ندوة على الانترنت تناقش أسس العمل في النشاط الثقافي في المملكة السعودية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ازدهار سينمائي وزخم تراثي ومسارح عامرة مع زيادة القدرات البشرية

ندوة على الانترنت تناقش أسس العمل في النشاط الثقافي في المملكة السعودية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ندوة على الانترنت تناقش أسس العمل في النشاط الثقافي في المملكة السعودية

جانب من الندوة الافتراضية التي عقدتها وزارة الثقافة مساء أول من أمس
الرياض - فلسطين اليوم

تنهض السعودية بقطاعاتها الثقافية لترسم خارطة طريق جديدة لإنعاش الحالة الثقافية في البلاد، وهو موضوع قامت عليه الندوة الافتراضية التي نظمتها وزارة الثقافة مساء الأول من أمس، عبر حسابها في "يوتيوب"، وأفصح خلالها عدد من رؤساء الهيئات الثقافية عن خططهم المقبلة، على ضوء نتائج تقرير الحالة الثقافية للبلاد في عام 2019. الذي أعلنته الوزارة في الشهر الماضي.

ويرى سلطان البازعي، الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية، أنه طوال السنوات الثلاثين الماضية كان هناك نشاط مسرحي ليس على علاقة وثيقة مع الجمهور. وأنهم يعملون على إعادة توثيق هذه العلاقة، وتهيئة المناخ المناسب والبيئة التنظيمية للقطاع لكي ينمو، مع زيادة القدرات البشرية القادرة على تقديم المادة. مشيرًا إلى أن هذا القطاع سيكون قطاعًا موظفًا، لأن مجموعة المهن التي يحتاجها كثيرة ومتنوعة.

وتحدث البازعي عن مبادرة المسرح الوطني التي تبنتها الوزارة، بأن المسرح الوطني سيلعب دور صانع السوق، بتقديم إنتاج عالي المستوى من الفئة المتوسطة والكبيرة، بمستوى إنتاجي مرتفع وجذب أكبر للجمهور. في حين وصف المسرح التجاري بأنه "يكون قابلًا للحياة إذا قدم إنتاجًا يجذب الجمهور، وسوق لنفسه".

وعن مبادرة تنشيط المسرح المسرحي، يقول البازعي: "هذه المبادرة ستعمد إلى إيجاد مشرف نشاط مسرحي في كل مدرسة من مدارس المملكة، للبنين والبنات". مشيرًا لوجود نحو 33 ألف مدرسة في مختلف أنحاء البلاد، بحيث يتم ذلك حسب الخطة خلال سنتين إلى ثلاث سنوات.

من ناحيته، تحدث الدكتور جاسر الحربش، الرئيس التنفيذي لهيئة التراث، عن مسار السياحة الثقافية الذي وصفه بالمتنامي، مشيرًا إلى ما أظهره تقرير الحالة الثقافية بأنّ نسبة الزوار الأجانب تصل لنحو 45 في المائة في حين يتراوح عدد الزوار المحليين بين 20 إلى 25 في المائة، معلقًا على ذلك بالقول: "التحدي الذي أمامنا هو أن نجعل الزائر والسائح يذهبان لموقع الجذب الثقافي بنفسهما، ولا يذهبان لكونهما مجبرين أو من باب المجاملة، نريده أن يذهب ليستمتع بالمتحف أو يحضر المسرح أو يشاهد الفيلم، أو يزور موقعًا تراثيًا".

وعن السينما وصناعة الأفلام، يشير المهندس عبد الله آل عياف، الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام، إلى تقرير حديث صدر من مهرجان كان السينمائي الدّولي يُظهر أنّ عدد تذاكر السينما المبيعة في السعودية خلال عام 2018 بلغ نصف مليون تقريبًا، وفي 2019 بلغ نحو ستة ملايين ونصف، وهي قفزة كبيرة، مؤكدًا أنّ ذلك يأتي رغم حداثة تجربة السينما في السعودية، ومبينًا دور الهيئة في دعم حالة الانتعاش السينمائي.

جدير بالذكر أنّ تقرير الحالة الثقافية التي سبق أن نشرته وزارة الثقافة، وجاءت هذه الندور الافتراضية لمناقشته، يتضمن كافة التفاصيل والأرقام والإحصائيات للحالة الثقافية في السعودية منذ نشأتها إلى نهاية العام الماضي 2019. في جميع الاتجاهات الثقافية الفرعية التي يتكوّن منها القطاع الثقافي السعودي.

قد يهمك ايضاً :

كتاب توثيقي عن "القدس" والمسجد الأقصى من مكتبة "الملك عبد العزيز"

سعودي يؤلف كتابًا عن ذكريات والدته ليكشف ما تخفيه من ألم

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ندوة على الانترنت تناقش أسس العمل في النشاط الثقافي في المملكة السعودية ندوة على الانترنت تناقش أسس العمل في النشاط الثقافي في المملكة السعودية



GMT 12:01 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أثري مصري يرد على إيلون ماسك أغنى رجل في العالم

GMT 10:00 2021 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

تفاصيل مثيرة عن أعظم رسامي اليونان تعرف عليها

GMT 09:39 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

وزير السياحة المصري يعلن عن كشف أثري جديد في كانون الثاني 2021

GMT 09:54 2020 الثلاثاء ,29 كانون الأول / ديسمبر

رحلة فريدة من نوعها لعشاق الخط العربي في متحف الشارقة
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday