أول بريطاني مسلم يتقلد منصبًا في باكستان
آخر تحديث GMT 19:43:39
 فلسطين اليوم -

محمد ساروار محافظاً لإقليم البنجاب

أول بريطاني مسلم يتقلد منصبًا في باكستان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أول بريطاني مسلم يتقلد منصبًا في باكستان

المحافظ محمد ساروار

إسلام آباد ـ جمال السعدي   أصبح الرجل الذي دخل التاريخ عندما أصبح أول بريطاني مسلم يحصل على عضوية البرلمان البريطاني محافظا لإقليم البنجاب الباكستاني وهو أكبر وأهم أقاليم باكستان سياسيا، وذلك خلفاً للمحافظ السابق للإقليم الذي كان لقي مصرعه علي يد شرطي كان مكلفا بحراسته.
فقد اضطر محمد ساروار الذي كان عضوا بالبرلمان البريطاني قبل ثلاث سنوات ممثلا عن سكان "جلاسكو" خلال الفترة من عام 1997 وحتى عام 2010، إلى التنازل عن جنسيته البريطانية كي يتولى المنصب الباكستاني.
وفي أول تعليق له بعد حلف اليمين على نسخة من القرآن الكريم، قال ساروار "أن إحدى أولوياته تتمثل في محاولة تعليم المزيد من الأطفال بالمدارس". وقال ايضا أنه جاء إلى باكستان "بقلب حزين تاركا وراءه 35 سنة من العشرة والصداقة في انكلترا ولكن قبله ينبض من أجل باكستان".
يذكر أن محافظة البنجاب مسقط رأس ساروار، هي أغني محافظات باكستان وأكثرها قوة ونفوذا، ومع ذلك فإن تعليم الأطفال فيها يمثل تحديا كبيرا، حيث تؤكد منظمة "اليونيسيف" أن في باكستان أعلى نسبة من الأطفال الذين لم يلتحقوا بالمدارس.
ويزداد الوضع سوءا في مجال تعليم البنات، وهو الموضوع الذي تصدر عناوين الصحف في العالم بعد محاولة اغتيال التلميذة مالالا يوسفزادي على يد طالبان العام الماضي أثناء مشاركتها في حملة من أجل تعليم البنات.
وقال ساروار البالغ من العمر 60 عاما "أن باكستان محاطة بالعديد من المشاكل الممثلة في الفقر والبطالة والتفاوت الصحي وأزمة الطاقة والإرهاب وانتهاكات حقوق الإنسان"، وأعرب عن اعتقاده بأن "أفضل السبل لحل تلك المشاكل هو التعليم".
وكان ساروار قد انسحب من البرلمان البريطاني عام 2010 تاركا مقعده لابنه أناس ساروار عن حزب العمال. ويقال بأن ثروة عائلته بلغت 16 مليون جنيه استرليني من خلال نشاط تجاري بدأ عام 1982 بالاشتراك مع أخيه.
يذكر أنه على علاقة وثيقة بعائلة نواز شريف كما عمل على دعمه في حملته لتولي منصب رئيس الوزراء، كما لعب دورا ناشطا في عمليات الإغاثة لباكستان أثناء تواجده في بريطانيا. وهو يدرك حاليا حجم المخاطر التي تنتظره في ظل تهديدات طالبان والمتشددين.
ويقول رسول بخش المحلل السياسي الباكستاني في لاهور عاصمة البنجاب "أن هذه المرة الأولى التي يتولى فيها شخص من الطبقة المتوسطة هذا المنصب"، وقال أيضا أنه وعلى الرغم من النجاح الذي حققه ساروار في بريطانيا إلى أنه لم ينس ارتباطه بباكستان.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أول بريطاني مسلم يتقلد منصبًا في باكستان أول بريطاني مسلم يتقلد منصبًا في باكستان



تتقن اختيار التصاميم بألوان تُظهر جاذبية بشرتها

إطلالة راقية بـ"الأصفر" للنجمة جينيفر لوبيز

واشنطن - فلسطين اليوم
دائماً ما تتقن النجمة اللاتينية الحسناء جينيفر لوبيز، اختيار التصاميم المناسبة لقوامها بألوان تظهر جاذبية بشرتها السمراء، حيث تتميّز بإطلالاتها العصرية والمواكبة لأحدث صيحات عالم الموضة والأناقة، ولاحظنا تفضيل جينيفر للون بالعديد من الاطلالات والمناسبات، حيث لفتت نظرنا خياراتها المميزة بأكثر من ستايل وأسلوب بعيداً عن التكرار والروتين، حيث انتقت اللون الأصفر باطلالات رسمية بفساتين السهرة بأكثر من مناسبة، منها بأسلوب فاخر باللون الأصفر الخردلي باطلالة مبهرة ذكرتنا بأناقة أيام زمان ومنها بأسلوب بسيط وناعم بالفستان الأصفر من الساتان بقصة الأكتاف المكشوفة، وأطلّت لوبيز بالأصفر بإطلالة راقية وعصرية بالبدلة وبفستان جذاب وشبابي من الجلد بالقصة الضيقة، كما لفتت نظرنا اطلالتها بالأصفر الفوسفوري الحيوي بفستان ميدي من التو...المزيد

GMT 23:10 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

الرئيس عباس يطمئن على صحة ميركل

GMT 09:55 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

يزعجك أشخاص لا يفون بوعودهم

GMT 09:52 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

منزل ميامي بيتش للبيع بثمن 29 ميلون دولار

GMT 20:17 2015 الإثنين ,19 كانون الثاني / يناير

10 قوارب شراعية في السباق السنوي في جازان

GMT 03:26 2014 الجمعة ,05 كانون الأول / ديسمبر

دجاج متبل ومشوي بالكيس الحراري

GMT 01:48 2015 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

تنظيم "داعش" يهدد "اسرائيل" ويتوعد بذبح السكان اليهود

GMT 23:38 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

إصابة 4 مواطنين برصاص مجهولين في الخليل

GMT 02:47 2019 الأربعاء ,25 أيلول / سبتمبر

درة زروق تخطف الأنظار في مهرجان الجونة السينمائي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday