هرمون البروجسترون يساهم في إبطاء نمو من سرطان الثدي
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

يمكنه إنقاذ حياة 20 ألف امرأة مصابة بالمرض سنويا

هرمون "البروجسترون" يساهم في إبطاء نمو من سرطان الثدي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - هرمون "البروجسترون" يساهم في إبطاء نمو من سرطان الثدي

هرمون "البروجسترون"
لندن ـ ماريا طبراني

كشفت دراسة بريطانية أن هرمون "البروجسترون"، الذي يستخدم كعقار غير مكلف في وسائل منع الحمل، يؤدي إلى إبطاء نمو أورام سرطان الثدي.

وأكدت الدراسة التي أجريت في جامعة "كامبريج" أن استخدام هرمون "البروجسترون" مع عقار "تامكسوفين"، وهو دواء يستخدم على نطاق واسع لوقف سرطان الثدي الذي يعود بعد الجراحة، يضاعف من تأثيره الإيجابي، ونتيجة لذلك يعتقد الخبراء أنه يمكن أن يكون منقذًا للحياة.

وعلى الرغم من التقدم في مجال الطب والتطورات العلمية للبقاء على قيد الحياة، لا يزال سرطان الثدي يودي بحياة ما يقرب من ألف امرأة في الشهر، والعلماء أن هرمون "البروجسترون" له تأثير كبير على شفاء ما يقرب من نصف الحالات التي يتم تشخيصها كل عام، والتي بلغت 55 ألف حالة، ما يعني أن عشرات الآلاف من النساء وأحبائهم يستطيعون الاستفادة من هذا الاختراق العلمي البارز.

ويؤكد الخبراء أن هذه الدراسة تعتبر خطوة كبيرة للأمام، عقب التخطيط لإجراء الكثير من الاختبارات في هذا الصدد، فضلاً عن أن "البروجسترون" يعتبر وسيلة آمنة ورخيصة وآمنة، وأوردت صحيفة "نيتشر" أنه حان الوقت لإعادة التفكير في سرطان الثدي، وذكر مؤلف الدراسة جيسون كارول أن " نتائج الدراسة جاءت واضحة للغاية، ولها فوائد مباشرة على العديد من النساء المصابات بسرطان الثدي المحتمل".

ويركز بحث كارول على الأورام التي يغذيها هرمون "الاستروجين"، الذي يعتبر حساس بالنسبة لهرمون "البروجسترون"، وهو هرمون مستخدم في وسائل منع الحمل، وأشارت الدراسة التي يتم تمويلها من قبل معهد أبحاث السرطان في بريطانيا، أن "البروجسترون" يحد من تأثير "الإستروجين" في تغذية الورم، ما يوقف من سرعة نمو الورم السرطاني.

وأفادت الاختبارات التي أجريت على الفئران المصابة بأورام سرطانية، بأن إعطاء "البروجسترون" في نفس الوقت مع "تاموكسيفين"، كان له تأثير كبير في الشفاء من الورم الخبيث، وتوصل الباحثون إلى أن العلاج بمزيج من "البروجسترون" و"التاموكسيفين" ساعد على الحد من سرعة نمو الورم السرطاني بمقدار النصف، مقارنة بتناول عقار "التاموكسيفين" وحده.

وأكد الباحثون أن هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات أن مزيجًا من "البروجسترون" و"تاموكسيفين" له نفس التأثير عند النساء، فضلاً عن أنه من السابق لأوانه تحديد تناول الهرمون عن طريق الحبوب أو الإبر أو عدد المرات التي سيتم تناوله.

ويمكن أن يساعد الهرمون على إنقاذ حياة ما يقرب من نصف النساء المصابات بسرطان الثدي سنويا، أي أكثر من 20 ألف امرأة سنويا، وأكدت الباحثة إيما سميث، من معهد أبحاث السرطان في بريطانيا أن " هذه الدراسة المثيرة في الخلايا تبين كيف يمكن أن يكون البروجسترون دواء رخيص وآمن ومتاح على نطاق واسع، يساعد على تحسين نسب الشفاء لحوالي نصف مرضى سرطان الثدي".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هرمون البروجسترون يساهم في إبطاء نمو من سرطان الثدي هرمون البروجسترون يساهم في إبطاء نمو من سرطان الثدي



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 12:53 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

130 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 11:52 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تليغرام وسيغنال وفايبر 3 بدائل "آمنة" لواتساب

GMT 09:01 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

كريم بنزيما يخرج عن صمته ويعلق على قضية "الابتزاز"

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 04:32 2015 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

اجعلي غرفة التلفزيون أنيقة ومشرقة بإتباع أفكار سهلة وبسيطة
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday