ميشيل أوباما تصل إلى المغرب وللا سلمى تستقبلها في المطار
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تمكث 6 أيام لتعزيز التعليم في القارة

ميشيل أوباما تصل إلى المغرب وللا سلمى تستقبلها في المطار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ميشيل أوباما تصل إلى المغرب وللا سلمى تستقبلها في المطار

ماليا إلى اليسار وساشا أوباما تصلان إلى مراكش مع والدتهما وتلتقيان الأميرة للا سملى
الرباط - وسيم الجندي

وصلت ميشيل أوباما وابنتاها إلى المغرب في آخر محطة لهم في أفريقيا، في الرحلة التي تستغرق 6 أيام لتعزيز التعليم في القارة، واستقبلتهما زوجة الملك محمد السادس الأميرة للا سلمى في المطار.

وصلت السيدة الأولى والبنات إلى مطار المنارة في مراكش بعد قضاء يوم في مخيم القيادة للفتيات في ليبيريا، وحثت المراهقات في واحدة من أفقر البلدان في العالم على مواصلة النضال والبقاء في المدرسة. وقالت ميشيل للفتيات في المخيم " أشعر بسعادة غامرة أن أكون هنا معكن، أنا هنا لأرى الضوء الساطع الخارج منكن.

" وتعد حملة التعليم من أجل البنات جزءا رئيسا من الرحلة التي تستغرق 6 أيام للسيدة الأولى التي ستضم إسبانيا بعد المغرب.

وسافرت أوباما مع والدتها ماريان روبنسون وابنتيها ماليا البالغة من العمر 17 عام وساشا البالغة من العمر 15 عاما وكان في استقبالهما لدى وصولهما إلى ليبيريا السجادة الحمراء والرقصات التقليدية.ميشيل أوباما تصل إلى المغرب وللا سلمى تستقبلها في المطار

ميشيل أوباما تصل إلى المغرب وللا سلمى تستقبلها في المطاروأعلنت الوكالة الأمريكية للتنمية عن 27 مليون دولار لتمويل برامج لتعليم الفتيات في ليبيريا، وهي مبادرة أطلقتها السيدة الأولى والرئيس العام الماضي، ومنذ ذلك الوقت سافرت حول العالم للدعوة إلى مزيد من دعم الملايين من الفتيات اللواتي أجبرن على ترك المدرسة. 

وضربت ليبيريا الحروب الأهلية بين عام 1989 و 2003، واجتاحتها حمى الإيبولا في عام 2014 مما أسفر عن مقتل أكثر من 4800 شخص، وأغلقت المدارس لأشهر عدة، وتأسست البلاد كجهد لإعادة توطين العبيد الأميركيين المحررين، ولها علاقات قوية مع الولايات المتحدة، وسميت أقدم المدارس الثانوية في البلاد التي تقع في كاكا تيمنا باسم الناشط في الحقوق المدنية الأميركي من أصل أفريقي بوكر تي واشنطن.

وعلقت المدرسة الامتحانات نصف السنوية لزيارة أوباما كي تحظى الطالبات بفرصة بالترحيب بالسيدة الأولى، وقال مدير المدرسة هاريس تارنو " ستكون السيدة الأولى مصدر إلهام حقيقي للفتيات الصغيرات.

" والتقت أوباما الفتيات في مشروع البنات الريادي العالمي الذي يهدف إلى تعزيز المواطنة الفاعلة التي يديرها فيلق السلام الأميركي في كاكا إلى الشرق من العاصمة الساحلية.ميشيل أوباما تصل إلى المغرب وللا سلمى تستقبلها في المطار

ميشيل أوباما تصل إلى المغرب وللا سلمى تستقبلها في المطار

ميشيل أوباما تصل إلى المغرب وللا سلمى تستقبلها في المطار

وتحدثت أباما عن الدور القيادي للمرأة وأهمية الحصول على التعليم وجاء في كلامها " أريد أن تواصلن النضال وتبقين في المدرسة." ولديها مشروع لتعزيز التعليم في ليبيريا فنحو 37% فقط من الفتات بين سن 15 - 24 عاما يستطعن القراءة في البلاد وفقا لأرقام الأمم المتحدة ويلتحق بالمدرسة نحو 40% فقط من الفتيات. وتناقشت أوباما مع المراهقات اللواتي واجهن عقبات خطيرة في التعليم، وفي وقت سابق رحب بها في العاصمة الليبرية مع سجادة حمراء وراقصات في الزي التقليدي باللون الأحمر والأبيض والأزرق، وبعد لقائها بالرئيسة الليبيرية إلين جونسون سيرليف سافرت على بعد 70 كيلومتر إلى كاكا.ميشيل أوباما تصل إلى المغرب وللا سلمى تستقبلها في المطار

ميشيل أوباما تصل إلى المغرب وللا سلمى تستقبلها في المطار

وتفشت الإيبولا آخرا في ليبريا مما خلق المزيد من التحديات أمام تعليم الفتيات في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا؛ فيلتحق ثلث الفتيات فقط بالتعليم الثانوي، وقال تقرير عالمي لمنظمة اليونسكو في وقت سابق من هذا العام إن ليبريا تأتي في المرتبة الثانية بعد جنوب السودان في عدد الفتيات في سن المدرسة الابتدائية اللواتي لا يذهبن إلى المدرسة. 

وسترافق الممثلة ميريل ستريب أوباما إلى مراكش الثلاثاء 28 حزيران/ يونيو الجاري للحديث مع الفتيات المراهقات، وتسجل المغرب أيضا تعليما متدنيا للفتيات مقارنة بالمعدل الإقليمي، ويرتفع فيها تسرب الفتيات بعد المرحلة الابتدائية.

وستتحدث أوباما الخميس المقبل في مدريد عن مبادرة التعليم الخاصة بها التي أطلقتها مع الرئيس أوباما العام الماضي لتشجيع الدول النامية على تعليم أكثر من 62 مليون فتاة في جميع أنحاء العالم واللواتي لا يذهبن إلى المدرسة، ومن المقرر أن يزور الرئيس بنفسه إسبانيا بعد فترة وجيزة من زيارة زوجته، وستتعلق الزيارة بالتركيز على التعاون الأمني. 

وشملت زيارات السيدة الأولى لأفريقيا غانا وجنوب أفريقيا وبوتسوانا والسنغال وتنزانيا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ميشيل أوباما تصل إلى المغرب وللا سلمى تستقبلها في المطار ميشيل أوباما تصل إلى المغرب وللا سلمى تستقبلها في المطار



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 07:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 07:20 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجوزاء" في كانون الأول 2019

GMT 12:07 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابًا على حاجز عسكري في القدس

GMT 13:11 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

"الأسرى" تنظم حفل تكريم لأسرى اجتازوا دورة في القانون الدولي

GMT 10:48 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يعتقل تسعة مواطنين بينهم أطفال في الخليل

GMT 07:39 2016 الثلاثاء ,09 شباط / فبراير

خمسة جامعات فلسطينية تطالب الأتحاد تعليق الإضراب

GMT 09:13 2019 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

10 أفكار وخامات رائجة لديكور منزلي معاصر

GMT 15:47 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مدرب نمساوي مرشح لقيادة نادي فولفسبورج الألماني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday