مهنا يكشف تداعيات طلب حماس المشاركة في إدارة المعابر
آخر تحديث GMT 19:43:39
 فلسطين اليوم -

بيّن لـ"فلسطين اليوم" أنَّه عائق أمام حكومة التوافق

مهنا يكشف تداعيات طلب حماس المشاركة في إدارة المعابر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مهنا يكشف تداعيات طلب حماس المشاركة في إدارة المعابر

نظمي مهنا
غزة – محمد حبيب

كشف رئيس هيئة المعابر والحدود في السلطة الوطنية الفلسطينية، نظمي مهنا، أنَّ طلب حركة المقاومة حماس المشاركة في إدارة معابر قطاع غزة هو العائق الرئيسي لاستلام حكومة التوافق الفلسطينية للمعابر في القطاع.

وأشار مهنا، خلال حديث خاص لـ"فلسطين اليوم"، إلى أنَّ الحديث الآن يجب أنَّ يدور عن آلية العمل وتخفيف معاناة المواطنين الذين يعانون الأمرّين جراء إغلاق معبر رفح وإشكاليات المعابر الأخرى التي يسيطر عليها الاحتلال الإسرائيلي.

وحذر مهنا من خطورة التداعيات المترتبة على عرقلة مهام اللجنة المكلفة بإدارة معابر قطاع غزة، معتبرًا أنَّ مطالبة حركة حماس بإدارة المعابر بالشراكة معها من شأنه أنَّ يعطل عملية إعادة الإعمار.

وأشار مهنا إلى أنَّ تشكيل لجنة لإدارة المعابر جاء بناءً على قرار صدر عن حكومة التوافق وبموجب تعليمات مباشرة صدرت عن رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمدالله، بهدف إنقاذ غزة وتلبية احتياجات المواطنين؛ سواء في تنقل البضائع والأفراد من وإلى قطاع غزة، بما في ذلك تسهيل حركة إدخال كافة ما يتعلق بمستلزمات إعادة الإعمار.

وأوضح مهنا أنَّ الشراكة السياسية هي أمر آخر يتم بحثه بين السياسيين ولا ينبغي أنَّ تكون عائقًا أمام مصالح المواطنين، موضحًا أنَّ وجود أفراد من حركة حماس على المعابر يمكن أنَّ يؤدِ إلى حدوث إشكاليات مع المجتمع الدولي ويضع مبررًا أمام تواصل إغلاق المعابر.

وأكد مهنا ضرورة أنَّ تستلم حكومة الوفاق مهامها في قطاع غزة والبحث عن آلية جديدة للعمل في معبر رفح موضحًا أنَّ السلطة الوطنية لا تألو جهدًا في التخفيف عن سكان قطاع غزة، باعتباره جزء أساسي من الوطن الفلسطيني.

وأوضح مهنا أنَّ الرئيس محمود عباس على تواصل دائم مع الأشقاء في جمهورية مصر العربية من أجل العمل على فتح معبر رفح بشكل دائم ولكن هذا يتطلب آلية واضحة في العمل واستلام السلطة الشرعية مهامها بشكل فعلي في قطاع غزة.

واعتبر أنَّ مواصلة إغلاق معبر رفح يعتبر أمرًا خطيرًا للغاية بالنسبة إلى القطاع باعتباره المنفذ الوحيد لسكان القطاع أمام العالم الخارجي، مشددًا في الوقت ذاته على رفضه الحديث عن الشراكة في المعابر وعدم إدخال مصالح المواطنين في المشاحنات السياسية.

وشدَّد مهنا على أنَّ إدارة السلطة لمعابر القطاع يعد مطلبًا فلسطينيًا ودوليًا في ذات الوقت، حيث يرتبط الأمر بالعديد من القضايا المتعلقة بإعادة الإعمار والتزام الدول المانحة بالإيفاء بما تعهدت بدفعه من أموال لإعادة الإعمار، منوهًا في هذا السياق على أنَّ مطالبة حماس بالشراكة في إدارة المعابر من شأنه عرقلة  مسيرة الإعمار.

وأكد مهنا ضرورة إنهاء هذه الإشكاليات كي تتمكن اللجنة من الاضطلاع بدورها في إدارة المعابر، لافتًا إلى جاهزية واستعداد اللجنة للقيام بالمهام الموكلة إليها وفي مقدمتها مهمة تسريع عملية إعادة الإعمار.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهنا يكشف تداعيات طلب حماس المشاركة في إدارة المعابر مهنا يكشف تداعيات طلب حماس المشاركة في إدارة المعابر



تتقن اختيار التصاميم بألوان تُظهر جاذبية بشرتها

إطلالة راقية بـ"الأصفر" للنجمة جينيفر لوبيز

واشنطن - فلسطين اليوم
دائماً ما تتقن النجمة اللاتينية الحسناء جينيفر لوبيز، اختيار التصاميم المناسبة لقوامها بألوان تظهر جاذبية بشرتها السمراء، حيث تتميّز بإطلالاتها العصرية والمواكبة لأحدث صيحات عالم الموضة والأناقة، ولاحظنا تفضيل جينيفر للون بالعديد من الاطلالات والمناسبات، حيث لفتت نظرنا خياراتها المميزة بأكثر من ستايل وأسلوب بعيداً عن التكرار والروتين، حيث انتقت اللون الأصفر باطلالات رسمية بفساتين السهرة بأكثر من مناسبة، منها بأسلوب فاخر باللون الأصفر الخردلي باطلالة مبهرة ذكرتنا بأناقة أيام زمان ومنها بأسلوب بسيط وناعم بالفستان الأصفر من الساتان بقصة الأكتاف المكشوفة، وأطلّت لوبيز بالأصفر بإطلالة راقية وعصرية بالبدلة وبفستان جذاب وشبابي من الجلد بالقصة الضيقة، كما لفتت نظرنا اطلالتها بالأصفر الفوسفوري الحيوي بفستان ميدي من التو...المزيد

GMT 23:10 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

الرئيس عباس يطمئن على صحة ميركل

GMT 09:55 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

يزعجك أشخاص لا يفون بوعودهم

GMT 09:52 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

منزل ميامي بيتش للبيع بثمن 29 ميلون دولار

GMT 20:17 2015 الإثنين ,19 كانون الثاني / يناير

10 قوارب شراعية في السباق السنوي في جازان

GMT 03:26 2014 الجمعة ,05 كانون الأول / ديسمبر

دجاج متبل ومشوي بالكيس الحراري

GMT 01:48 2015 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

تنظيم "داعش" يهدد "اسرائيل" ويتوعد بذبح السكان اليهود

GMT 23:38 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

إصابة 4 مواطنين برصاص مجهولين في الخليل

GMT 02:47 2019 الأربعاء ,25 أيلول / سبتمبر

درة زروق تخطف الأنظار في مهرجان الجونة السينمائي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday