غريس موغابي تدعو النساء لارتداء السراويل الواسعة
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

اعتبرت الملابس الضيقة علامة على التحلل والانحطاط الأخلاقي

غريس موغابي تدعو النساء لارتداء السراويل الواسعة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - غريس موغابي تدعو النساء لارتداء السراويل الواسعة

غريس موجابي
داكار ـ وسيم لطفي

أثارت سيدة زيمبابوي الأولى غريس موغابي موجة من الغضب بعد تصريحاتها بأن اللوم يقع على النساء في اغتصابهن إذا كن يرتدين الميني جيب (التنورة القصيرة) والملابس المكشوفة. وقالت: "إذا كنتِ تسيري وأنتِ ترتدي "الميني جيب" التي تظهر أفخاذك وتدعين لعاب الرجال ليسيل لأجلك، فهل تريدين الشكوى بعدها عند اغتصابك؟! من المؤسف أن يكون هذا خطأك".

وأثار حديث حرم الرئيس موجابي في الشونا التعليقات أثناء مؤتمر كبير للاتحاد الوطني الأفريقي الزيمبابوي في مبرنجوا يوم الجمعة.

غريس موغابي تدعو النساء لارتداء السراويل الواسعة

واقترحت موجابي العديد من الاقتراحات للمرأة حتى تمنع الاغتصاب، وكان الاقتراح الرئيسي هو ضررة ارتدائهن للسراويل الواسعة والفضفاضة بدلًا من "الميني جيب". وقالت: "ارتدي ملابس مثل ملابس مي موجابي، أو يمكنك اختيار سراويل واسعة، ولكن لا ترتدي هذه الملابس الضيقة، فهذه الأنواع من الملابس علامة على التحلل والانحطاط الأخلاقي في بلادنا".

وقوبلت تعليقاتها بموجة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، مع تساؤلات المستخدمين لهذه المواقع الاجتماعية عن وجهات نظر السيدة جريس موجابي عن الاغتصاب. 

غريس موغابي تدعو النساء لارتداء السراويل الواسعة

وقالت أرثر شاتورا على مواقع التواصل الاجتماعي: "أتعجب من أين أتت بالأدلة العلمية لهذا الادعاء". وقال معلق آخر باسم (@LynnBlaze) مدينًا لتعليقات السيدة موجابي حول الاغتصاب: "أعذار القادة للإغتصاب تعتبر جزءًا من المشكلة".

وتأتي هذه الأنباء بعدما صرحت سيدة زيمبابوي الأولى بأنها تخطط للحصول على كرسي متحرك "خاص" لزوجها البالغ من العمر 91 سنة حتى يستطيع الاستمرار في الحكم. حيث كانت جريس موجابي أخبرت المؤيدين في اجتماع سياسي حاشد الأسبوع الماضي أنها ستأتي بكرسي متحرك لزوجها الرئيس روبرت موجابي لاستخدامه.

غريس موغابي تدعو النساء لارتداء السراويل الواسعة

وكانت السيدة موجابي (50 سنة) تعهدت في خطاب متلفز، بأن تدفع الكرسي المتحرك بنفسها، موجه انتقاداتها لمن ينتقدون زوجها ويقولون أنه كبير جدًا في السن على الحكم.

وقالت موجابي لأنصارها أنها ستتأكد من أن زوجها، الذي يحكم زيمبابوي منذ استقلالها في عام 1980، لا يزال في كامل قوته طالما أنه مازال يستطيع الكلام.

وشكك المنتقدون في قدرات الرئيس الزيمبابوي على الحكم بعدما أخطأ في قراءة الخطاب في البرلمان، كما أن تعثر قدماه في العديد من المناسبات العامة كان يصنع عناوين الأخبار.

وأنكرت السيدة الأولى ذات الخمسين عامًا أن لديها أي طموحات لتكون رئيسة البلاد، إلا أن المحللين يعتقدون بأنها مرشحة بقوة لخلافة زوجها. وكانت جريس تعمل في الطباعة على الآلة الكاتبة في مكتب الرئيس روبرت موجابي سابقًا قبل أن يتزوجها، وارتفعت إلى أعلى مراتب الاتحاد الوطني الأفريقي الزيمبابوي في ديسمبر/كانون الأول الماضي بعد مهاجمتها لنائب الرئيس السابق جويس موجورو، الذي أقاله الزعيم المخضرم من منصبه في وقت لاحق.

غريس موغابي تدعو النساء لارتداء السراويل الواسعة

وكما ذكرت صحيفة هيرالد، فإن جريس موجابي تحدثت إلى مناصريها في مباري في مدينة هراري قائلة: "الناس يعانون بينما نتقاتل نحن هنا من أجل المناصب، وأنا موجودة هنا بصفتي زوجة الرئيس وبصفتي السيدة التي اخترتموها لتقود المرأة، وسينتهي الأمر هنا فلا أريد مناصب أخرى". 

وبالرغم من كونها واحدة من اثنين فقط في اليمين الدستورية، إلا أن كبار المحللين من أعضاء الاتحاد الوطني الأفريقي الزيمبابوي يؤكدون أن جريس موجابي قد لا تكون قادرة على حشد تأييد واسع النطاق اللازم لقيادة الحزب الحاكم دون حماية ودعم زوجها.

ولم تلعب جريس موجابي دورًا واضحًا في حركة التحرير والنضال ضد الاستعمار الأبيض الحاكم في السبعينات، حيث يعتبر هذا النضال شرطًا أساسيًا لقيادات الاتحاد الوطني الأفريقي الزيمبابوي.

وفي سبتمبر/أيلول رسخ إيمرسون منانجاجوا، نائب الرئيس وأحد الموالين المتشددين لموجابي، والمعروف باسم "التمساح"، مكانته باعتباره وريثًا لموجابي بعدما حصل على حلفاء مقربين يتقلدون  مناصب وزارية هامة ويؤمنون المهام الخاصة بإصلاح الاقتصاد والنظام القانون.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غريس موغابي تدعو النساء لارتداء السراويل الواسعة غريس موغابي تدعو النساء لارتداء السراويل الواسعة



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 10:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب جنين

GMT 06:50 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 06:42 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 08:40 2019 الثلاثاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

أنباء عن مقتل 3 أشخاص بحرائق أستراليا

GMT 22:57 2019 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

العثور على نوع جديد من الديناصورات في اليابان

GMT 03:05 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

مريضة سرطان تحاربه بـ"رفع الأثقال" ويتم شفائها تمامًا

GMT 02:32 2017 الأحد ,28 أيار / مايو

عرض قصر ذو طابع ملكي بقيمة 6.25 مليون دولار

GMT 07:38 2017 الأربعاء ,01 شباط / فبراير

شذى حسون تتحدّث عن خفايا أغنيتها الأخيرة "أيخبل"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday