الجيولوجيون يكشفون حقيقة كهف سوبرمان الفريد في مدينة بولبي الإسبانية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مليء ببلورات ذات نهايات حادة يشبه لمعانها إلى حد بعيد قلعة العزلة

الجيولوجيون يكشفون حقيقة "كهف سوبرمان" الفريد في مدينة بولبي الإسبانية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الجيولوجيون يكشفون حقيقة "كهف سوبرمان" الفريد في مدينة بولبي الإسبانية

حقيقة "كهف سوبرمان"
مدريد ـ لينا العاصي

اكتشف قبل 20 سنة بالقرب من مدينة بولبي الإسبانية منطقة رائعة الجمال، فيها منجم فضة مهجور، عثر فيه على عمق 50 مترا على كهف مليء ببلورات شبه شفافة يبلغ ارتفاعها مترا.

وتقدر السعة الحرة لهذا الكهف نحو 11 مترا مكعبا، وهو مليء ببلورات ذات نهايات حادة، يشبه لمعانها إلى حد بعيد قلعة العزلة من كاريكاتير عن سوبرمان.

ويمكن القول بأنه لا يوجد شبيه لهذا الكهف في جميع أنحاء العالم سوى كهف البلورات في مدينة نايك المكسيكية، الذي تصل فيه الحرارة إلى 60 درجة مئوية وبرطوبة عالية تبلغ 100%، لذلك لا يمكن اعتبار هذا الكهف مكانا مريحا. أما الكهف الإسباني الفريد فظروفه المناخية ملائمة وتم فتحه هذه السنة للسياح.

كيف تكونت هذه البلورات في ذلك الكهف الفريد؟

أقرأ أيضا :  

سميرة سعيد تطرح فيديو كليب أغنية "سوبرمان"

نشر الفريق الجيولوجي برئاسة خوان غارسيا-رويز، من جامعة غرناطة إجابة عن السؤال في مقالة علمية نشرتها مجلة Geology.

ويشير الجيولوجيون، إلى أن هذه البلورات تتكون من معدن السيلينيت، الذي هو شكل من  أشكال الجبس (CaSO4·2H2O)، الواسع الانتشار في جميع أنحاء العالم، الذي تنشأ فيه الكهوف الكارستية، لأنه يذوب جيدا في الماء. ولكن تكون جدران هذه الكهوف عادة بيضاء أو رمادية اللون، وليس كما جدران هذا الكهف المملوء ببلورات ارتفاعها نحو متر.

ويؤكد الخبراء، أن هذا الكهف في الواقع هو حوض كبير Geode من الصخور الرسوبية، مملوء ببلورات معدن ما. ولكن في العادة تقاس الـ Geode بالسنتمترات، لذلك قد يكون الكهف هو الأكبر في العالم.

ومن أجل التعرف على عملية نشوء هذا الكهف درس الجيولوجيون بصورة مفصلة ودقيقة التركيب الكيميائي والنظائري للصخور في الكهف والمنجم المحيط به. وقد شددوا على تركيز الكبريت -34 والأكسجين-18 ما يسمح بتحديد درجة الحرارة التي تكونت خلالها هذه البلورات.

ويقول غارسيا- رويز موضحا، "كانت مسألة اكتشاف آلية نشوء هذه البلورات مهمة صعبة جدا، مقارنة بكهف نايك المكسيكي، حيث لا تزال المنظومة المائية- الحرارية نشطة حتى الآن، في حين توقفت في هذا الكهف".

ووفقا لاستنتاجات الخبراء، تكونت هذه البلورات ونمت نتيجة تحول كبريتات الكالسيوم اللامائية إلى الجبس في درجة حرارة 20 ± 5 درجة مئوية. وقد جرت هذه العملية بشكل دوري مع تقوية عملية التكاثف، وقد لعب تغير درجات الحرارة والمناخ دورا مهما في هذه العملية.

لقد تكون Geode في الصخور الكربونية من العصر الترياسي، ولا يزال غامضا تاريخ نشوء هذه البلورات الفريدة ومتى توقف نموها. يقول الخبراء بهذا الشأن "عمرها على الأرجح أقل من مليوني سنة وأكبر من 60 ألف سنة، لأن هذا هو عمر القشرة الكربونية المغطية لإحدى بلورات الجبس". ومع ذلك سوف يستمر الجيولوجيون في العمل والبحث من أجل تحديد عمر هذه البلورات الفريدة.

قد يهمك أيضا :

  وفاة بطلة أفلام "سوبرمان" يشعل مواقع التواصل والنشطاء يكشفون أسرار جديدة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيولوجيون يكشفون حقيقة كهف سوبرمان الفريد في مدينة بولبي الإسبانية الجيولوجيون يكشفون حقيقة كهف سوبرمان الفريد في مدينة بولبي الإسبانية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية

GMT 15:22 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

جميل المغازي يَعِدُ المشاهدين بكمٍّ من الإبهار والتشويق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday