بشرى العبيدي تحذر من ضياع الحقوق الإنسانية في العراق
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أبرزت لـ"فلسطين اليوم" الانتهاكات الجسيمة في بلادها

بشرى العبيدي تحذر من ضياع الحقوق الإنسانية في العراق

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بشرى العبيدي تحذر من ضياع الحقوق الإنسانية في العراق

بشرى العبيدي
بغداد-نجلاء الطائي

دعت عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان العراقية الدكتورة بشرى العبيدي، الجهات التنفيذية إلى بذل المزيد من الجهود والتعاون الجاد مع المفوضية في فترة صعبة وحرجة يمر فيها العراق، وصولًا إلى تحقيق العدالة الاجتماعية واستشعار المواطن بالحقوق والواجبات وتتحقق المبادئ السامية لحقوق الإنسان.

وصرَّحت الدكتورة العبيدي، التي تتولى ملف المرأة بالمفوضية، في حديث خاص إلى "العرب اليوم"، بأنّ مهام مفوضية حقوق الإنسان التي أنشئت بقانون شُرِّع من مجلس النواب العراقي، منحت سلطة الرقابة على جميع مؤسسات الدولة لتتمكن من رصد الانتهاكات والشكاوى التي ترد مباشرة إلى المفوضية ويتم تسجيلها والتحقق منها، والتحرك على الجهة ذات العلاقة لإيجاد الحل المناسب، مبينةً أنّ "هذا بالتأكيد يتطلب تعاونًا حقيقيًا من الجهات كافة".

وأوضحت أنّ الخطوة الأخيرة التي نلجأ إليها في حالة عدم الاستجابة من الجهة المعنية الى مخاطبة مجلس النواب كجهة رقابية عليا لتأخذ على عاتقها استضافة أو استجواب المسؤول المعني بالأمر والوقوف على ملف أي قضية.

وأضافت "ما زال الطريق طويلًا ويحتاج لجهود كبيرة لتحقيق العدالة الاجتماعية وتطبيق مفاهيم حقوق الإنسان في البلاد"، مشيرة إلى أنّ "الأوضاع الاستثنائية التي مرت على العراق والمِحن والحروب والظروف الصعبة زادت من مهمة المفوضية في تحقيق الإصلاح والعدل، ومن ثم مواجهة التطرف التي تعصف بالوطن وتهدد الكثير من أبنائه، يضاف إليها المشاكل السياسية والاجتماعية والاقتصادية" .

وأكدت مسؤولة ملف المرأة بالمفوضية العليا، أنَّ المهام الأساسية التي رسمها قانون المفوضية تتركز بإشاعة مبادئ حقوق الإنسان في العراق والوقوف على التجاوزات كافة ومعالجة المشاكل الاجتماعية، مشددة على أنَّ الانتهاكات بحق المرأة مرفوضة  كونها العمود الفقري للمجتمع العراقي وأساس إنشاء الأسرة، إضافة لرصد الانتهاك الذي قد يطالها بالعمل سواء بالمؤسسات الحكومية أو غير الحكومية".

وتابعت العبيدي "نرصد من خلال فرق الرقابة والرصد الانتهاكات في السجون والمعتقلات من خلال زيارات ميدانية متواصلة، إضافة لأي تجاوز على الإنسان العراقي وفقا لما جاء بقانون المفوضية، وأيضًا مساعدة النازحين والمهجرين، خصوصًا الموجة الأخيرة التي حدثت بعد ١٠ حزيران/ يونيو العام الماضي، وما انتهكته الجماعات المسلحة بقتل وتجاوز للأعراف والقيم السماوية والإنسانية ووصلت حد إزهاق الأرواح وهتك العرض والشرف والقتل الجماعي الوحشي وسبي النساء وبيعهن لدول أخرى".

وشدَّدت على أنّ "الأحداث المتسارعة والحرب على التطرف جعلت المفوضية أمام مهام جسيمة وكبيرة تستوجب العمل المتواصل من أجل منع الانتهاكات التي تحدث نتيجة الحرب".

واستطردت إنّ هذا "يتطلب الاستجابة والتعاون من الوزارات الأمنية والأجهزة القضائية والتنفيذية، واللقاءات والزيارات والمخاطبات متواصلة مع الوزراء والسلطة القضائية، وحتى مسألة المحتجزين والمعتقلين وتأخر حسم الدعاوى الجنائية نبذل جهودًا بشائرها للوصول لسرعة الحسم وعدم ترك الإنسان البريء مدة طويلة دون تهمة أو إنهاء لملف القضية".

وأوضحت "نعاني من نقص الكادر الوظيفي ومن التخصيصات المادية والمسائل اللوجستية والفنية الأخرى ولم يتم الاستجابة لطلبات ونداءات المفوضية بتخصيص أموال ودرجات وضيفة ملائمة من أجل أن تواصل مؤسستنا أداء مهامها، فضلًا عن أنَّ هناك دور بالمشورة والاستعانة يحتاج التواجد في شتى أنحاء البلاد وحتى القوانين ذات العلاقة التي تحتاج لتعديل أو إقرار يتطلب دورًا وجهودًا كبيرة".

وأبدت العبيدي، أسفها بأنًّ "المفوضية تبقى تعاني من عدم توفير حاجاتها"، مستدركة، "وعلى الرغم من ذلك يبقى عمل أعضاء المفوضية خلية واحدة بالعمل الميداني واجتماع مجلس المفوضية تتخذ قراراته بروح إنسانية  انطلاقاً من مهمتها الأخلاقية والقانونية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بشرى العبيدي تحذر من ضياع الحقوق الإنسانية في العراق بشرى العبيدي تحذر من ضياع الحقوق الإنسانية في العراق



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 02:23 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

تعرفي على طرق تنظيف الباركيه والعناية به

GMT 06:23 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

كارلي كلوس تظهر في بريدجستون بثوب برتقالي

GMT 21:17 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

الاعب لوكاس بيليا يتعرض للإصابة قبل لقاء آيك أثينا

GMT 01:40 2016 الثلاثاء ,20 أيلول / سبتمبر

سلطة الشنكليش

GMT 00:35 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

مصور يربح دعوى "سيلفي القرد" ويتبرع للجمعيات

GMT 09:33 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

مجوهرات "كرمنتيز krementez" تطرح مجموعتها الساحرة للمرأة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday