مؤشرات طبية على الإصابة بالسرطان منها التعرُق الليلي والنزيف
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

الكشف المبكر يساعد على إنقاذ 5000 بريطاني سنويًّا

مؤشرات طبية على الإصابة بالسرطان منها التعرُق الليلي والنزيف

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مؤشرات طبية على الإصابة بالسرطان منها التعرُق الليلي والنزيف

مرض السرطان
لندن - كاتيا حداد

تدل بعض المؤشرات في وقت مبكر على الإصابة بمرض السرطان، والتي عادة ما يهملها المريض، مثل ظهور نتوء في الثدي أو فقدان الوزن المفاجئ، لذلك يشجع الخبراء على مزيد من الحرص والوعي بشأن هذه العوارض لتجنب التشخيص المتأخر.

وأجرى باحثون من كلية لندن للطب بحثًا يظهر أن بريطانيا لديها أفقر معدلات البقاء على قيد الحياة في العالم الغربي بين أمراض السرطان الأكثر شيوعًا مثل سرطان القولون، والثدي، والرئة، والمبيض، والمعدة، ويتوقع العلماء أن واحد من بين شخصين في بريطانيا سيتعرض للسرطان في حياتهم، وأن الأخير هو المسؤول الأول عن ربع الوفيات في البلاد، وأنه يمكن إنقاذ نحو 5000 شخص سنويًّا بالكشف المبكر عن هذا المرض.

ويقدم اليوم مجموعة من الأطباء من بينهم أستاذ علم الأورام في جامعة ساوثهامبتون مجموعة من النصائح والمؤشرات المبكرة التي تكشف عن هذا المرض، والتي عادة ما يهملها الناس، فالكشف المبكر يؤدي إلى العلاج المبكر وبالتالي ارتفاع نسبة الشفاء.

ويحذر الأطباء من بحة الصوت التي تستمر لأكثر من يومين أو 3 أسابيع، فهذه تحتاج مراجعة الطبيب، فيمكن أن تكون مؤشرًا على سرطان العنق أو الرئة، وتشمل الكثير من التقنيات الجديدة إزالة السرطان في الحبال الصوتية من دون التأثير عليها، وبالتالي يبقى الصوت سليمًا.

ويدل التعرق كثيرًا في الليل أيضًا على وجود مشكلة ربما تكون سرطان الغدد الليمفاوية، فهذه الغدد تستخدم الكثير من الطاقة وبالتالي يشتد العرق ليلاً، وتشمل الأعراض الأخرى وجود كتلة تحت الإبط أو الفخذ أو بجانب الرقبة.

كما تعتبر الحرقة المستمرة مؤشرًا على سرطان المعدة أو المرئ، وقد تكون أيضًا علامة على سرطان البنكرياس أو المبيض، ويعاني 2.5 مليون بريطاني من آلام الظهر، ويعود سبب 99% منها إلى أمراض الجهاز العضلي، ولكن أمراض منتصف الظهر عادة تشير إلى سرطان البنكرياس، لاسيما تلك التي تبدأ في الجزء العلوي من البطن وتمتد حتى الجزء الخلفي للمنطقة ذاتها، فالبنكرياس يقع في الجزء الخلفي من البطن، ويؤثر على أعصاب الظهر، إلا أن آلام الظهر الذي تسببه العضلات والعظام يحدث أسفل الظهر، وعادة ما يصاحب سرطان البنكرياس التعب وفقدان الوزن.

ويحذر الاطباء النساء ممن يعانين من أي نوع من النزيف المهبلي بعد انقطاع الطمث أن يزرن الطبيب فورًا، فهذه بالعادة تكون علامة مبكرة على سرطان بطانة الرحم، والذي يرتبط عادة بزيادة الوزن، وهو قابل للعلاج إذا اكتشف مبكرًا، أما لدى الرجال فعليهم أن ينتبهوا لعدد مرات ذهابهم للتبول في الليل، والذي عادة ما يصاحبه صعوبة في البدء بالتبول والذي يمكن أن يشير إلى وجود سرطان في البروستاتا.

وتسبِّب السكتات الدماغية عادة صعوبة في البلع، ولكن عند عدم جود هذا النوع من الحالات، يمكن أن تكون صعوبة البلع مؤشرًا على سرطان الرأس والرقبة أو الحبال الصوتية أو المرئ أو الفم أو اللسان، وتشمل الأعراض الأخرى ألم في الجزء الخلفي من الفم، وعادة ما يرتبط هذا السرطان بالتدخين أو تناول الكحول وفيروس الورم الحليمي البشري.

ويتوجب على الأشخاص الذين يخرجون دمًا مع البراز يستمر لأكثر من أسبوعين إخبار الطبيب فورًا، فهو عادة ما يكون مؤشرًا على سرطان الأمعاء، لاسيما إذا كان التغيير مفاجأة ويصاحبه عادة إمساك وألم وإحساس غريب في المستقيم، ويمكن أن يكون مؤشرًا على حالات سرطان نادرة في المبيض أو سرطان البنكرياس.

ويصاحب عادة سرطان الجلد وجود نتوءات جلدية ملتهبة القمة مع وجود حكة ونزيف لا يلتئم لمدة تتراوح بين 2 إلى 4 أسابيع، وفي هذه الحالة يتوجب إخبار الطبيب عنها فورًا، كما تشير التقرحات في الفم التي تستمر لأكثر من 4 أسابيع مع أو من دون ألم إلى إمكانية وجود سرطان في اللسان أو حول الفم، لاسيما إذا كانت بيضاء وسمكية وتؤدي إلى تغير شكل بطانة الفم.

ومن المؤشرات التي يتوجب عدم إهمالها أبدًا والتي تدل على وجود السرطان، خسارة الوزن بطريقة مفاجئة من دون اتباع حِمية غذائية، أو خروج دم مع البراز أو البول، أو السعال، وملاحظة وجود نتوء في الثدي أو الفخذ أو الخصيتين أو بجانب الرقبة أو الإبط، والآلام الشديدة في منطقة ما وغير واضحة السبب.
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤشرات طبية على الإصابة بالسرطان منها التعرُق الليلي والنزيف مؤشرات طبية على الإصابة بالسرطان منها التعرُق الليلي والنزيف



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 06:02 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 09:43 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من عاطوف ويستولي على شاحنته

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 08:32 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

"جيمني 2019 " الجديدة في الأسواق في 5 حزيران المقبل

GMT 09:47 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري

GMT 19:10 2017 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

نسرين أبو صالحة تخوض مغامرة في وادي رم

GMT 12:15 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تقرير يوضح ألونسو يعود لفورمولا-1 عبر بوابة رينو

GMT 05:10 2018 الإثنين ,03 أيلول / سبتمبر

"اللون الفيروزي" سحر وهدوء في ديكورات منزلك

GMT 02:02 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

عائشة بن أحمد تتابع تصوير مشاهدها في "نسر الصعيد"
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday