بيَّن عبدالكريم أهمية استئناف المفاوضات للحد من تجاوزات إسرائيل
آخر تحديث GMT 11:52:04
 فلسطين اليوم -

أوضح لـ"فلسطين اليوم" أنَّ أوضاع مصر وراء تأخر المحادثات

بيَّن عبدالكريم أهمية استئناف المفاوضات للحد من تجاوزات إسرائيل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بيَّن عبدالكريم أهمية استئناف المفاوضات للحد من تجاوزات إسرائيل

قيس عبدالكريم
رام الله – وليد أبوسرحان

أكد عضو الوفد الفلسطيني للمفاوضات غير المباشرة لوقف إطلاق النار على غزة، قيس عبدالكريم، أنَّه من الناحية العملية فإن إسرائيل أفرغت تفاهمات وقف إطلاق النار من مضمونها على أرض الواقع جراء تواصل الخروقات الإسرائيلية لتلك التفاهمات.

وشدد عبدالكريم في حديثٍ له مع "فلسطين اليوم" أنَّه على الحكومة الإسرائيلية المقبلة عقب الانتخابات المبكرة في آذار/ مارس المقبل، الالتزام بما تم التوصل إليه من تفاهمات في اتفاق وقف إطلاق النار على غزة الذي ما زال بانتظار الدعوة المصرية لاستئناف المحادثات الغير المباشرة للتفاهم على كل تفاصيل ذلك التفاهم للوصول لاتفاق وقف إطلاق نار دائم في غزة.

وحول إذا ما تسبب انهيار حكومة بنيامين نتنياهو بطي صفحة اتفاق وقف إطلاق النار على غزة وما ورد فيه من تفاهمات، أوضح عبدالكريم أنَّه "لا علاقة لتبكير الانتخابات الإسرائيلية بهذا الموضوع، لأنَّ الحكومة تبقى مسؤولة عن الاتفاقات التي أبرمتها إلى أن تستبدل بحكومة جديدة، والحكومة الجديدة مفروض أن تكون ملزمة بهذه الاتفاقات".

وتابع عبدالكريم "هناك اتفاق تم التوصل إليه بشأن وقف إطلاق النار في 26 آب/ أغسطس الماضي ومن ضمن هذا الاتفاق هناك التزام باستئناف المفاوضات في فترة محددة لمعالجة النقاط التي لم ترد في التفاهمات المترافقة مع وقف إطلاق النار".

وكشف عبدالكريم أنَّ "ما يعطل استئناف المحادثات ليست التغيرات التي يشهدها الجانب الإسرائيلي بقدر ما هو الوضع الأمني في مصر وبشكل خاص في صحراء سيناء والتوتر في العلاقات ما بين مصر و"حماس"، الأمر الذي يتطلب حل تلك الخلافات بما يسمح بإمكانية استئناف المفاوضات الغير المباشرة باعتبار أن مصر هي الراعي لهذه المفاوضات والضامن لتنفيذ نتائجها".

وبشأن إذا ما كان هناك موعد يلوح في الأفق لاستئناف المحادثات الغير المباشرة للوصول لاتفاق وقف إطلاق نار دائم في غزة، أوضح عبدالكريم أنَّه "ليس هناك أي موعد، والمجال متروك للمصريين كي يقدروا ما هو الموعد المناسب بناءً على أوضاعهم الأمنية واعتباراتهم الأخرى الخاصة بهم".

وردا على ما يراه من الناحية العملية لتنفيذ تفاهمات وقف إطلاق النار على ارض الواقع وإذا ما زالت حبرًا على ورق وخاصة بشأن رفع الحصار وإعادة الاعمار وتحسين حياة أهالي غزة، بيَّن عبدالكريم أنَّه "من الزاوية النظرية إسرائيل لا تزال تعتبر نفسها ملزمة بهذه التفاهمات ولكن من الزاوية العملية هنالك سلسلة من الخروقات التي أقدمت عليها إسرائيل وما زالت تقدم عليها تفرغ هذه التفاهمات من مضمونها وتقريبا في جميع عناصرها بما في ذلك العناصر الأشد وضوحا والمتعلقة مثلا بمساحة الصيد البحري، ناهيك عن موضوع إعادة الإعمار وإدخال مستلزمات إعادة البناء، ولذلك هذا الخرق الإسرائيلي المتواصل للتفاهمات التي أبرمت في أواخر آب الماضي هو الذي يجعل من الضروري مواصلة المحادثات من اجل وضع حد له وضمان الالتزام من الجانب الإسرائيلي بما اتفق عليه في اتفاق وقف إطلاق النار".

وحول كيفية إلزام إسرائيل بما تم الاتفاق عليه شدد عبدالكريم على أنَّ "الضمانة المصرية قائمة ومن المفترض أن تكون مصر هي الضامن لتنفيذ الاتفاق".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بيَّن عبدالكريم أهمية استئناف المفاوضات للحد من تجاوزات إسرائيل بيَّن عبدالكريم أهمية استئناف المفاوضات للحد من تجاوزات إسرائيل



تختار التنسيقات الناعمة بألوان فاتحة وزاهية

موديلات أمل كلوني للعودة للعمل بعد انتهاء الحجر الصحي

واشنطن - فلسطين اليوم
أصبح معظم النساء العاملات والموظفات يمارسن أعمالهن من المكتبية من المنزل منذ بداية انتشار فيروس "كورونا" وفرض الحجر الصحي، بانتظار أن تعود الحياة إلى سابق عهدها قريباً بعد انتهاء هذه الأزمة واحتواء الفيروس، وبانتظار ذلك الوقت جمعنا لك اليوم بالصو أبرز موديلات أزياء للدوام من أمل كلوني للعودة للعمل بعد انتهاء الحجر الصحي.حيث إن أمل تعتبر من أكثر النساء أناقة في العالم ولاسيما عندما يتعلق الأمر بالإطلالات الخاصة بالعمل، وهي تمتلك أسلوباً خاصاً في الموضة ميزها عن غيرها يجمع بين النمط الكلاسيكي لكن دائماً مع لمسات من العصرية. وفي اطلالات الدوام أو التنسيقات الرسمية في فصل الربيع عموماً نراها تختار التنسيقات الناعمة بألوان فاتحة وزاهية مثل الفساتين الميدي أو التيورات الأنيقة المؤلفة من البليزر والتنورة، وأحياناً تعتم...المزيد
 فلسطين اليوم - أبرز 7 أسئلة شائعة في عالم الديكور الداخلي

GMT 12:21 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

ارتباك ياباني بسبب تأجيل الأولمبياد إلى 2021

GMT 19:57 2020 الإثنين ,23 آذار/ مارس

وفاة حارس إسبانيول السابق بسبب كورونا

GMT 09:22 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الأحداث المشجعة تدفعك إلى الأمام وتنسيك الماضي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday