تناول السبانخ والأفوكادو وزيت الزيتون يحمي الرئتين من التلوث
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يساعد على بناء مناعة تقي من خطر الجسيمات الصغيرة

تناول السبانخ والأفوكادو وزيت الزيتون يحمي الرئتين من التلوث

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تناول السبانخ والأفوكادو وزيت الزيتون يحمي الرئتين من التلوث

الأفوكادو
لندن ـ كاتيا حداد

كشفت دراسة بريطانية أن تناول الأفوكادو والسبانخ وزيت الزيتون يساعد على بناء مناعة تحمي الرئتين من تلوث الهواء؛ لأنها تحتوي على مستويات مرتفعة من فيتامين E"" الذي يقي الرئتين من الجسيمات الصغيرة الضارة للدخان.

وأوضحت الدراسة أنَّ هذه الجزيئات الضارة تأتي من مجموعة متنوعة من المصادر، بما في ذلك محطات الطاقة والمصانع والشاحنات والسيارات وحرق الأخشاب، إذ تأخذ هذه الجسيمات طريقها إلى أعماق الرئتين، وتتسبب في الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

تناول السبانخ والأفوكادو وزيت الزيتون يحمي الرئتين من التلوث

وخلصت الدراسة التي أجراها فريق من جامعة "كينغز كوليدج"، إلى أنَّ ارتفاع مستويات فيتامين "E" في الدم يقلل من آثار التعرض لهذه الأمراض؛ لأنه يعمل كمضاد للسموم ويحارب الجذور الحرة الخطيرة التي تتسبب في الإصابة بالكثير من الأمراض المختلفة، وهي عبارة عن إلكترونات سالبة تنتج بشكل طبيعي عن تفاعل الأكسجين مع جزيئات الطعام.

ويحمي فيتامين "إي" أغشية الخلايا، ويحافظ على صحة الجلد والعينين ويقوي جهاز المناعة، وفقًا لاختيارات هيئة الصحة الوطنية البريطانية "NHS".

ويؤكد موقع الهيئة البريطانية الخاص بتقديم المشورة الصحية، أنَّ على الرجال تناول 4 ملغم من فيتامين "إي" يوميًا، بينما تحتاج المرأة إلى 3 ملغم، تتوفر في نظام غذائي صحي يومي.

وتوفر 100 غم من الأفوكادو 10% من الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين "إي" فضلًا عن تناول طبق من السبانخ المطبوخة، كما أن الجسم يخزن أي كمية زائدة من الفيتامين لاستخدامها في المستقبل، ولذلك فلا حاجة لتناولها بشكل يومي.

تناول السبانخ والأفوكادو وزيت الزيتون يحمي الرئتين من التلوث

وتنصح وزارة الصحة البريطانية بتناول 540 ملغم أو أقل يوميًا من فيتامين "هاء" الذي قديعود بفوائد عظيمة على صحة الإنسان، وكشف الباحثون وجود علاقة واضحة بين كمية الفيتامين، وتأثير جسيمات تلوث الهواء على الرئتين.

وصرَّحت المؤلفة المشاركة في الدراسة في جامعة نوتنغهام، آنا فالديز، قائلة: "تعتمد دراستنا على عدد من الأبحاث العلمية لاكتشاف ما إذا كانت بعض الفيتامينات لديها القدرة على محاربة التأثير السلبي لتلوث الهواء على الرئتين".

وأضافت فالديز: "هناك حاجة إلى المزيد من العمل لتحديد ما إذا كانت المكملات المضادة للأكسدة توفر الحماية الكافية للرئتين في عموم السكان".

وسلطت الدراسة الجديدة الضوء على الصلة التي تجمع بين وظائف الرئة، ومجموعة من نواتج الأيض أو المستقلبات، وهي عبارة عن بصمات كيميائية في الدم، وبين التعرض لنوعين من الجسيمات الضارة "PM10" ،و"PM2.5".

وشملت الدراسة 5500 شخص من التوائم المسجلين في بريطانيا، الذين خضعوا أيضًا لاختبارات لقياس قدرة الرئة ووظيفتها، وكشفت الدراسة عن أنَّ حوالي 500 توأم يعيشون في منطقة لندن الكبرى، يتعرضون للجسيمات الضارة لفترات طويلة.

وملأ المشاركون استبيانًا طبيًا يضم التاريخ الطبي ونمط الحياة، بما في ذلك أسئلة بشأن تناول المتطوعين لمكملات فيتامينية، وكشفت الدراسة أنَّ 13 من نواتج الأيض ترتبط بشكل كبير مع عشرات من وظائف الرئة، منهم ثمانية يرتبطون بشكل وثيق مع التعرض لكلا النوعين من الجسيمات "PM2.5"، و "PM10".

وتضم نواتج الأيض التي تم تحديدها توكوفيرول ألفا، وهو شكل بيولوجي نشط من فيتامين "E"، وهو ناتج عن أيض فيتامين "C".

وأثبتت الدراسة أنَّ المتطوعين الذين يتعرضون لمستويات عالية من جسيمات "PM2.5"، لديهم مستويات أقل بكثير من "
"ألفا توكوفيرول"، وبالتالي وظائف رئة أقل قدرة وفاعلية.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناول السبانخ والأفوكادو وزيت الزيتون يحمي الرئتين من التلوث تناول السبانخ والأفوكادو وزيت الزيتون يحمي الرئتين من التلوث



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:31 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

أولى حلقات الموسم الثاني من برنامج "Top Chef"

GMT 02:45 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

فوائد الليمون الأسود المغلي للكثير من النساء

GMT 22:35 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"الشاطئ" يثير إعجاب جمهور المغرب بمهرجان المعاهد المسرحية

GMT 04:37 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

طوكيو تسعى لبثّ إعلانات أعلى سطح القمر عام 2020

GMT 13:10 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

"اير بي أن بي" تحت مجهر سلطات مراقبة المنافسة في اليابان

GMT 00:37 2014 الثلاثاء ,07 تشرين الأول / أكتوبر

بودرة الكاكاو مع الحناء تمنحك شعرًا بلون الشكولاته
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday