حذف الوجبات الأساسية يسبب زيادة الوزن والإصابة بالسكري
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

الصوم يحفز عمليات تساعد على تخزين الدهون حول الوسط

حذف الوجبات الأساسية يسبب زيادة الوزن والإصابة بالسكري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حذف الوجبات الأساسية يسبب زيادة الوزن والإصابة بالسكري

الوجبات الأساسية تسبب زيادة الوزن
نيويورك ـ سناء المرّ


 كشفت دراسة أميركية من جامعة ولاية أوهايو، أنَّ تخطي وجبة الإفطار أو الغداء أو العشاء يؤدي إلى اكتساب الوزن، مشيرة إلى أنَّ الصوم يحفز مجموعة من العمليات الحيوية في الجسم تساعد على تخزين الدهون حول الوسط.


وحذرت الدراسة من أنَّ ظهور هذا النوع من الدهون خطير للغاية، ويزيد من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب، وكشفت أنَّ حذف إحدى وجبات الطعام الرئيسية يتسبب في أن تتوقف خلايا الكبد عن الاستجابة لهرمون الأنسولين الذي يكسر السكر في الدم.


وأوضحت أنَّ الكبد ينتج عادة الجلوكوز ليستفيد منها الجسم أثناء الكثير من الأنشطة الحيوية في الجسم مثل النوم، ولكن يتوقف هذه الإنتاج، عند اكتشاف إفراز الأنسولين في الدم، أثناء تناول الطعام.


وأضافت: "عندما يصبح الكبد مقاومًا للأنسولين، فلا يحصل على إشارة لوقف إنتاج الجلوكوز، ويحافظ على مستويات ضخه في الدم، ويتم تخزين هذا الجلوكوز أو السكر الزائد في الدم في الجسم على شكل دهون، الذي يدمر الأعضاء ويؤدي إلى مرض السكري من النوع الثاني مع مرور الوقت".


وتشير النتائج التي توصلت إليها الدراسة إلى أنَّ تناول وجبات صغيرة يساعد على تخفيف الوزن، واستندت هذه الدراسة إلى مجموعة من التجارب أجرتها على مجموعة من فئران التجارب التي قسمتها إلى قسمين، حيث تناولت المجموعة الأولى من الفئران وجبة واحدة في اليوم وصامت بقية اليوم، بينما تم السماح للفئران الأخرى بتناول الطعام بحرية أثناء اليوم.


وكشفت النتائج أنَّ الفئران التي تعتمد على وجبة واحدة أصبحت مقاومة للأنسولين، والتي يعتبرها العلماء علامة تنذر بخطر الإصابة بمرض السكري، وتعبر هذه الحالة عن ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم بشكل غير طبيعي، ما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مع مرور الوقت.


وخسرت الفئران التي تناولت وجبة واحدة يوميًا في البداية، من وزنها أكثر من الفئران الذين يتناولون طعامًا غير محدود طوال اليوم؛ لأن الفئران في المجموعة الأولى تناولت نصف كميات السعرات الحرارية المستهلكة من المجموعة الأخرى لمدة ثلاثة أيام.


وأضاف الباحثون الطعام تدريجيًا للمجموعة الأولى من الفئران حتى اليوم السادس، حتى أصبحت تتلقى الكمية نفسها الخاصة بالمجموعة الأخرى، ومع إضافة السعرات الحرارية إلى نظامها اكتسبت المزيد من الوزن، حيث وصلت إلى وزن الفئران الأخرى في نهاية الدراسة.


ويكمن الفرق في أن نسبة الدهون حول الخصر ارتفعت في المجموعة الأولى أكثر من المجموعة الأخرى، وأشار الباحثون إلى أنَّ فائض الدهون في البطن يرتبط مع مقاومة الأنسولين وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع  الثاني  وأمراض القلب.


وصرَّحت مؤلفة الدراسة الباحثة مارثا بيلوري: بأنَّ "هذه الدراسة تؤكد الفكرة القائلة إنَّ تناول الوجبات الصغيرة على مدار اليوم مفيد لخسارة الوزن، على الرغم من أنه لا يعتبر عمليًا بالنسبة إلى كثير من الناس".


وأضافت بيلوري: "يعتبر تخطي وجبات الطعام لتخفيض السعرات الحرارية سلوكًا خاطئًا؛ لأنه يعرض الجسم للكثير من التقلبات الكبيرة في مستويات الأنسولين والجلوكوز في الدم، وتؤدي إلى اكتساب المزيد من الدهون بدلا من فقدانها".


وأشارت إلى أنَّ سلوك الشراهة في تناول الطعام ازداد عند الفئران التي تتناول وجبة واحدة في اليوم طوال فترة الدراسة، وهذا يعني أنهم انتهوا من تناول الطعام الكافي لهم في حوالي أربع ساعات ثم الصيام لمدة 20 ساعة أخرى.


وتابعت بيلوري: "هذا لا يعني بالضرورة أنه يجب على الناس تناول الطعام طوال 24 ساعة، ولكن هناك بعض الناس الذين يأكلون وجبة واحدة كبيرة فقط يوميا".  

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حذف الوجبات الأساسية يسبب زيادة الوزن والإصابة بالسكري حذف الوجبات الأساسية يسبب زيادة الوزن والإصابة بالسكري



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:35 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

ترتيب الأبراج الأكثر عصبية وغضب وطريقة التعامل معها

GMT 11:32 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

اصنعي بنفسك سجادة مميزة لمدخل باب المنزل

GMT 09:24 2016 السبت ,26 آذار/ مارس

الفوز لأهله وليس للمسؤولين

GMT 20:31 2016 الثلاثاء ,08 آذار/ مارس

طريقة عمل شيش طاووق

GMT 04:37 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

صداقات وأسرار حياة عبد المنعم إبراهيم لم يعرفها أحد

GMT 06:28 2017 الجمعة ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

ميشيل تتعجّب مِن تربية النساء بقسوة وتدليل الرجال

GMT 11:53 2016 الأربعاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أهم ضوابط إتيكيت التقاط الصور "سيلفي" لتجنُّب الإحراج

GMT 06:52 2019 الخميس ,16 أيار / مايو

النكبة في عيون مفجري الثورة الأوائل
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday