكر.

وأضاف "من أسباب الطلاق المبكر أيضًا التسرع في الموافقة على الزواج ضمانًا من العنوسة والرغبة في سترة الفتاة دون الأخذ بالاعتبار درجة التفاهم بين الشاب والفتاة المقبلين على الزواج، الأمر الذي يؤدي غالبًا إلى حدوث الطلاق، فضلًا عن أنَّ الوضع الاقتصادي الصعب وزيادة الأعباء على الزوج يعتبر من الأسباب المهمة في الفترة الأخيرة".

وأشار إلى أنَّ قلة الانسجام الجنسي بين الطرفين، وتدخل الأهل في شؤون الزوجين، واكتشاف الصفات الشخصية السلبية التي لم تظهر في فترة الخطوبة، وعدم تقبل الأهل لزوجة ابنهم، أو انعدام شخصية الابن أمام الأهل، كما أنَّ البعض يلجأ إلى ضرب الزوجة دون أي مبرر، من أجل فرض السيطرة، كلها أسباب تؤدي إلى الطلاق المبكر.

واعتبر حمد أنَّ العام الأول من الزواج هو الأصعب في الحياة الزوجية؛ لأنها تعد بداية مرحلة جديدة، وقد يفشل الزوجان في التوصل إلى الانسجام والتفاهم الذي يعتبر أهم خطوة في استمرار الزواج.

وأبرز أنَّ فشل الزوجين في التفاهم والانسجام مع بعضهما يؤثر على حياتهما، وتبدأ ظهور المشاكل والأزمات، ويلجأ الزوجان للهروب من المشكلة الأساسية ويضع كل طرف اللوم على الأخر، ثم لا يجدان إلا الحل الأسهل وهو الانفصال.

ونصح حمد بضرورة إتباع أسلوب الحوار البناء والايجابي بين الزوجين، والاختيار السليم للطرفين، وترك فرصة للتفكير قبل حدوث الطلاق بينهما، موضحًا أنَّ تدخل الأهل والأشخاص يجب أن يتسم بالعقلانية، من أجل سد الهوة بين الزوجين، والمساهمة في تجاوز هذه المشاكل التي انعكست بشكل سلبي على المجتمع الفلسطيني.      

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحمد حمد يؤكد أنَّ الطلاق يهدّد وحدة وتماسك المجتمع الفلسطيني أحمد حمد يؤكد أنَّ الطلاق يهدّد وحدة وتماسك المجتمع الفلسطيني



GMT 10:32 2020 السبت ,17 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح للتعامل مع الزوج الذي يهدد بالارتباط بامرأة أخرى
 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 07:40 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة
 فلسطين اليوم - فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري
 فلسطين اليوم - 7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري

GMT 06:41 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 05:58 2018 الجمعة ,08 حزيران / يونيو

أفضل المطاعم والمقاهي بجلسات خارجية في الرياض

GMT 07:54 2018 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أشهر وأهم المطاعم في ماليزيا

GMT 03:19 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

سعر الشيكل الإسرائيلي مقابل الدولار الأميركي الإثنين

GMT 15:52 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة ياسمين صبري تعلن عن مشروعاتها المقبلة

GMT 09:36 2016 الخميس ,10 آذار/ مارس

الكرتون أخبار الثمانية

GMT 11:15 2017 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

نسرين طافش تُقدّم أولى أغنياتها تزامنًا مع عيد الحب

GMT 16:09 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

خواتم ألماس من أرقى دور المجوهرات العالمية لمختلف السهرات
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday