أطباء يكشفون أكثر الخرافات الصحيّة شيوعًا بين الناس
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

نصائح بتناول ثماني حصص من الخضرات

أطباء يكشفون أكثر الخرافات الصحيّة شيوعًا بين الناس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أطباء يكشفون أكثر الخرافات الصحيّة شيوعًا بين الناس

المشروبات الخضراء
لندن ـ كاتيا حداد

كشف باحثون عن أبرز الخرافات الصحية التي انتشرت بين الناس وتتعلق باتباع نظام غذائي سليم، وكيفية تصحيحها، بدءاً من تناول كميات قليلة من الدهون وتجنب السكر والكربوهيدرات ومرورًا بتناول خمس حصص من الفاكهة والخضروات وحتى تناول ثمانية أكواب من الماء يوميا.

وتعتبر غالبية هذه النصائح خاطئة على الرغم من أنها تتمتع بقبول شعبي واسع، فبعضها يحيد عن النصيحة السليمة قليلا، والبعض الآخر مضلل بشكل كامل.
وأكّد الأطباء ضرورة تناول ثماني حصص من الفاكهة والخضار بدلا من خمس حصص، وتناول أكبر كمية من الماء يومياً بدلاً من الاكتفاء بلترين فقط.

وعلى الرغم من أن تناول المشروبات الخضراء أصبحت اتجاهاً جديداً، بعد نشر عدد كبير من المشاهير مجموعة من الصور على موقع "إنستغرام" وهم يتناولون هذه المشروبات، إلا أن تناول الخضروات أكثر فائدة من النواحي الصحية بكثير.

وتحتوي عصائر الفاكهة على نسبة عالية من السكر، إلا أن الاتجاه الجديد بخلط المواد الخضراء لتتحول إلى عصائر، يعمل على الطاقة في الجسم لمضغ وهضم الأطعمة، وبالتالي يوفر مجموعة من العناصر الغذائية بشكل أسرع من تناولها.

ومن المفيد تناول المواد الغذائية الخضراء على شكل عصائر، ولكن من الضروري عدم الاعتماد على هذه العصائر وحدها، وتناول ما تبقى من الفواكه والخضراوات بدلا من ذلك.
وتطرح الكثير من شركات الأغذية، وجبات من الحبوب الخالية من السكر والتي تبدو فاخرة للغاية.

ولكنها قد لا تكون أفضل خيار إذا كانت محملة بالفواكه المجففة، حيث بيّن خبير التغذية، ديفيد غيلسيبي "عندما يتعلق الأمر بالفواكه المجففة التي توجد عادة في منتج mueslis الخالي من السكر مثل الزبيب والمشمش، فإنها تفقد المياه الطبيعية، ولا يتبقى سوى السكر الذي يساعد في زيادة الوزن".

ويجب توخي الحذر وقراءة الإرشادات الغذائية المرفقة بالمنتج، وشراء أقل المنتجات في السعرات الحرارية.

ورغم أنّ  الجزر والحمص أكثر صحة من الوجبات الأخرى الغنية بالسعرات الحرارية، إلا أن الحمص والجزر لا يعتبران وجبات غذائية صحية، بما تعنيه الكلمة، لارتفاع محتوى الألياف في الحمص إلى جانب أنه محمل بالدهون، لأن المنتج التجاري منه محمل بزيت الزيتون، فضلاً عن أن ملعقة كبيرة منه تحتوي على 70 سعر حراري، ولذلك فمن السهل تناول كميات كبيرة منه تعادل 700 سعر حراري في وجبة واحدة.

أما بالنسبة إلى الجزر، فهو غني بالكربوهيدرات والسكريات، مقارنة بالكثير من الخضروات الأخرى، وينصح الخبراء بتناول الخضروات التي يرتفع محتواها الغذائي من الماء ويقل من ناحية السكر مثل الخيار والكرفس.

وشددت خبيرة التغذية، أزمينا جوفينجي، على أنه لايوجد أي دليل قاطع يثبت أن تناول الأطعمة النشوية ليلاً تزيد الوزن، مضيفة أن الأمر يتعلق بمحتوى السعرات الحرارية الكلية التي يتم تناولها طوال اليوم، والتي ينبغي أن تكون أقل مما تم حرقه، وأبرزت وجود أدلة تشير إلى أن تناول الكربوهيدرات في المساء يساعد في الحصول على نوم هادئ ليلاً، من خلال مساعدة الجسم على إفراز مواد كيميائية مفيدة مثل "التربتوفان"، وهي التي تعتبر مفيدة في إنتاج الناقلات العصبية في الدماغ، التي تساعد على تهدئة الأعصاب والنوم في استرخاء.
وتنصح أزماني بتناول عصيدة "الشوفان" المطبوخة مع الحليب منزوع الدسم فقط قبل النوم، فهي وجبة خفيفة مفيدة منخفضة الدهون، وتحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات التي تساعد على تهدئة الأعصاب.

ويؤدي شرب حوالي لترين من الماء، بالنظر إلى متوسط معدة الإنسان التي تصل إلى حجم قبضة اليد، إلى التحميل على الأعضاء الداخلية، وجرى طرح هذه الفكرة في عام 1945 من قبل الأكاديمية الأمريكية للعلوم.

وينصح أخصائي التغذية جلينفيل بتناول شرب الماء في انتظام طوال اليوم إذ يساعد على التفكير بوضوح وتجنب الجفاف، ولكن من الضروري التفكير في طريقة تناولنا للمياه، مضيفاً أن تناول الكثير من الماء عند اقتراب وقت النوم، يؤدي إلى تعطيل النوم لأن امتلاء البطن سيؤدي إلى الاستيقاظ.

ويستعين الكثيرون بمؤشر كتلة الجسم لتقدير كمية الدهون في الجسم، حيث يشير الى أن 18.5 هو أقل من الطبيعي بينما أكثر من 25 يزيد عن الطبيعي.
وعلى الرغم من ذلك يؤكد الخبراء أن مؤشر كتلة الجسم لا يروي الحقيقة كاملة، لأنه لا يميز بين الدهون والعضلات، التي تميل إلى أن تكون أثقل ويمكن أن تدخل الأشخاص الذين يتميزون بقوام ممشوق في فئة زيادة الوزن.

وبيّن أنه يرى أن المرأة تفضل الاهتمام بمؤشر كتلة الجسم الذي يعتبر مضللا للغاية، إلا أن العضلات تعتبر أثقل من الدهون، فعلى سبيل المثال قد نجد لاعب "الرغبيط يشير مؤشر كتلة جسمه إلى انضمامه إلى فئة البدناء، بينما في الواقع يحتوي جسمه على نسبة  8% فقط من الدهون، لأن جسمه عبارة عن عضلات صلبة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطباء يكشفون أكثر الخرافات الصحيّة شيوعًا بين الناس أطباء يكشفون أكثر الخرافات الصحيّة شيوعًا بين الناس



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 06:45 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يقتحم يعبد جنوب غرب جنين ويغلق طرقا فرعية

GMT 12:31 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:26 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل 11 مواطنا من الضفة بينهم محاميان

GMT 16:06 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 13:20 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 15:06 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 13:18 2018 الخميس ,15 شباط / فبراير

التفاح يقوّي عضلة القلب ويساعد في إنقاص الوزن

GMT 01:21 2015 الجمعة ,11 كانون الأول / ديسمبر

شركة مرسيدس تعرض صور وتصاميم صالون سيارتها الجديدة
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday