ذي يزن العلوي  يكشف أن فن  الشارع في اليمن للتعبير عن معاناة الشعب
آخر تحديث GMT 23:24:11
 فلسطين اليوم -
الدفاع الروسية تحذر دول أوروبا التي ستحتضن صواريخ أمريكية جديدة من زيادة خطر تعرضها لضربة جوابية أردوغان يهدد بإغلاق إنجيرليك ردا على التهديدات الأميركية وزير الخارجية الفرنسي يدعو السلطات اللبنانية إلى التحرك سعيا لحل الأزمة السياسية ارتفاع حصيلة قتلى بركان نيوزيلندا إلى 16 الجامعة العربية تطالب كل الأطراف السياسية اللبنانية وقوى الأمن والجيش بضرورة الالتزام بضبط النفس والابتعاد عن مظاهر العنف الجامعة العربية تعرب عن قلقها إزاء الاشتباكات التي وقعت في لبنان مؤخرا.. خاصة الصدامات التي حدثت مساء أمس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: مواجهة الإرهاب تحتاج لتضافر الجهود الدولية كافة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: لابد من مساعدة الدول التي تواجه الإرهاب لأنه ظاهرة تنمو بشكل مستمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: لابد من الحسم في مواجهة الدول الداعمة للإرهاب بغض النظر عن المصالح السياسية والاقتصادية ريا الحسن: أدعو المتظاهرين في لبنان إلى التنبه لوجود جهات تحاول استغلال احتجاجاتهم بهدف إحداث صدام بينهم وبين قوى الأمن
أخر الأخبار

أكد لـ "فلسطين اليوم" أنه حر غير متقيد بأية قوانين

ذي يزن العلوي يكشف أن فن الشارع في اليمن للتعبير عن معاناة الشعب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ذي يزن العلوي  يكشف أن فن  الشارع في اليمن للتعبير عن معاناة الشعب

فن الرسومات على الجدران
صنعاء ـ خالد عبدالواحد

امتلأت الشوارع اليمينة خلال الأعوام الماضية وعلى طبول الحرب الأخيرة، برسومات الفنانين، وهو ما يُطلق عليه "فن الشارع", وهو الفنون كافة التي تجعل من الشارع ساحتها ومعرضها الدائم, ويكون المجتمع كافة جمهورها، ويضم فيه الجرافيتي، وفن الكتابة على الجدران، وأيضًا راقصي وفناني الهيب هوب، وعازفي الموسيقى والمتجولين.
ودفعت الحرب التي تشهدها اليمن، العشرات من الرسامين اليمنيين، إلى اظهار مواهبهم على الجدران في مختلف المناطق اليمنية، واعتبروا الشارع ساحة للتعبير عن مافي داخلهم، من احزان، بالاضافة إلى نقل معاناة الشعب اليمني، الى جدران المنازل، واسوار المباني الحكومية، التي اصبحت شبه مدمرة".

إلغاء إحتكار الفن 
وقال الفنان اليمني ذي يزن العلوي "إن الذي دفعني للرسم في الشارع هو إلغاء إحتكار الفن على فئة معينة , حيث نرسم في الشارع ليتلقى هذا الفن كل فئات المجتمع".
واكد العلوي في حوار خاص مع موقع "فلسطين اليوم"، أن الشارع هو ساحة مهمة, ساحة الثورة ,ساحة الإعتصام , والتظاهر ,والمطالبات المدنية ".
وتابع "الشارع لدية قوانينه وسياساتة , إذا خرجت للشارع وأنت تملك قضية سامية تناقشها , سوف يساندك الشارع كله ,سوف يساندك المجتمع في مناهضاتك للحرب ,وإنتقادك للوضع القائم ".
وقال ذي يزن "إذا كان الرسم في اللوحة  يعبر عن ما يوجد بداخل الإنسان ومكنوناتة , فالرسم في الجدران يختلف جوهريا عنها , الرسم في الجدران تبنى قضايا الناس , يعبر عن مشاكلهم" . 
واوضح ان الرسم في الشارع "فن ينتقد كل ما هو موجود, حُر, غير متقيد بأي قوانين"، واردف "هو فن سامي نحاول من خلالة التعبير عن الإنسان ,والموت ,والحرب، والمطالبة بالسلام".

الوجوة "البورترية "
وبين ذي يزن أن "رسم الوجوه "البورترية " كان يعتبر فن تصويري بحت لرسم الوجوه الشخصية للزبائن, فن تجاري, تصويري, لا يقدم جديد".
واكد العلوي أنهم يسعون من خلال رسم الوجوه "إن نبين آثار الزمان والحرب على الذات الإنسانية , مشيرا الى ان الوجة يعبر عن الإنسان وعن ذاتة وعن مشاعرة وهيئتة".
وأوضح الفنان التشكيلي  اليمني ذي يزن، انهم نفذوا عدة حملات للرسم في شوارع العاصمة صنعاء، شمالي البلاد، واضاف نفذنا حملة كاريكاتير-الشارع,  في اغسطس 2014 حتى 2017 ، مؤكدا ان الحملات تبنت عدة قضايا منها "رفع اسعار  المشتقات النفطية، والإرهاب وتمزيق اليمن وسياسيا واستراتيجيا ، وحملة "جرعة فن وحياة "ورسمنا 21 وجة فنان يمني من رموز فن الغناء اليمني".
وقال ذي يزن "بعد اندلاع  الحرب قمنا برسم عدة جداريات بالعاصمة صنعاء . وسرد ذي يزن جدارياته منها: "جدارية حرب في العالم، في منطقة عطان وجدارية عن حرية الرأي والتعبير في اليمن، بالاضافة الى جداريات عن سوء التغذية عند الاطفال ، وجداريات عن المجاعة"".

حملة "شظايا"
وتابع ذي يزن في سرد اعماله، مشيرا إلى أنه في تموز/ يوليو السابق اطلق حملة شظايا، ورسم جدارية كبيرة عن ضحايا الحرب".
وقال ذي يزن "في كل حملة من الحملات يشاركنا عدد من الفنانين، مضيفا في حملة كاريكاتير الشارع، رسم فيها الفنانين، ماجد قحطان ونور الدين اليمني , و رشيد قايد وعبد الرحمن قائد بالاضافة الى كمال شرف، وتمام الشيباني، اضافة إلى اعداد كبيرة من المارة وافراد المجتمع".
واوضح ذي يزن ان  هناك مواضيع كثيرة حاليا يقوم بتجهيزها مؤكدا ان نقص الإمكانيات يقلل من نشاطاتهم".

قوة غير عادية
وقال الفنان اليمني، ذي يزن "إن الفن قوة غير عادية"، مضيفا "إنه يقوم بالتعبير عن القضايا المختلفة"، وأكد أن الفن والألوان تسهم في جعل المتضررين من الحرب يجدون فيها نوع من التعبير عن ما حدث لهم , ويواسي خسارتهم الفادحة، ويتبنى معاناتها , ويخفف حزنهم وخوفهم، مشيرا إلى ان "للألوان قوة خارقة في علاج إصابتهم".
وأكد ذي يزن ان حملات الرسم في الشارع  هي عبارة عن موجة مطالبات بتخفيف المعاناة عن اليمنيين، مضيفًا أن حملات اجتماعية تؤيد كرهها للحرب , وتوقها الدائم للسلام والحرية والعدالة الاجتماعية"، مشيرًا إلى حملات الرسم، "افعال تعبر عن الإنسان البسيط الذي اهلكتة الحرب والجوع والمرض"، وتابع" الشارع هو ساحتنا للمطالبه بهذه الاشياء, نرسل رسائلا للمجتمع بكراهيتنا للحرب, آملين ان تقوم هذه الحملات بتغيير في الوعي الاجتماعي".
واختتم ذي يزن حديث، بالتأكيد على "أن هناك معوقات كثيرة تواجه حملاتنا، لكننا نعتبرها مجرد عوامل تحدد نشاطاتنا، ونحاول تجاوزها في كل مرة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ذي يزن العلوي  يكشف أن فن  الشارع في اليمن للتعبير عن معاناة الشعب ذي يزن العلوي  يكشف أن فن  الشارع في اليمن للتعبير عن معاناة الشعب



GMT 12:58 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

عادل خزام يعيش بالشعر ستون حالة من الأحاسيس المختلفة

GMT 02:35 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

بيع جزء من درج "برج إيفل" بمزاد في باريس

GMT 13:40 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 01:59 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"المتحف الوطني للنسيج" يقترح شهادة فنية على تراث مغربي غني
 فلسطين اليوم -

قدمن مقاطع فيديو نجحت في تحقيق الملايين من المشاهدات

تانا مونجو تخطف الأنظار في حفل "يوتيوب"

واشنطن - فلسطين اليوم
خطفت النجمة العالمية باريس هيلتون الأنظار خلال حفل توزيع جوائز YouTube Streamy السنوية التاسعة، التي تكرم أصحاب أفضل مقاطع الفيديو على الإنترنت، الجمعة.  وكان من بين الحائزين على الجوائز النجمة باريس هيلتون، المغنية الأمريكية نورمانى، واليوتيوبر تانا مونجو، اللائى قدمن مقاطع فيديو مميزة خلال العام الماضى نجحت في تحقيق الملايين من المشاهدات حول العالم. وظهرت باريس هيلتون، البالغة من العمر 38 عاما، على السجادة الحمراء بفستان فضى قصير بدون حمالات مزين بالترتر، متدلى منه شراشيب من الترتر، مع حذاء من الكعب الأبيض، معتمدة على شعرها الأشقر المنسدل في أمواج على كتفيها . وغيرت النجمة تانا مونجو الصورة التقليدية للظهور على السجادة الحمراء، بظهورها المميز الأنيق الذي خطفت به  عدسات المصورين، حيث ظهرت مرتدية بدلة رياضية أنيقة ملونة ...المزيد

GMT 19:56 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

تكريم المهندسة منى المنصوري ضمن 4 شخصيات ملهمة في 2019
 فلسطين اليوم - تكريم المهندسة منى المنصوري ضمن 4 شخصيات ملهمة في 2019

GMT 06:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

5 أسباب وراء اختيار الزوار مصر كأفضل وجهة في 2019
 فلسطين اليوم - 5 أسباب وراء اختيار الزوار مصر كأفضل وجهة في 2019

GMT 04:03 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

بومبيو يحذر طهران من رد حاسم حال تعرض مصالح بلاده للأذى
 فلسطين اليوم - بومبيو يحذر طهران من رد حاسم حال تعرض مصالح بلاده للأذى

GMT 19:27 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

استبعاد روسيا من مونديال قطر 2022 وأولمبياد طوكيو 2020

GMT 15:29 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح الهدّاف التاريخي لمواجهات بورنموث ضد ليفربول

GMT 11:55 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

بيع قميص أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه في مزاد علني

GMT 07:44 2015 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

الأميركية روفينيلي تمتلك أكبر مؤخرة في العالم

GMT 03:36 2018 الأربعاء ,25 تموز / يوليو

أفخم 9 ساعات يد رجالي لإطالة أنيقة في صيف 2018

GMT 00:19 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

"الديكور البوهيمي"يغير شكل حديقتك بأسلوب فريد

GMT 08:20 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

"كيا ستونيك" سيارة بمواصفات قيادة عالية في 2018

GMT 20:08 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

السينما تجذب المصارع بروك ليسنر وتقربه من الاعتزال

GMT 03:13 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

فتى يزيدي يفضح جرائم "داعش" في مخيم "أشبال الخلافة"

GMT 20:46 2019 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

تعرفي علي طريقة اعداد وتحضيرسلطة المكرونة بالمايونيز

GMT 05:08 2018 الخميس ,13 أيلول / سبتمبر

"ريبا" تُرشّح 4 مباني حول العالم لجائزة 2018

GMT 10:46 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

أهمّ أفكار ديكور غرفة النوم المتصلة بالحمام
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday