قصر محمد علي في القاهرة يبرز صور المجوهرات الملكية
آخر تحديث GMT 16:40:42
 فلسطين اليوم -

عبر معرض "التاج الفوتوغرافي" الذي يضم 50 عملًا

قصر محمد علي في القاهرة يبرز صور المجوهرات الملكية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قصر محمد علي في القاهرة يبرز صور المجوهرات الملكية

المجوهرات الملكية لأسرة محمد علي
القاهرة - فلسطين اليوم

المجوهرات الملكية لأسرة محمد علي، واحدة من المقتنيات الأثرية التي لا تزال تجتذب الزائرين والفوتوغرافيين المصريين والأجانب، لكشف تفاصيل الحياة المترفة للأمراء والملوك، خلال فترة حكم أسرة محمد علي لمصر، والتي امتدت لنحو قرن ونصف القرن من الزمان، ولإبراز بعض تلك المقتنيات، يستضيف قصر الأمير محمد علي بالمنيل، بالقاهرة معرض «التاج الفوتوغرافي» الذي يضم 50 صورة، ويستمر حتى 27 يناير (كانون الثاني) الحالي، بالاشتراك مع متحف المجوهرات بالإسكندرية، و«نادي عدسة» للتصوير الفوتوغرافي.

ويحتفظ متحف المجوهرات الملكية (قصر الأميرة فاطمة الزهراء)، بمدينة الإسكندرية الساحلية، والمخصص لعرض المجوهرات الملكية منذ عام 1986، بعدد كبير من مجوهرات أسرة محمد علي، والتي يزيد عددها على 11 ألف قطعة ثمينة.

علاء الباشا، مدير «نادي عدسة» للتصوير الفوتوغرافي، يقول لـ«الشرق الأوسط»، إن «فكرة المعرض قائمة على ثلاثة محاور، الأول مقتنيات قصر المجوهرات الملكية، والثاني الطراز المعماري للقصر نفسه الذي بدأ تشييده عام 1919، والثالث تم تخصيصه للتصوير بالهاتف المحمول».

شارك في المعرض 50 مصوراً فوتوغرافياً، بعد تقديم التسهيلات اللازمة من قبل إدارة متحف المجوهرات بالإسكندرية، التي سوف تستخدم صور هؤلاء المصورين في الترويج السياحي للمتحف لاحقاً.

ووفقاً للباشا، فإنه تُرك لكل مشارك، حرية التقاط الصور التي يريدها وفقاً لرؤيته وأسلوبه الخاص، وهذا ما يفسر ظهور عدد من الصور بالأبيض والأسود مع الصور الملونة، بالإضافة إلى تنوع اللقطات والزوايا والعدسات المستخدمة للأعمال المعروضة.

مجوهرات الملكة فريدة (الزوجة الأولى للملك فاروق)، كانت حاضرة ضمن صور المعرض، حيث عرضت صورة التقطتها الفنانة آمال عجلان، تمثل أسورة الملكة المصنوعة من الذهب والبلاتين، والمرصعة بأحجار المرجان والألماس على هيئة فروع وأوراق شجر، بجانب عرض صورة لتاجها الخاص، المرصع بعدد 1506 ماسات، التقطتها عدسة الفنان أحمد قاسم، في حين أبرزت صورة أخرى للفنانة سها عمران، أسورة على شكل وردة مرصعة بـ815 ماسة.

مقتنيات محمد علي باشا، مؤسس الأسرة العلوية، كانت حاضرة أيضاً في المعرض، عبر صورة للفنانة آية محمود، والتي أظهرت من خلالها لوحة نادرة تجسده، وأخرى لنيشان منقوش عليه اسمه مرصع بالزمرد والياقوت التقطها أحمد قاسم.

وسلط المعرض كذلك الضوء على قطع شطرنج مميزة للملك فاروق، مصنوعة من الذهب، ومرصعة بألماس الفلمنك على الطراز الهندي، أهديت للملك عام 1939 بمناسبة زواجه من زوجته الثانية الأميرة فوزية.

أما ساعات الجيب التي تميزت بها تلك الحقبة الزمنية، فقد أبرزتها صورة للفنانة مروة صقر، إضافة إلى صورة كأس الملك فاروق، بمناسبة فوز مصر بالسباق السياحي العالمي، دون تحديد عام الفوز.

مبنى قصر المجوهرات نفسه، استحوذ على اهتمام الفنانين المصريين أيضاً، والتقطت له صور مميزة عدة، تبرز روعة طرازه المعماري الفريد، وأبوابه الزجاجية الملونة داخل البهو الداخلي للقصر، والتي أحضرت من إيطاليا عام 1923، ويحكي قصة حب وزواج أحد النبلاء الإيطاليين والتي تعود إلى القرن الثامن عشر.

ويُعرض أيضاً بمعرض «التاج الملكي» صورة تمثال القرفصاء الذي يزين سلم القصر، الذي يعد أحد أعمال النحات العالمي جان باتيست كاربو.

يذكر أن معرض التاج الفوتوغرافي هو المشروع الثاني لنادي «عدسة للتصوير الفوتوغرافي» في مجال توثيق الآثار المصرية؛ إذ سبقه مشروع لتوثيق متحف الفن الإسلامي بالقاهرة، نتج منه معرض فني عُرض بخمس محافظات مختلفة، في حين يستعد النادي للتوثيق الفني لمقتنيات المتحف الروماني اليوناني بالإسكندرية خلال الشهور القليلة المقبلة.

قد يهمك أيضا : 

   المركز الثقافي الفرنسي يُطلق فعاليات "الموسم الجميل" في لبنان

  مهرجان "كايرو كوميكس" يستقطب محبي القصص المصورة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قصر محمد علي في القاهرة يبرز صور المجوهرات الملكية قصر محمد علي في القاهرة يبرز صور المجوهرات الملكية



نسقتها مع حذاء ستيليتو أحمر منح اللوك لمسة من الأنوثة

ميلانيا ترامب تلفت الأنظار بإطلالتها الراقية في الهند

واشنطن - فلسطين اليوم
خطفت كل من ميلانيا وإيفانكا ترامب الأنظار في الهند بإطلالتيهما الأنيقة، كل واحدة بأسلوبها الخاص. لكن من نجحت من بينهنّ بأن تحصل على لقب الإطلالة الأجمل؟غالباً ما تسحرنا إيفانكا ترامب بأزيائها الراقية والعصرية في الوقت نفسه. وفي الهند بدت أنيقة بفستان ميدي من ماركة Proenza Schouler باللون الأزرق مع نقشة الورود الحمراء، مع العقدة التي زيّنت الياقة. وبلغ ثمن هذه الإطلالة $1,690.وأكملت إيفانكا الإطلالة بحذاء ستيليتو أحمر منح اللوك لمسة من الأنوثة. إطلالة إيفانكا جاءت مكررة، فهي سبق لها أن تألقت بالفستان في سبتمبر الماضي خلال زيارتها الأرجنتين.إختارت السيدة الأميركية الأولى لإطلالتها لدى وصولها الى الهند جمبسوت من علامة Atelier Caito for Herve Pierre تميّز بلونه الأبيض وياقته العالية إضافة الى أكمامه الطويلة ونسّقت معه حزاماً باللون الأخضر مزيّن ب...المزيد

GMT 08:01 2020 الأربعاء ,26 شباط / فبراير

مرسى مينا في الإمارات وجهة مميزة للترفيه العائلي
 فلسطين اليوم - مرسى مينا في الإمارات وجهة مميزة للترفيه العائلي

GMT 11:17 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

7 وجهات سياحية مميزة تستحق الزيارة في ربيع 2020
 فلسطين اليوم - 7 وجهات سياحية مميزة تستحق الزيارة في ربيع 2020

GMT 01:44 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

صناعة النحت على خشب الزيتون تُحقق شهرة كبيرة في بيت لحم

GMT 01:44 2015 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

المقرنصات عنصر مهم من الفن المعماري والزخرفي الإسلامي

GMT 05:18 2019 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

أفضل العطور النسائية المميزة في 2019

GMT 01:51 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

سامح حسين يرد على اتهامه بمهاجمة الحكومة في "بث مباشر"

GMT 22:53 2016 الجمعة ,12 شباط / فبراير

الأعلان عن تحويل الأموال في المغرب عبر فايبر

GMT 02:29 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

تعرّف على أفضل 10 صنادل للرجال في موسم صيف 2019

GMT 00:42 2019 الثلاثاء ,12 شباط / فبراير

أم كورية ترد هدية زرع قلب لابنها بالتبرع بأعضائها

GMT 08:19 2015 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

قصر بريطاني غاية في الروعة يستضيف نجوم "اكس فاكتور"

GMT 04:56 2017 الأحد ,05 شباط / فبراير

أساليب مبدعة لخلق مساحة لغرفة مكتب في المنزل

GMT 06:54 2015 الثلاثاء ,15 أيلول / سبتمبر

فوائد الصبار لعلاج التهاب اللثة وألام الأسنان
 فلسطين اليوم -
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday