إجراء عمليات جراحية في المخ على مرضى السرطان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تمّ استخدام الجهاز على مواطن إنجليزي للمرة الأولى

إجراء عمليات جراحية في المخ على مرضى السرطان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إجراء عمليات جراحية في المخ على مرضى السرطان

عمليات جراحية آمنة في المخ
لندن - سليم كرم

يوجد أنبوب بلاستيكي يسمح للأطباء، بإجراء عمليات ثقب رئيسي بأمان في المخ، مما يمكن أن يضاعف عدد المرضى، الذين يمكن أن يجروا عمليات استئصال ورم منقذة للحياة، ويتم تشخيص حوالي 10 آلاف شخص بسرطان الدماغ، في بريطانيا كل عام، ولكن أكثر من نصفهم، يُقال أن أورامهم غير صالحة للعمل، وأورام الدماغ هي أكبر سرطان قاتل للأطفال، والبالغين تحت سن الـ 40، مع فقدان 5000 لمعركتهم كل عام، وواحد فقط من كل خمسة بالغين يبقى على قيد الحياة بعد 5 أعوام من التشخيص.

وسيتم استخدام الجهاز الجديد على مريض بريطاني، للمرة الأولى الشهر المقبل، وقد أنقذ آلاف الأرواح بالفعل في الولايات المتحدة، وسيقوم رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب في مستشفى كلية الملك في لندن رانغيف بانغو بتنفيذ العملية، وقال: "هذه ستكون حقًا لعبة تغيير تكنولوجيا، والتي ستحدث ثورة في جراحة المخ وتسمح لنا بمساعدة العديد من المرضى، وهذا حقًا أكبر تطور في وقتي كجراح مخ".

ومثل الكثير من جراحة الثقب الرئيسي القياسية، التي غالبًا ما تجري على أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك أربطة الركبة الممزقة وانفجار الملحقات، وباستخدام جهاز يسمى برينباث، يمكن للجراحين الآن الوصول إلى الأورام دون أي قطع أو تدمير في الخلايا باتباع الطيات الطبيعية للجهاز، ويتكون برينباث من مسبار معدني داخل غمد أنبوب بلاستيكي، ويوجه إلى المخ من خلال ثقب في الجمجمة ثلاثة أرباع قطرها بوصة واحدة.

باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي 3D، الجراح يكون قادرًا على توجيه الجهاز من خلال أنسجة المخ دون قطع أو إتلاف أي ألياف حيوية، عندما يتم التوصل إلى الورم، يتم سحب المسبار ويمكن للجراح الوصول بأمان للورم من خلال الأنبوب، وأضاف السيد بانغو: "الجراحة لا تزال المعيار الذهبي لعلاج أورام المخ. ومع ذلك، حتى الآن، هذا يتطلب فتحة كبيرة في الجمجمة على سطح المخ. ومهما كنت حذرا نحن عند إزالة ورم في المخ، هذه العملية دائما تترك المريض شخصًا متغيرًا".

وأوضح: "مع برينباث نستخدم الطيات في المخ، والتي هي مثل الشقوق القطبية العميقة، جنبا إلى جنب مع المعرفة الجديدة من مسارات الألياف للوصول إلى هدفنا دون التسبب في أي ضرر للاتصالات الحيوية في المخ"، ويعتقد السيد بانغو أن عدد المرضى الذين يمكن علاجهم جراحيًا في وحدته سيتضاعف بفضل برينباث، وقد تكرر تفاؤله من قبل جراحيين بارزين آخرين. وقال بيترو دورسو، وهو طبيب أعصاب في مستشفى سالفورد الملكي: "لتكون قادرًا على العمل في المخ مع عدم وجود ضرر هو ببساطة شئ مذهل. كجراحين في المخ، نعمل على الجهاز الذي يسيطر على وجودنا ومن نحن. عندما نعمل على المخ لإنقاذ حياة، ومع ذلك، فإننا نسبب الضرر الذي نادرا ما يمكن تصحيحه. نحن ممزقين بين إتلاف حياة لإنقاذ حياة، مع هذا الابتكار، ليس هناك داعي للقلق. لدينا الآن أداة للقصاء على سرطان المخ بأمان".

على سبيل المكافأة، أدت التكنولوجيا إلى خفض الوقت المستلزم للنقاهة في المستشفى إلى النصف للمرضى الذين يعانون من أورام المخ والنزيف، وفي الوحدات الأمريكية ذات برينباث، انخفض طول الإقامة في المستشفى من 5.2 أيام إلى 2.8 يوما بالمقارنة مع جراحة المخ التقليدية، والوقت الذي يقضيه في العناية المركزة انخفض من 1.7 يوم إلى 0.9 يوم في المتوسط، ويمكن أيضًا أن تستخدم التكنولوجيا لإزالة نزيف المخ عميق الجذور، الذي غالبا ما يكون غير صالح للعلاج بسبب موقعه.

وكان السيد بانغو يختبر برينباث لأكثر من 18 شهرًا، يعتقد أن التكنولوجيا ستسمح أيضًا لتكرار العمليات دون التسبب، في مزيد من الضرر إذا عاد السرطان، وقال: "إن ورمك قد يكون سرطانًا أساسيًا، بمعنى أنه نشأ في المخ، أو أن يكون قد انتشر بشكل متناثر من سرطان آخر في الجسم، في كلتا الحالتين، في المستقبل، مع برينباث، سنكون قادرين على الحفاظ على السرطان الخاص بك تحت السيطرة مع الجراحة كلما كان ذلك ضروريا. 

سرطانات المخ تأتي دائما مرة أخرى، ولكن إعادة الجراحة في الماضي كان محدودا بسبب كمية الدمار الذي يتسبب فيه في كل مرة نذهب من خلال ألياف المخ للوصول للورم. لن يكون ذلك مشكلة لأننا سنكون قادرين على القضاء على الورم بأمان".

وقال كبير المسؤولين العلميين في مؤسسة "ورم المخ الخيرية" ديفيد جينكينسون، : "إن أي تطور يسمح لجراحي الأعصاب بالوصول إلى الأنسجة السرطانية، وإزالتها بأقل ضرر محتمل للمخ، هو خطوة إلى الأمام مرحب بها، ونأمل أن يؤدي استخدام هذه التكنولوجيا الرائدة في مستشفى كينغز كوليج، إلى إدخالها على نطاق أوسع، مما يساعد على الحد من الضرر الناجم عن أورام المخ وعلاجها، وهي أحد الأهداف الرئيسية التي نعمل من أجلها في جمعية ورم المخ الخيرية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إجراء عمليات جراحية في المخ على مرضى السرطان إجراء عمليات جراحية في المخ على مرضى السرطان



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday