تجسيد الحياة البوذية بالنقوش في صحراء غوبي الصينية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لوحات ورسومات ملونة على حوائط الكهوف القديمة

تجسيد الحياة البوذية بالنقوش في صحراء "غوبي" الصينية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تجسيد الحياة البوذية بالنقوش في صحراء "غوبي" الصينية

تجسيد الحياة البوذية بالنقوش في صحراء غوبي الصينية
بكين - علي صيام

تشتهر صحراء "غوبي" الصينية بعالم من الفن البوذي المرسوم والمنحوت في كهوف منذ مئات السنين، مثل كهف "دونهوانغ"، حيث لوحات الحائط الملونة بألوان زاهية ونقوش تصور الحياة الدينية والاجتماعية للثقافة البوذية الصينية في القرن الـ 14.

تجسيد الحياة البوذية بالنقوش في صحراء غوبي الصينية

وتقع مدينة دونهوانغ على أطراف الصحراء، وتعتبر مكانًا للمتاجر الرخيصة وسوق الليل والمجوهرات الرائعة والذهب، وازدهرت المدينة كونها واقعة على طريق الحرير وقوافل الحجاج البوذيين بين آسيا الوسطى والهند، وتحتوي المدينة أيضًا على مجموعة من الكهوف البوذية التي تحتوى رسومات وتماثيل للديانة البوذية.

تجسيد الحياة البوذية بالنقوش في صحراء غوبي الصينية

ونقلت معظم ممتلكات الكهوف من المخططات واللوحات الجدارية والتماثيل التي يبلغ عمرها ألف عام، إلى متاحف لندن وباريس وكامبريدج وماساشوستس عند اكتشاف خبراء الأوروبيين والأميريكان لهذه الكهوف ومحتوياتها في القرن الـ 21 في رحلة كلفتهم الكثير من المشقة والمتاعب.

تجسيد الحياة البوذية بالنقوش في صحراء غوبي الصينية

وتفيد الأسطورة بأن راهبًا بوذيًا يدعى يوزون وصل المدينة في عام 366 للميلاد، ولديه رؤية لألف صورة لبوذا في مخيلته، فذهب إلى كهف رملي يبعد حوالي 15 ميلًا عن وسط المدينة في مكان يعرف الآن باسم "كهوف موقاو"، وبدأ في رسم لوحات إبداعية لبوذا وقصة حياته على جدران الكهوف وحتى على الأسقف في بعض الأحيان.

وأصبح حوالي ألف كهف في المنطقة منذ ذلك الوقت مكانًا للرسومات الدينية البوذية، وخصوصًا أن المدينة تقع على طريق الحجيج، ولكن لم يتبقى منها الآن إلا 735 كهفًا بسبب زحف الصحراء على المدينة وتغطية الكهوف بالرمال.

تجسيد الحياة البوذية بالنقوش في صحراء غوبي الصينية

ويتوافد أعداد كبيرة من السياح الصينيين لرؤية الكهوف التي تديرها أكاديمية "دونهوانغ"، ويكمن التحدي الأول الذي تواجهه الأكاديمية في تنظيم الحشود في مكان صحراوي ورملي كهذا، واستطاعت الأكاديمية بناء مسرح يوفر للزوار الجدد مشاهدة رقمية للكهوف بأربع زوايا كبديل عن الجولات الطويلة التي لا يسمح لمعظم السياح بالقيام بها.

وأنتجت أكثر الكهوف روعة في ذروة حكم سلالة تانغ في وقت مبكر من حوالي 618 و718 للميلاد، وهي الفترة التي كانت التماثيل واللوحات الجدارية أكثر بذخًا، وتحتوي العديد من الألوان مثل الأخضر والبني والبيج، ويظهر فيها الإمبراطور الصيني وحوله مجموعة من البوذيين والفنانين وهم يرتدون ملابس جميلة ويخوضون نقاشًا يبدو مهمًا.

تجسيد الحياة البوذية بالنقوش في صحراء غوبي الصينية

وتظهر مشاهد من الحياة اليومية القروية في العديد من الكهوف كالاستحمام والزراعة وحقول القمح والإعداد لحفل الزفاف، وتمثل بعض الكهوف محاريب لعبادة بوذا فهي مليئة بتماثيل له بالحجم الطبيعي، ويبلغ طول بعض التماثيل 75 قدمًا وأخرى 50 قدمًا.

وأكدت السلطات الصينية في الأعوام الأخيرة أنها ستستعيد الكنوز التي أخذت إلى الخارج مما سيشعل معركة في المستقبل بين الصين والدول التي تمتلك تلك القطع.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجسيد الحياة البوذية بالنقوش في صحراء غوبي الصينية تجسيد الحياة البوذية بالنقوش في صحراء غوبي الصينية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 04:50 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

"كورونا" يضرب بمتحوره الجديد وزيادة كبيرة في الإصابات

GMT 13:17 2018 الأربعاء ,26 أيلول / سبتمبر

​ريزفاني Tank X تصارع الجبال بمحرك V8 Hellcat بقوة 707 حصان

GMT 08:20 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

"كيا ستونيك" سيارة بمواصفات قيادة عالية في 2018

GMT 21:28 2016 الخميس ,30 حزيران / يونيو

أهلي في يعبد / فلسطين ... أما من رجل رشيد بينكم ؟!

GMT 20:52 2016 الأربعاء ,30 آذار/ مارس

سمك سردين مقلي

GMT 05:49 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

مكلارين تكشف عن مجموعة سيارات كهربائية للأطفال

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 03:39 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

مراجعة حاسب هواوي المحمول MateBook D
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday