استمرار تناول ستة أكواب من القهوة يوميًّا تحمي من أمراض الكبد
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

"زونولين" يحسِّن قدرة الأمعاء على التخلص من المواد الضارة

استمرار تناول ستة أكواب من القهوة يوميًّا تحمي من أمراض الكبد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - استمرار تناول ستة أكواب من القهوة يوميًّا تحمي من أمراض الكبد

القهوة يوميًّا تقلل خطر الإصابة بأمراض الكبد
لندن - ماريا طبراني

نصحت دراسة طبية حديثة بتناول ستة أكواب من القهوة يوميًّا لتقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد الحادة، لاسيما مع انتشار أزمة البدانة في العالم، والتي تعني زيادة أعداد الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض الكبد الدهني، وهي حالة شديدة الخطر وتكاد تكون قاتلة.

وكانت أمراض الكبد الدهنية غير الكحولية، التي تترافق عادة مع زيادة الوزن، تعتبر حتى وقت قريب نادرة، ولكن أنماط الحياة المستقرة والوجبات الغذائية الفقيرة تعني أن واحدًا من كل خمسة أشخاص في بريطانيا هو الآن في المرحلة المبكرة من المرض، والتي يمكن أن تسبب في النهاية تليف الكبد الذي يهدد الحياة، والحالة الأكثر شيوعًا مرتبطة بإدمان الكحول .

استمرار تناول ستة أكواب من القهوة يوميًّا تحمي من أمراض الكبد

وأكد البحث الجديد أن تناول كميات كبيرة من القهوة يوميًا يمكنه درء أمراض الكبد الدهنية غير الكحولية، حتى بين البدناء، إذ وجد العلماء أن الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًّا عالي الدهون ظهرت لديهم علامات أقل من هذا المرض إذا كانت تتناول جرعة يومية من القهوة، أي ما يعادل ستة فناجين من الإسبريسو لدى إنسان وزنه 70 كغم، وأن الفئران التي تناولت القهوة أيضًا اكتسبت وزنًا أقل من التي تناولت النظام الغذائي ذاته.

ويعتقد الفريق الإيطالي، الذي قدم نتائج أبحاثه في المؤتمر الدولي للكبد في برشلونة، أن القهوة تحسن هيكل الأمعاء، وكشف العلماء من جامعة نابولي، أن زيادة استهلاك القهوة تزيد من مستويات بروتين يسمى زونولين، مما يقلل من نفاذية الأمعاء، وهذا يحسن من قدرة الأمعاء على تصفيتها من المواد الضارة بشكل فعال، التي تمر على خلاف ذلك في مجرى الدم ومن ثم إلى الكبد، وتسبب له الضرر.

ويمكن للناس الذين يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي تطوير إخافة الكبد، والمعروف أيضًا باسم التليف، والذي يمكن أن يتطور إلى تليف الكبد الذي يهدد الحياة، وتوقف الخبراء عن توصية الناس بتناول قهوة أكثر لفترة قصيرة، لكنهم عادوا إلى تحويل القهوة لعلاج طبي.

وذكر الباحث فينتشنزو ليمبو بقوله "لقد أكدت الدراسات السابقة كيف يمكن للقهوة أن تعكس الضرر من "نافليد" ولكن هذه هي المرة الأولى لإثبات أنها يمكن أن تؤثر على نفاذية الأمعاء، النتائج تظهر أيضًا أن القهوة يمكن أن تعكس المشاكل المتعلقة بـ"نافليد" مثل التنكس المتضخم، وهو شكل من انحطاط خلايا الكبد".

وحلل الباحثون ثلاث مجموعات مختلفة من الفئران على مدى 12 أسبوعًا، تلقت مجموعة واحدة نظامًا غذائيًّا متعارفًا عليه، والثانية اتبعت نظامًا غذائيًّا عالي الدهون وأعطيت الثالث نظام غذائي بنسبة عالية من الدهون بالإضافة إلى القهوة منزوعة الكافيين، فوجد الفريق أن القهوة قد تحسن هيكل المنعطفات ضيقة المعوية، التي تنظم نفاذية الأمعاء.

وقال الأمين العام للرابطة الأوروبية لدراسة الكبد، البروفيسور لوران كاستيرا "إيطاليا تشتهر بالقهوة وعززت هذه الدراسة الإيطالية معرفتنا بالرابط بينه وبين مرض الكبد الدهني غير الكحولي"، وأشارت دراسات سابقة إلى أن تناول القهوة قد يقلل من خطر التصلب المتعدد، ومرض القلب، ومرض باركنسون ومرض السكري من النوع الثاني، وتزيد القهوة بشكل كبير من مستويات الكوليسترول، كما تخفض مستويات الإنزيمات الضارة وتقلل كمية الدهون في خلايا الكبد، لكن الوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية تنصح الناس بتناول ما لا يزيد عن 400 ملغم من الكافين يوميًا، وهو ما يعادل خمسة أكواب من الإسبريسو.

ويحذر التقرير من أن هذا الحد قد يزيد من الخطر والقلق، والأرق واضطرابات إيقاع القلب، كما أن تناول نسبة عالية من الكافين خلال فترة الحمل يمكن أن تزيد من مخاطر ولادة أطفال يعانون من نقص الوزن.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استمرار تناول ستة أكواب من القهوة يوميًّا تحمي من أمراض الكبد استمرار تناول ستة أكواب من القهوة يوميًّا تحمي من أمراض الكبد



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 12:04 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عمرو موسى يحضر عزاء الفنان شعبان عبد الرحيم

GMT 05:52 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

محمد بن سلمان يلتقط صور"سلفي" في "الفورميلا أي"

GMT 21:19 2016 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الجزائري بدون نصر الدين خوالد أمام نيجيريا

GMT 07:34 2016 الإثنين ,05 كانون الأول / ديسمبر

"مهند التركي" سعيد بوصول عدد متابعيه إلى مليون معجب

GMT 08:29 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

إليك موضة البليزر مع الحزام لإطلالة شتوية أنيقة

GMT 01:59 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

شيرين رضا تكشف تفاصيل شخصيتها في فيلم "فوتوكوبي"
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday