استخدام جديد لأدوية خفض الكوليسترول في علاج أمراض الجهاز التنفسي
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

باحثو جامعة كاليفورنيا يؤكدون أنَّ الستاتين يخفف أعراض الربو

استخدام جديد لأدوية خفض الكوليسترول في علاج أمراض الجهاز التنفسي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - استخدام جديد لأدوية خفض الكوليسترول في علاج أمراض الجهاز التنفسي

العقاقير
لندن ـ كاتيا حداد

زعم العلماء أخيرًا أن العقاقير المخفضة للكوليسترول يمكنها أيضًا أن تعالج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية، وتعد تلك العقاقير الأكثر شيوعًا في بريطانيا، حيث يتناولها ثمانية ملايين من المرضى بشكل منتظم لحمايتهم من الإصابة بأمراض القلب.

ولكن الأبحاث تظهر أن الدواء قد يكون له أيضًا استخدام جديد في تخفيف أعراض الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن، وهو مصطلح جامع لتلك الأمراض بما في ذلك انتفاخ الرئة والتهاب القصبات المزمن، ويعتقد العلماء أنها قد تعمل عن طريق الحد من التهاب الشعب الهوائية.

وتأتي هذه التصريحات بعد دراسة عالمية شارك فيها نحو ربع مليون مريض يعانون من هذا المرض، بعضهم من بريطانيا، فوجدت أن المرضى الذين كانوا يواظبون على العقاقير المخفضة للكوليسترول، ثلثهم أقل عرضة للموت قبل الأوان أو نقلوا إلى المستشفى مع المضاعفات.

وأكد متخصص في الجهاز التنفسي من جامعة تشجيانغ كلية الطب، في الصين، الدكتور تشاو تساو،  الذي قاد دراسة مرض الانسداد الرئوي المزمن "هذا هو التحليل الأكثر شمولية لتقييم ما إذا كان يرتبط استخدام الستاتين بآثار مفيدة في مرضى السدة الرئوية المزمنة، ووجدناه مفيدًا"، ووجدت دراسة أخرى في جامعة غلاسكو أن الستاتين خفضت المركبات الالتهابية المرتبطة بالربو، وبالإضافة إلى ذلك، أظهر باحثون من جامعة كاليفورنيا في الدراسات الحيوانية أن استنشاق الستاتين يمكن أن يخفف أعراض الربو.

وعالج الستاتين المفرط الشعب الهوائية "لمسببات الحساسية"، كما أن بعض التأثيرات مضادة للالتهابات وخفضت الإفراط في المخاط، ويعاني أكثر من خمسة ملايين شخص في بريطانيا من الربو التحسسي، وأكثر من ثلاثة ملايين يعتقد أن لديهم مرض الانسداد الرئوي المزمن، وهو مرض خطير في الرئة على المدى الطويل الذي يقوم بتقليل تدفق الهواء إلى الرئتين تدريجيًا مما يؤدي إلى التهاب الممرات الجوية والأضرار التي تلحق بأنسجة الرئة.

والعقاقير المخفضة للكوليسترول هي مجموعة من الأدوية الموصوفة للأشخاص الذين لديهم الكوليسترول مرتفعًا بالفعل، إذ يمكن أن تساعد على خفض مستوى الكولسترول السيء في الدم، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين التي تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، ويعتقد بعض العلماء أن العقاقير المخفضة للكوليسترول أيضًا تكون مضادة للالتهابات عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض المركبات المضادة للالتهابات في بطانة الأوعية الدموية.

وحللت الدراسة الصينية البيانات على أكثر من 230 ألف شخص، من بينهم 1200 من بريطانيا بين العامين 2006 و 2013، للبحث عن أي ارتباط بين استخدام الستاتين ووفيات هذا المرض، وأظهرت النتائج أن الذين يتناولون الستاتين كانوا 38% أقل عرضة للوفاة من أي سبب خلال فترة الدراسة، كما أن 52% أظهروا انخفاض احتمال الموت بسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن.

                        

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استخدام جديد لأدوية خفض الكوليسترول في علاج أمراض الجهاز التنفسي استخدام جديد لأدوية خفض الكوليسترول في علاج أمراض الجهاز التنفسي



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 10:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب جنين

GMT 03:47 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

عروس"داعش" تكشف أسباب زواجها من قائد الخلافة الأميركي

GMT 01:44 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

صناعة النحت على خشب الزيتون تُحقق شهرة كبيرة في بيت لحم

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 21:22 2016 الجمعة ,18 آذار/ مارس

الألوان الهادئة الافضل

GMT 21:49 2014 الخميس ,18 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة هنا شيحة تنهي مشاهدها في فيلم "قبل زحمة الصيف"

GMT 12:29 2015 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

علماء يكشفون طريقة تدفئة البطاريق في العواصف الثلجية

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 07:43 2016 الأربعاء ,29 حزيران / يونيو

"كاترهام" تطرح لمحبيها سيارتها 620S بقوة 310 أحصنة
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday