متحف أبوظبي يؤجل عرض لوحة  ليوناردو  دافنشي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

توجد تكهنات شديدة حول اكتسابه إياها وأصالتها

متحف أبوظبي يؤجل عرض لوحة " ليوناردو دافنشي"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - متحف أبوظبي يؤجل عرض لوحة " ليوناردو  دافنشي"

لوحة ليوناردو دا فينشي
أبوظبي ـ سعيد المهيري

لقد أجل متحف "اللوفر أبو ظبي" إلى أجل غير مسمى، إزاحة الستار عن لوحة ليوناردو دا فينشي، سالفاتور مندي، وهي أغلى لوحة في العالم، والذي كان موضع تكهنات شديدة حول اكتسابه إياها وأصالتها.                    

وأعلنت دائرة الثقافة والسياحة في العاصمة الإماراتية، والتي تم الكشف عنها بأنها مالك هذه اللوحة بعد مزاد متوتر للغاية في كريستي نيويورك في نوفمبر/تشرين الثاني، الاثنين، في تغريدة أن المعرض قد تأخر.

أغلى لوحة تباع في مزاد علني

يُمثِّل سالفاتور مندي "منقذ العالم"، الذي وصفه كريستي بأكبر اكتشاف في القرن الحادي والعشرين، يسوع المسيح وهو يمسك بلورة من الكريستال في يده اليسرى، بينما يرفع يده اليمنى في بادرة من البركة, ومقابل 450.3 مليون دولار، حطم الرقم القياسي العالمي لأغلى لوحة تباع في مزاد علني، بعد 20 دقيقة من البيع مع مزايدين مجهولين.

أسباب التأجيل

كان من المقرر عرض اللوحة في 18 سبتمبر/تشرين الثاني, ولم تذكر أي أسباب للتأجيل، لكن صحيفة "ذا ناشيونال" التي تصدر باللغة الإنجليزية في أبو ظبي، ذكرت أن التكهنات تشير إلى أن المتحف قد يكون في انتظار الذكرى السنوية الأولى له في 11 نوفمبر/تشرين الثاني".

اللوحة، التي تعود إلى نحو 1500عام، هي واحدة من أقل من 20 لوحة معروفة للفنان ليوناردو, ووفقًا لما ذكره كريستي، فقد تم تكليفه بها من قبل الملك الفرنسي لويس الثاني عشر وزوجته، لكن مكان وجودها لم يكن معروفًا خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر بعد اختفائها من مجموعة العائلة المالكة.

وظهرت اللوحة مرة أخرى في عام 1958 وبيعت بسعر 60 دولارًا، لأنها نُسبت إلى جيوفاني بولترافيو، الذي كان يعمل في أستوديو ليوناردو, لكن المعرض الذي نظمه المعرض الوطني لأعمال ليوناردو لعام 2011 شمل لوحة "سالفاتور مندي".

هوية المشتري الحقيقي غير معروفة

كانت هوية المشتري الحقيقي غير معروفة في بادئ الأمر، لكن تبين لاحقًا أن بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود، وهو عضو في العائلة المالكة السعودية كان يقال أنه يتصرف نيابة عن المتحف في أبو ظبي.

تقييم استخباراتي أمريكي حدد هوية بن سلمان كمالك

كانت هناك تكهنات لوسائل الإعلام بشان ما إذا كان بن عبد الله في الحقيقة وكيلاً لأمير ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الذي هو قريب أيضًا من ولي عهد أبو ظبي القوي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان, في البداية، حدد تقييم استخباراتي أمريكي هوية بن سلمان كمالك، لكن مدى مشاركته في الشراء لا يزال مجهولًا.

كما تم التشكيك في أصالة اللوحة, فكتب المؤرخ الفني الألماني فرانك زولنر في مقدمة طبعة عام 2017 من كتابه، ليوناردو - اللوحات الكاملة والرسومات، أن هذه اللوحة تظهر تقنية متطورة بشكل كبير تقابل بشكل أوثق أسلوب تلميذ ليوناردو النشط في 1520 من أسلوب المعلم نفسه .

لكن مارتن كيمب، وهو عالم في أعمال ليوناردو شارك في تأليف كتاب "الموناليزا، الشعب والرسم، قال إنه على الرغم من الأضرار الجسيمة للغاية والإفراط في الرسم, لا توجد شكوك قوية بشأن ملكية ليوناردو للوحة.

افتتح الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، العام الماضي، متحف اللوفر الجديد في الإمارات العربية المتحدة بعد 10 سنوات من الجدل والتأخير, ويمكن لمتحف الإمارات أن يحمل اسم "اللوفر" لمدة 30 سنة وستة أشهر في مقابل دفع مبلغ 525 مليون دولار لفرنسا ، ومبلغ إضافي قدره 750 مليون دولار ، مقابل عقد لتوظيف مديرين فرنسيين.

موقع المتحف

ويقع المتحف على جزيرة السعديات في أبو ظبي، التي تم إنشاؤها بالتعاون مع فرنسا والتي صممها المهندس المعماري البارز جان نوفيل، وكان هذا هو طريق الإمارات لتحدي منافستها الإقليمية، متحف قطر للفنون الإسلامية في الدوحة، الذي سيطر على الساحة الفنية الخليجية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

متحف أبوظبي يؤجل عرض لوحة  ليوناردو  دافنشي متحف أبوظبي يؤجل عرض لوحة  ليوناردو  دافنشي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday