قصة صحفية إيرانية تغطى المباريات من سطح منزل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الدولة تمنع النساء من دخول ملاعب الكرة

قصة صحفية إيرانية تغطى المباريات من سطح منزل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قصة صحفية إيرانية تغطى المباريات من سطح منزل

ة صحفية إيرانية تغطى المباريات من سطح منزل
طهران ـ مهدي موسوي

تغطية الدوري الوطني الأول لكرة القدم الإيراني، شيء لا يرغب أي مصور رياضي في أن يفوته، لكن في بلد تمنع فيه النساء من دخول ملاعب كرة القدم لمشاهدة المباريات التي يلعبها الرجال، لا تتوفر للمصورين الإناث فرصة من الأساس.

لكن باريسا بورثيريان لم تسمح لذلك الحصار بالوقوف في طريقها عندما بدأ الموسم الجديد من الدوري الوطني الشهر الماضي، فخلال مباراة في ملعب "Vatani"، في مدينة "Ghaemshahr" الشمالية، صعدت على سطح قريب لتغطيتها مما جعلها أول مصورة في البلاد تغطى مباراة في الدوري الوطني.

 وقال بورثيريان، "كنت في المنطقة قبل ثلاث ساعات من بدء المباراة، وبحثت عن منزل به سطح حيث أتمكن من التقاط الصور الخاصة بي، وحاولت إقناع المالكين للسماح لي بالدخول ولكن لم يقبل أي منهم طوال فترة الشوط الأول تقريبًا، ولكن في النهاية سمح أحد المالكين لي بالقفز فوق سطح الفندق".

كانت مباراة بين نادي "Nassaji Mazandaran" لكرة القدم ، واحد من أقدم الأندية في إيران، وأهم وجهة سياحية في البلاد، وهو نادي تدعمه شركة الفولاذ في المدينة. وقالت بورثيريان إن الفكرة جاءت من الموسم الماضي في الدوري عندما شاهدت صور أشخاص يشاهدون المباراة من أسطح منازل قريبة، لقد فكرت ربما أستطيع الذهاب إلى بلدة قائم شهر "Ghaemshahr" للموسم الجديد والتقاط الصور من أحد أسطح المنازل"، وقالت: "بسبب وضع المبنى والشجرة الكبيرة التي تحجب النظر إلى بعض أجزاء الملعب، لم أستطع الحصول على كل الصور التي كنت أرغب فيها، ولكن ما زلت أشعر بالسعادة لأنني تمكنت من تغطية النصف الثاني".

ولوحظ وجود بورثيريان على سطحها القريب وعدستها الطويلة التركيز من قبل المصورين الذكور الآخرين على الأرض، الذين التقطوا صورًا لها أيضًا، ونشروها على وكالات الأنباء الوطنية، وتضمنت وكالة "إسنا" للأنباء ، وهي إحدى وكالات الأنباء شبه الرسمية في البلاد، صورة تظهرها على السطح من بين الصور التي أصدرها مصورها أثناء المباراة. وكانت صور الوكالات منتشرة داخل إيران، حيث كان الحظر المفروض على دخول النساء ملاعب كرة القدم هو موضوع سياسي ساخن، خاصة بعد أن أعلنت المنافس الإقليمي لطهران، المملكة العربية السعودية، في حملة علاقات عامة كبيرة عن التخفيف من سياستها التقييدية تجاه النساء.

وتم القبض على عدد من النساء أو تم إقصاؤهن من الملاعب في السنوات الأخيرة بعد أن أدركت السلطات أنهن كن يتخفن كرجال للدخول إلى الملعب، ويعتبر فيلم "Offside"، وهو فيلم إيراني لعام 2006 للمخرج البارز جعفر باناهي، الذي حكم عليه بالسجن لمدة ست سنوات، وحظر عليه صناعة الأفلام لمدة 20 سنة،  يضم مجموعة من الفتيات يحاولن الدخول إلى ملعب لمشاهدة مباراة تأهيلية لكأس العالم.

وقالت بروثيريان، "بالنسبة لبعض الأحداث الرياضية، مثل مباريات كرة الطائرة وكرة السلة والعاب القوى، تم تخفيف القيود، وتم السماح للنساء بدخول الملاعب، ولكن عندما يتعلق الأمر بمباريات كرة القدم، فإن القيود مازالت قائمة"، وخلال نهائيات كأس العالم الأخيرة في روسيا ، سمحت إيران لأول مرة للنساء بدخول ملعب أزادي الضخم الذي تبلغ مساحته 100000 متر مربع لمشاهدة المباريات على شاشات التلفزيون.

ودرست Pourtaherian""، التصميم الصناعي في جامعة طهران ولكن اهتمامها بالرياضيات جعلها تتابع التصوير، وهي تعمل حاليًا في وكالة فوتوأمان للأنباء، والتي تتخصص في تغطية الأحداث الرياضية، ولقد تأسست في إيران وتغطي الألعاب في دول أخرى مثل السويد وألمانيا والنمسا، لكن تغطية مباراة كرة القدم في الداخل من داخل الاستاد لا يزال حلمًا، وقالت، "أمنيتي الأولى هي بالنسبة لنا، كنساء ، أن نسمح لنا بتغطية المباريات في ملاعب كرة القدم الكبيرة في بلادي إلى جانب زملائي الذكور، ولديّ أيضًا رغبة شخصية كبيرة أخرى، وهي أن أتمكن من تغطية ، على الأقل مرة واحدة في حياتي، مباراة مع مانشستر يونايتد المفضل لدى منذ طفولتي في ملعب أولد ترافورد، سأفعل كل شيء لتحقيق هذا الحلم".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قصة صحفية إيرانية تغطى المباريات من سطح منزل قصة صحفية إيرانية تغطى المباريات من سطح منزل



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday