نبيل شعث يؤكد أنَّ العودة إلى المفاوضات مشروطة برعاية دولية
آخر تحديث GMT 09:26:32
 فلسطين اليوم -

صرَّح لـ"فلسطين اليوم" بأنَّ القيادة لن تلجأ للكفاح المسلح

نبيل شعث يؤكد أنَّ العودة إلى المفاوضات مشروطة برعاية دولية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نبيل شعث يؤكد أنَّ العودة إلى المفاوضات مشروطة برعاية دولية

الدكتور نبيل شعث
رام الله – وليد أبو سرحان

صرَّح عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" الدكتور نبيل شعث، بأنَّ القيادة الفلسطينية ترفض العودة إلى المفاوضات مع "إسرائيل" برعاية أميركية كما كان الحال سابقا، موضحًا "إنَّها كانت فاشلة ولم تحقق أية نتائج؛ إلا تكريس الاستيطان وتزايد أعداد المستوطنين ومواصلة إلتهام الأراضي الفلسطينية من خلال المستوطنات".

وأكد شعث في مقابلة مع "فلسطين اليوم"، على أنَّ القيادة الفلسطينية لا تريد الدخول في مواجهة مع الإدارة الأميركية التي عارضت التوجه الفلسطيني إلى مجلس الأمن الدولي والانضمام لمحكمة الجنايات الدولية.

وأضاف "الأميركيون يريدوننا في بيت الطاعة ونحن لن نكون في بيت الطاعة، وخروجنا عن إرادتهم كان بسبب تجربتنا على مدى عشرين عامًا من وصايتهم وولايتهم ورعايتهم الأحادية للمفاوضات".

وأوضح شعث أنَّ الأميركيين لم يمارسوا دور الوسيط النزيه والأمين، موضحًا "لذلك نحن قررنا أن نخرج عن الإطار الذي هم يريدونه"، مؤكدًا أنَّ واشنطن هي من يقف وراء فشل مشروع القرار الفلسطيني الذي قدم لمجلس الأمن الدولي الشهر الماضي، والذي طالب بتحديد إطار زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

وشدَّد على عدم رغبة الجانب الفلسطيني بالدخول في مواجهة مع واشنطن جراء رفضها مشروع القرار الفلسطيني الذي قدم إلى مجلس الأمن ومعارضتها للانضمام لمحكمة الجنايات الدولية وتهديدها بقطع المساعدات المقدمة للسلطة، مشيرًا إلى أنَّ الولايات المتحدة الأميركية هي الضامن لتنفيذ الاتفاقيات الموقعة ما بين منظمة التحرير الفلسطينية والاحتلال.

وتابع "دون توقيع الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون على اتفاق أوسلو ما كان لنا أن نرضى بدورهم ووساطتهم"، مؤكدًا أنَّ القيادة الفلسطينية تريد علاقة ايجابية مع واشنطن، قائلًا "نحن نريد علاقة ايجابية مع الولايات المتحدة؛ ولكن نرفض وصاية أميركا وولايتها وهيمنتها، خصوصًا أنَّ تلك الوصاية لم تأت بنتيجة خلال الفترة الماضية".

واستأنف شعث "نحن لا نريد الدخول في معركة مع الأميركيين ولا نريدهم أن يدخلوا في معركة معنا، نحن نريد منهم أن يتفهموا بأنَّه لم يعد بالإمكان البقاء في العملية السلمية التي كانوا يقودونها، والتي جاءت بمزيد من المستوطنين وسرقة أراضي الشعب الفلسطيني والاعتداء على القدس وتدمير غزة، ولم يعد بالإمكان القبول بذلك، ونحن لسنا ذاهبين إلى العنف أو الكفاح المسلح، نحن ذاهبون إلى حراك سياسي دولي في مواجهة الاحتلال".

واستطرد "نحن نريد رعاية ومرجعية دولية للمفاوضات، ونريد موعدًا محددًا لإنهاء تلك المفاوضات، وموعدًا محددًا لإنهاء الاحتلال ونريد وقفا حقيقيًا وشاملًا للاستيطان ومفاوضات على الحدود وليس على أمن إسرائيل"، مؤكدًا استعداد الجانب الفلسطيني للعودة فورًا إلى المفاوضات، إذا تم تلبية تلك المطالب.

وأبرز شعث الجهود الفلسطينية بشأن إقناع المزيد من دول العالم بالاعتراف بدولة فلسطين على حدود الأراضي المحتلة عام 1967، مشيرًا إلى تواصل الحراك على المستوى الدولي خصوصًا الأوروبي للحصول على الاعتراف بدولة فلسطين.

ونوَّه إلى أنَّ الأوروبيين بانتظار نتائج الانتخابات الإسرائيلية المقررة آذار/ مارس المقبل، مضيفًا "للأسف الشديد كل الأوروبيين بانتظار نتائج الانتخابات الإسرائيلية، ويعتقدون بأنَّ تلك الانتخابات ربما ستأتي بحكومة أفضل من حكومة نتنياهو الحالية، وطالبونا بالصبر إلى ما بعد الانتخابات الإسرائيلية".

وكشف شعث عن تشكيل وفد من جميع فصائل منظمة التحرير للتوجه قريبًا إلى قطاع غزة برفقة حكومة التوافق الوطني لبحث الوضع الداخلي والعراقيل التي تعترض إتمام المصالحة، فضلًا عن بحث الأسباب التي أدت إلى تأخير عملية الإعمار في القطاع.        

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نبيل شعث يؤكد أنَّ العودة إلى المفاوضات مشروطة برعاية دولية نبيل شعث يؤكد أنَّ العودة إلى المفاوضات مشروطة برعاية دولية



اعتمدت نانسي عجرم "الأبيض" وتألقت دانييلا رحمة بـ"الزهري"

أزياء منزلية لفترة "الحجر الصحي" مستوحاة من نجمات العرب

بيروت - فلسطين اليوم
تسبب فيروس كورونا المستجد - لعنة العالم الجديدة - في إلزام ملايين البشر حول العالم منازلهم، خوفًا من خطر الإصابة بالوباء، وحدوث ما لا يُحمد عقباه، ونظرًا لأن مدة الحجر مازالت غير واضحة لكنها على الأقل ستمتد إلى فترة أسبوعين، وخلال تواجدك في المنزل ننصحك بأن تعتمدي اطلالات منزلية مريحة وعلمية، لكن أنيقة في الوقت ذاته، حيث إنك بمحافظتك على أناقتك في المنزل تمنعين عنك الاكتئاب، وتبعثين في نفسك نوعًا من التفاؤل والإيجابية. ولهذا فقد جمعنا بالصور أفكار أزياء منزلية لفترة الحجر الصحي من النجمات العربيات وإليك بعض الأمثلة. نانسي عجرم في اطلالة مريحة بدرجات اللون الأبيض: الأبيض مثالي للاطلالات المنزلية كما ولفترة الحجر الصحي؛ حيث إنه لون مريح ويبعث على التفاؤل، وهنا شاهدنا نانسي عجرم، وقد اعتمدت لوكْ منزليًا أبيض مريحًا وناعمًا ...المزيد

GMT 22:16 2020 الأحد ,22 آذار/ مارس

الاحتلال يعتقل ثلاثة شبان من الزاوية

GMT 10:15 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية تعاكس توجهاتك

GMT 04:02 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

والد ميغان ماركل يكشّف تفاصيل حفل زفافها الأول في جاميكا

GMT 00:05 2019 السبت ,26 كانون الثاني / يناير

سعر الريال العماني مقابل الشيكل الاسرائيلي السبت

GMT 03:22 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

سعد لمجرد يكشف حقيقة خطبته إلى الفنانة ابتسام تسكت

GMT 23:57 2014 الأربعاء ,10 أيلول / سبتمبر

استخدمتُ "الليكرا" و"الجينز" في مجموعتي الجديدة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday