الشرطة الفرنسية تقتحم شقة لاغارد في باريس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لاتهامها بالتورط في "فضيحة تابي"

الشرطة الفرنسية تقتحم شقة لاغارد في باريس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الشرطة الفرنسية تقتحم شقة لاغارد في باريس

رئيس صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد

باريس ـ مارينا منصف       لاغارد اقتحمت الشرطة الفرنسية شقة ، في باريس، في إطار التحقيقات التي تجريها الشرطة حاليًا بشأن تورطها في عملية احتيال لتدبير مبلغ 285 مليون يورو لرجل الأعمال الفرنسي برنارد تابي، مقابل دعم الرئيس الفرنسي السابق نيكولاس ساركوزي.
وفتشت الشرطة كذلك شقة مدير مكتبها، ومنزل رجل الأعمال الفرنسي والسياسي السابق برنارد تابي، الذي كان من قبل أحد نجوم التمثيل والغناء والتلفزيون.
وتخضع الآن رئيس صندوق النقد الدولي إلى تحقيقات مبدئية بتهمة "تورطها في اختلاس أموال عامة" العام 2011، عندما حصل تابي خلال فترة توليها منصب وزير الاقتصاد الفرنسي، على مبلغ قدره 284 مليون يورو من المال العام، تعويضًا له في إطار تسوية لنزاع مالي.
وجاءت عملية التفتيش بعد ساعات من تعرض الحكومة الفرنسية إلى فضيحة منفصلة، في أعقاب خضوع وزير الخزانة الفرنسي جيروم كاهوزاك للتحقيق الجنائي بتهمة إخفائه أموال الضرائب في حساب سري في أحد البنوك السويسرية.
وأنكر كل من لاغارد وكاهوزاك بشدة تورطهما في أي من تلك الاتهامات.
وقال محامي لاغارد، إيفيز ريبيكويت إن عملية التفتيش التي جرت، الأربعاء، ستبرئ موكلته، وستكشف الحقيقة، وتساهم في إبراء ذمتها من ارتكاب أي جرم جنائي.
وتتركز الاتهامات ضد لاغارد بشأن دورها في ما يسمى بـ"فضيحة تابي"، وهي الفضيحة التي استمر الجدل بشأنها على مدى عشرين عامًا، والتي انتهت عندما اتخذت لاغارد قرارًا مثير للجدل بإحالة نزاع رجل الأعمال مع بنك كريدي ليونايس، وهو بنك من بنوك القطاع العام إلى التحكيم.
ويقول المعترضون على هذا القرار "إنها أساءت استخدام سلطتها". ويحاول المحققون معرفة ما إذا كان تابي قد حصل بذلك على صفقة سرية مقابل دعم ساركوزي، خلال حملته الانتخابية الناجحة لرئاسة فرنسا العام 2007.
واشترى تابي الذي تخصص في شراء وتحسين أحوال الشركات المفلسة شركة "أديداس" العام 1990 بمبلغ 243.9 مليون يورو، عن طريق قرض من من شركة شقيقة، وهي "كريدي ليونايس"، وهي بنك تمتلكه الدولة جزئيًا.
وبعد تلقيه العام 1992عرضًا من الرئيس الاشتراكي فرانسوا ميتيران آنذاك بتولي منصب حكومي، تلقى أمرًا ببيع مجموعات الشركات بما فيها شركة "أديداس" للملابس الرياضية، التي كان شريكًا أساسيًا فيها. وقد تم تكليف شركة "كريدي ليونايس" بمهمة البيع.
وقام تابي، الذي سبق وأن كان يملك نادي أوليمبيك مرسيليا لكرة القدم، واتهم من قبل بالتلاعب في نتائج المباريات، برفع دعوى ضد بنك كريدي ليونايس بشأن طريقته في البيع، ولكنه خسر الدعوى في محكمة الدولة العليا، ولكنه استأنف ضد الحكم، وفي تلك الأثناء تدخلت لاغارد بقرارها.
ويقول المنتقدون لذلك القرار "إن القضية ما كان ينبغي إحالتها إلى هيئة تحكيم خاصة، لا سيما وأن القضية تتعلق بمال عام، كما أن تابي حصل بموجب ذلك على أكثر مما كان يمكن أن يحصل عليه من أي محكمة.
وتدافع لاغارد التي تجاهلت اعتراضات زملائها، عن نفسها، وتقول إن ذلك كان "أفضل حل آنذاك".
وتوجد مخاوف من أن لاغارد قد تضطر إلى الاستقالة من رئاسة صندوق النقد الدولي، الذي تولت رئاسته بدلاً من الفرنسي دومينيك شتراوس خان، بعد تورطه في قضية اعتداء جنسي، وذلك في حالة خضوعها بقرار رسمي للتحقيق في تلك القضية، في حين لا يوجد أية إيحاءات أو إشارات تدل على استفادة لاغارد شخصيًا من ذلك القرار.
أما الوزير الاشتراكي كاهوزاك الذي كان مسؤولاً عن منع التهرب الضريبي فقد استقال، الثلاثاء، وقد أعفاه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند من واجباته العامة كافة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشرطة الفرنسية تقتحم شقة لاغارد في باريس الشرطة الفرنسية تقتحم شقة لاغارد في باريس



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday