دراسة جديدة تُعدّد فوائد العنب وتُؤكّد أنّه مفيد للبصر وليس الجزر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يُقلّل من خطر الإصابة بالعمى في وقت لاحق

دراسة جديدة تُعدّد فوائد العنب وتُؤكّد أنّه مفيد للبصر وليس الجزر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة جديدة تُعدّد فوائد العنب وتُؤكّد أنّه مفيد للبصر وليس الجزر

فوائد العنب للبصر
لندن - سليم كرم

أجيال من الأطفال, تربوا على أكل الجزر، نظرًا لفوائده العظيمة للبصر، وهذا ما نفاه بحث جديد، حيث كُشف مُؤخرًا عن أنّ تناول العنب مفيد أكثر للعيون, ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالعمى في وقت لاحق في الحياة, تلك الفاكهة, تحمي من عملية كيميائية تُعرف بإسم الأكسدة، والتي تطلق جزيئات ضارة تسمى الجذور الحرة في شبكية العين، كما أوجزتها الدراسة.

يُعتبر العنب, غنيّ بالمواد المضادة للأكسدة، ويحمي الخلايا السليمة من تلف الحمض النووي، ويُعتقد أنّ هذه المركبات مفيدة للبصر, وأنّ شبكية العين, هي الجزء من العين الذي يحتوي على الخلايا التي تستجيب للضوء، والمعروفة بإسم خلايا مستقبلة للضوء، وتتسبب في الإصابة بالأمراض "التنكيسيّة" من شبكية العين في العمى.

وتُشير البروفيسورة أبيجايل هاكام، من جامعة ميامي في الولايات المتحدة، والتي أجرت الأبحاث إلى أنّ إضافة العنب إلى النظام الغذائي، تقوم بالفعل بالحفاظ على صحة شبكية العين في وجود الأكسدة, "في هذه الدراسة".

دراسة جديدة تُعدّد فوائد العنب وتُؤكّد أنّه مفيد للبصر وليس الجزر

الدراسة التي نشرت في مجلة التغذية، أثبتت فعالية العنب في مواجهة الأضرار الناجمة عن الإجهاد التأكسدي والحفاظ على وظيفة وبنية شبكية العين في نموذج معملي, وتوضّح أن الأكسدة المرتفعة بقوة, تترافق مع مرض شبكية العين، وتم دارسة تأثيرها على تطوير التنكس "البقعي" المرتبط بالعمر وأمراض العيون الأخرى.

وتم تغذية الفئران في هذه الدراسة, إما على مسحوق العنب المجمد والمجفف كليًا، وهو ما يعادل حوالي ثلاثة حصص في اليوم للبشر، وهو نظام غذائي بنفس المستوى من السكر, وأظهرت النتائج أنه تم حفظ صحة  كّلا من وظيفة وبنية شبكية العين، في المجموعة التي تناولت وجبات غنية بالعنب.

وإحتفظت الفئران في هذه المجموعة بسمك شبكية العين، وكمية الخلايا المستقبلة للضوء ومقدار النشاط البصري، على الرغم من الأكسدة العالية, أما في حالة إنعدام تناول العنب، لَحِقَت بعض الأضرار بشبكية العين، والتي تظهر على شكل ثقوب وآفات، كما كان هناك إنخفاض ملحوظ في السمك, وكان هناك أيضا انخفاضا بنسبة 40% في الخلايا المستقبلة للضوء وخسائر كبيرة في النشاط البصري.

وقالت. البروفيسورة هاكام: "هذه النتائج مثيرة للغاية، مبنية على أدلة متزايدة تشير إلى وجود فائدة حقيقية جدًا لإستهلاك العنب على صحة العين".

ويمتليء العنب بفيتامينات C و K و بيتا كاروتين، والتي تساعد على تخليص الجسم من الجذور الحرة، والمنتجات الثانوية من إستخدام الأكسجين والتي تسبب تلف الخلايا.

وأوضحت, أبحاث سابقة, أجراها العلماء في جامعة جلاسكو, أن فوائد مضادات الأكسدة من شرب عصير العنب الأرجواني يمكن أيضا أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان ومرض الزهايمر.

وأفادت, دراسة أخرى، أجراها العلماء في جامعة ولاية واشنطن، بأنّ العنب يمكن أن يساعد في منع زيادة الوزن.

ويحتوي على مركب يسمى ريسفيراترول، وجد أيضا في العنب البري، والفراولة، والتوت والتفاح, الذي يُحوّل الدهون البيضاء الضارة في الجسم إلى دهون "بيج" مُفيدة، وتعمل على حرق السعرات الحرارية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة جديدة تُعدّد فوائد العنب وتُؤكّد أنّه مفيد للبصر وليس الجزر دراسة جديدة تُعدّد فوائد العنب وتُؤكّد أنّه مفيد للبصر وليس الجزر



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 08:04 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

علماء يشرحون التعديلات الوراثية المطلوبة للعيش أصحاء

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 19:16 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

ميسي وسواريز يقودان تشكيل برشلونة أمام لاس بالماس

GMT 18:09 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد الآسيوي يعاقب الأندية العمانية

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 04:24 2017 الإثنين ,10 تموز / يوليو

يد الأهلي يسعى لضمّ القطري محمود زكي

GMT 03:21 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

صيني يؤكد اكتشافه طرقات غامضة على كبسولته الفضائية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday