الإعلان عن إنجاز طبي جديد لمرضى التهاب المفاصل
آخر تحديث GMT 09:02:42
 فلسطين اليوم -

من قبل خدمة الصحة الوطنية في انجلترا

الإعلان عن إنجاز طبي جديد لمرضى التهاب المفاصل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الإعلان عن إنجاز طبي جديد لمرضى التهاب المفاصل

مرضى التهاب المفاصل
لندن ـ كاتيا حداد

أعطى إنجاز طبي ثوري من قبل خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة، الأمل لمرضى التهاب المفاصل بالحصول على ركبة بديلة مثالية بعد استنساخ رُكبهم الأصلية في المختبر، ووفقًا لصحيفة بريطانية، تجرى العملية الجراحية عن طريق إصلاح المناطق التالفة من الغضروف باستخدام خلايا مأخوذة من المناطق غير المتضررة من ركبة المريض.

وأضافت الصحيفة البريطانية، أن الخلايا المحصودة يتم زراعتها في المختبر، حيث تتكاثر وتنمو من جديد لتشكل ركبة سليمة يمكن زراعتها في ساق المريض، ووفقًا للخبراء من شأن هذا الابتكار أن ينقذ المرضى من الحاجة إلى زرع الركبة الاصطناعية.

وحسبما ذكرت "ديلي ميل"، فيتم إجراء حوالي 95 ألف عملية استبدال ركبة كل عام في المملكة المتحدة، حيث أن غالبية المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام المتقدمة - انحطاط الغضروف الذي يربط المفاصل ـ مما يسمح بالحركة السلسة. 

ويصاب الأشخاص بتلف الغضروف نتيجة للإصابات الرياضية أو الظروف التنكسية  في مرحلة المراهقة، وكذلك الشيخوخة، وهو ما ينتج عنه آلامًا مبرحة، وبما أن استبدال الركبة عادة ما تدوم لمدة 15 عاما، فإن العديد من المرضى الأصغر سنا أو أولئك الذين يعانون من ألم أقل - ولكن لا يزال مؤلمًا - يعتقد أنهم ليسوا مرشحين للعملية.
وقد تم تقديم المرضى الذين يعانون من عيوب صغيرة لإجراء كسر دقيق لعلاج تلف الغضروف، إذ يتم خلق ثقوب صغيرة في العظم باستخدام آلة حادة الرؤوس، وهذه الثقوب الصغيرة تصبح القناة من خلال الطبقة السطحية للعظم، وتقوم باختراق هذه الطبقة الصلبة من العظام تحت الغضروف، حتى تحدث عملية الشفا وتحفيز الغضروف الجديد للتشكل.

ولكن الآن سيتم تقديم المرضى الذين يعانون من تلف أكبر، إلى إجراء عملية تركيب ركبة جديدة، والتي قد  قام عليها خبراء في السويد قبل 30 عامًا، ووافقت عليها مراقبة الصحة الوطنية الشهر الماضي.

من جانبها قالت استشارية جراحة العظام في وسط مانشستر في بريطانيا البروفيسورة ليلا بيانت، "يمكننا الآن إعادة إنشاء المفاصل التالفة باستخدام عملية الزرع الذاتي للخلايا الغضروفية التي تتضمن استخدام خلايا المريض نفسه حتى لا يكون هناك خطر الرفض، وتجنيب المرضى سنوات من الألم والحاجة إلى استخدام زرع من البلاستيك أو المعدن".

وأضافت أنه "يمكننا توفير ركبة كاملة أو جزء لإصلاح الضرر في ركب المرضى الأصغر سنا، حتى يتمكنوا من البقاء نشطاء، والعودة إلى ممارسة الرياضة واللعب مع أطفالهم، دون الحاجة للقلق من ضرورة استبدال الركبة مرة أخرى”.

وأشارت الخبيرة، إلى أن المرضى الذين قاموا بتصوير بالرنين المغناطيسي وجراحة ثقب المفتاح تحت مخدر موضعي، لاتخاذ عينة من الغضروف التالف مقدار حجمه كحجم حلوى "تيك تاك"، يتم إصلاح هذه الأربطة التالفة في هذا الوقت.

على مدى الأسابيع الستة المقبلة، يتم فصل خلايا الغضروف التي سوف تنمو إلى غضروف جديد باستخدام إنزيم، ويتم زراعتها في خلية مستنبتة، بحيث تتضاعف ما يصل إلى ثلاثة إلى أربعة ملايين خلية.

ثم يخضع المريض لعملية ثانية لمدة 30 دقيقة، تحت مخدر عام، حيث يقوم الطبيب بشق صغير فوق الركبة ويضغط على البقعة القابلة للتحلل مصنوعة من الكولاجين - في كثير من الأحيان كولاجين الخنازير تستخدم خصيصا لإزالة جميع الخلايا - في منطقة الخلل، وبعدها على مدى الأشهر القليلة التالية، والخلايا الغضروفية ستنمو وتتضاعف لتشكيل الغضروف الثابت، المماثل لأنسجة الركبة العادية.

وكان مايك روس، 46 عامًا، وهو محام من أدنبرة، قد أصيب بتلف في ركبته اليمنى، قبل خمس سنوات، مؤكدًا أن الألم كان شديدًا حقًا، ولكنه بعدما خضع لعملية استبدال ركبته التالفة بركبة جديدة أصبح يتمتع بكل الأشياء التي امتنع عن أدائها بسبب التلف.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإعلان عن إنجاز طبي جديد لمرضى التهاب المفاصل الإعلان عن إنجاز طبي جديد لمرضى التهاب المفاصل



GMT 03:44 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

"تجنب السراويل الكبيرة" أهم خطوات الحمية الغذائية

GMT 08:03 2017 الجمعة ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

التمارين الهوائية تُقلِّل مِن خطر الإصابة بالسرطان

GMT 02:00 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تؤكد أن "الأسبرين" يمنع عدة أنواع من السرطان

GMT 03:52 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

تناول عصير الكرز يوميًا يساعد على النوم بشكل أفضل

GMT 02:02 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

تناول الحلوى يؤدي إلى حدوث التسوس في الأسنان
 فلسطين اليوم -

بدأت مهامها رسميًا كوجهٍ إعلانيٍ جديد لها

أريانا غراندي تتألَّق في حملتها الأولى مع "جيفنشي"

باريس - فلسطين اليوم
بدأت المغنيّة العالمية أريانا غراندي، مهامها رسميًا كوجهٍ إعلانيٍ جديد للعلامة التجارية الفرنسية "جيفنشي"؛ إذ أُطلقت الحملة الأولى لها مساء أمس، بعد أيامٍ من نشر غراندي إعلانًا تشويقيًا يخصُ الحملة، عبر حسابها الخاص على إنستغرام. ونشرت غراندي، عددًا من الصور، من توقيع مصور الموضة البريطاني الشهير، كريج ماكدان، استطاع من خلالها ماكدان، الحفاظ على تقاليد الدار في التقاط الصور، وهي الطريقة التي يفضلها أيضًا مؤسس الدار" هوبير دي جيفنشي". وارتدت غراندي في الحملة التي تحمل اسم "Arivenchy"، عددًا من القطع، كانت جميعها من مجموعة خريف وشتاء 2019 الخاصة بالدار، أبرزها، فستان مطوي منقوش بالأزهار، وسترةٌ خضراء، وحقيبةٌ جلدية باللون البنّي من ستايل الـ "Vintage" ذات حزامٍ جلديٍ عريض، وإطلالةٌ مسائيةٌ رائعة، فيما اعتمدت ت...المزيد

GMT 02:12 2019 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

استلهمي إطلالات المناسبات المميزة من جيجي حديد
 فلسطين اليوم - استلهمي إطلالات المناسبات المميزة من جيجي حديد
 فلسطين اليوم - بيونسيه تتألق بفستان مثير خلال عرض فيلمها الجديد

GMT 03:44 2019 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019
 فلسطين اليوم - قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019

GMT 13:44 2019 الجمعة ,12 تموز / يوليو

تشافي يرحّب بعودة نيمار إلى برشلونة من جديد

GMT 07:08 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر بطيء الوتيرة وربما مخيب للأمل

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

حافظ على رباطة جأشك حتى لو تعرضت للاستفزاز

GMT 05:09 2017 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

نور إيهاب تواصل تصوير"يوميات زوجة مفروسة 3"

GMT 08:03 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

لن يصلك شيء على طبق من فضة هذا الشهر

GMT 03:05 2015 الثلاثاء ,20 كانون الثاني / يناير

الفنانة آيتن عامر تصوّر دور فتاة شعبية في "الزوجة الخامسة"
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday