يوسف عوض الله يحذر من خطورة إنفاق النساء على أزواجهن
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بيَّن لـ"فلسطين اليوم" أنَّ اتكال الرجال عليهن ظاهرة سلبية

يوسف عوض الله يحذر من خطورة إنفاق النساء على أزواجهن

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - يوسف عوض الله يحذر من خطورة إنفاق النساء على أزواجهن

الأخصائي النفسي الدكتور يوسف عوض الله
غزة – حنان شبات

أكد الأخصائي النفسي الدكتور يوسف عوض الله، أنَّ ظاهرة اتكال الأزواج الأصحاء على زوجاتهم لإعالة أسرهم تعود إلى أسباب عدة، منها اللامبالاة التي يبديها هؤلاء الأزواج، خصوصًا إذا كانت الزوجات هن اللاتي عودنهم وساهمن في بقاء هذا الوضع الشاذ حيث المرأة تعمل والرجل ينام.

وأوضح عوض الله في حديث مع "فلسطين اليوم" أنَّ هذه "عملية تراكمية تحدث مع تكرار تجارب سلوكية تصبح متأصلة في الزوج"، ضاربًا مثال على ذلك "من الممكن أن تحدث ضائقة مادية، فيطلب الزوج من الزوجة إيجاد المال من أي مكان، من أهلها مثلا، فإذا نجحت التجربة يتعود حتى يصبح الأمر عاديًا عند الرجل".

وشدَّد على أن البطالة والوضع الاقتصادي في البلد سبب مقنع في انتشار هذه الظاهرة، مشيرًا إلى أنَّ نسبة الفقر في غزة بلغت90% والبطالة 65% حسب آخر الإحصاءات، منوهًا إلى أن من الممكن أن يكون قدر هذه المرأة أن رزقت بزوج "مدمن" أو زوج مضطرب عقلًيا، فمن الطبيعي أن تكون هي المعيل للأسرة.

وأشار إلى أنَّه خلال حياته العملية اكتشف أنَّ بعض الرجال يبيعون المساعدات الغذائية التي يحصلون عليها من وزارة الشؤون الاجتماعية كي يشتروا بثمنها المواد المخدرة أو السجائر، ونوه إلى أن بعض النساء يقبلن بهذا الواقع؛ لأنه فرض عليهن، موضحًا أنَّ المرأة تلجأ إلى أن تؤدي دور الأب، وإلا فالبديل هو الموت من الجوع.

وأضاف عوض الله: "لا يجب أن تقبل المرأة بهذه الظاهرة؛ لأنها ستكون عرضة للذئاب البشرية التي ستستغلها عاطفيًا أو جنسيًا"، مشددًا على ضرورة رفض المرأة لهذا الواقع والتوجه إلى العيادة القانونية للمطالبة بحقوقها.

وكشف أنَّ غالبية النساء يجهلن حقوقهن، مؤكدًا أنَّ من الممكن وبالتعاون مع العيادة القانونية إجبار الزوج على العمل، قائلًا: "ينبغي على المرأة أن تشارك في جلسات حوار وتوعية تتعلق بحماية المرأة المستضعفة كما ينبغي إشراك رجال الشرطة، لإشعارهم بأهمية دورهم في تقديم الدعم ومساندة النساء المستضعفات اللواتي يلجأن إليهم وتفعيل الدعم المجتمعي للمرأة وتمكينها للوصول إلى العدالة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

يوسف عوض الله يحذر من خطورة إنفاق النساء على أزواجهن يوسف عوض الله يحذر من خطورة إنفاق النساء على أزواجهن



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 07:27 2017 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

انطلاق فندق "جميرا النسيم" على شاطئ دبي

GMT 03:49 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الآذان في القدس

GMT 16:26 2017 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

الإحتلال الإسرائيل يعتقل شابين تسللا من قطاع غزة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday